ما هو الداش كام

كتابة علي مخيص -
ما هو الداش كام

ما هو الداش كام؟، حيث يبحث الكثير من أصحاب السيارات بشكل عام عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على السيارة في ظل ارتفاع نسبة الحوادث بشكل كبير في الفترة الأخيرة، مما يدفع أصحاب السيارات لاستخدام كاميرات يمكن من خلالها توثيق أي حادث قد تتعرض له السيارة، بالإضافة إلى أن هذه الميزة يتم استخدامها كدليل على أي حادث. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على الداش كام.

ما هو الداش كام

يمكن تعريف الداش كام بشكل مبسط على أنه عبارة عن كاميرا يتم تثبيتها على الزجاج الأمامي للسيارة، والتي يمكن من خلالها تسجيل جمي الأحداث التي تجري أمام وخلف السيارة، بالإضافة إلى أنه تم تصميم العديد من الأنواع على التعامل مع الحركات السريعة وتسجيلها، كما يمكن للسائق شحنها بسهولة، وذلك من خلال مأخذ USB. ومن الجدير بالذكر بأن الهدف الرئيسي من الداش كام هو توثيق كل شيء يخص السيارة وبالأخص بحال حدوث أي حادث مروري.[1]

ما هو الداش كام

كيف يمكن تثبيت الداش كام

يمكن للمستخدم أن يثبت الداش كام من خلال وضع لاصق أو باستخدام الشافط، حيث تعتبر هذه الطريقة أسهل، بالإضافة إلى أنه يجب على السائق أن يثبت الكاميرا بشكل جيد، حيث أنه مع الزمن والاهتزاز يمكن أن تقع، كما يوجد أنواع عديد تحوي لاصق ويسهل تركيبها أو حتى تغيير مكانها. ومن الجدير بالذكر بأنه يجب على السائق أن يختار الموقع المناسب لتثبيت الكاميرا.

أبرز خصائص الداش كام

توفر الداش كام العديد من الخصائص والأمور التي تساعد السائق وتوفر له فرصة توثيق الحادث أو إرجاع السيارة بحال السرقة، ومن أهم الخصائص التي تتميز بها:

  • يمكن استخدام الداش كام بسهولة، بالإضافة إلى انه يمكن التحكم بها ببساطة، وذلك من خلال مجموعة الأزرار الخاصة، إضافة لوجود العديد من الأنواع التي تحمل شاشة لمس.
  • يجب على المستخدم أن يختار الكاميرا التي توفر صورة واضحة، حيث يوجد أنواع عديدة والتي يتناسب دقة الكاميرا فيها مع وضوح الصورة أو الفيديو.
  • يمكن للمستخدم ان يخزن الصور ومقاطع الفيديو من خلال كرة ذاكرة صغير، أو عن طريق رقائق الذاكرة. ومن الجدير بالذكر بأن الكاميرا توفر ميزة مسح الملفات القديمة.
  • يتوفر العديد من الأشكال والأحجام الخاصة بالكاميرا، حيث يجب على السائق أن يختار الحجم الذي يتناسب مع حجم زجاج السيارة.
  • ينبغي على السائق أن يختار الأنواع التي تتناسب مع ارتفاع درجة الحرارة وبالأخص في المناطق ذات الحرارة المرتفعة.

تصوير الداش كام

تم استخدام هذه التقنية لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب حاجة الشرطة الأمريكية لمعرفة مجريات الحادث بشكل موثق، بالإضافة إلى أن الفكرة الأولى لهذه التقنية كان يستخدم فيها كاميرا كلاسيكية، حيث تطورت هذه الكاميرا ليطلق عليها اسم الداش كام والتي يتم تثبيتها على الزجاج الأمامي للسيارة، بالإضافة لوجود العديد من الخصائص التي تتعلق بكل نوع من الأنواع. ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن ربط هذه الكاميرات مع الهواتف الذكية، إضافة لحفظ الفيديوهات على الجوال، كما يوجد العديد من الخيارات التي يمكن للمستخدم اختيار ما يناسبه منها، على سبيل المثال:

  • اختيار داش كام بعدسة تصوير أمامي فقط.
  • اختيار داش كام بعدستي تصوير أمامي وخلفي.
  • يوجد أنواع يتوفر داخلها 3 عدسات أمامية وخلفية وأخرى لتصوير الركاب.

تعريف مستشعر الصدمات والحركات

يعتبر المستشعر الخاص بالصدمات والحركة من أهم الميزات التي يتم توفيرها بالداش كام، حيث يوجد الكثير من الأنواع والتي تضم ميزات رائعة، حيث يعود الهدف الرئيسي لمستشعر الصدمات والحركة هو حماية الملفات التي تم حفظها من أي عملية حذف، وذلك بحال تعرض السيارة لأي حادث، بالإضافة إلى أن جهاز الاستشعار يعمل على تصوير اي جسم غريب بجوار السيارة، وذلك بحال الحركة أو السكون.

ميزات داش كاميرا

توفر داش كاميرا العديد من الميزات الرائعة لاصحاب السيارات، حيث يمكن من خلالها الحفاظ على حق السائق بحال حدوث أي حادث مروري، بالإضافة إلى تركيب الكاميرا يساعد في حماية السيارة من وقوع الحوادث قدر الإمكان، وذلك من خلال أجهز الاستشعار الموجودة في الكاميرا، بالإضافة إلى أنه يمكن للسائق استخدام ميزة GPS، وذلك من أجل معرفة موقع السيارة بحال تعرضت السيارة للسرقة. كما يمكن للسائق ان يسقط أي مخالفة مرورية تعرض لها من خلال توثيق لحظة المخالفة بالفيديو،  حيث ينبغي على السائق أن يتوجه إلى قسم الاعتراض المروري.

شاهد أيضاً: تلتقط كاميرات نظام ساهر صوراً سيارة تزيد سرعتها عن 90.

أفضل أنواع الداش كاميرا

يوجد العديد من أنواع الداش كام في الأسواق، حيث يوفر كل نوع خصائص معينة ومن أفضل هذه الأنواع:

  • كارمين داش كام 67W: تتميز هذه الكاميرا بحجمها الصغير، حيث يمكن وضعها بالجيب، بالإضافة إلى أنها توفر دقة فيديو عالية.
  • نيكست باس 622 GW: توفر هذه الكاميرا دقة وضوح عالية، بالإضافة إلى أنها تعمل باللمس.
  • ثينك وير U1000: تملك هذه الكاميرا العديد من الميزات الرائعة، حيث يوجد داخله أدوات تحذير تساعد السائق على الحفاظ على الطريق.
  • كارمين داش كام 66W: تعتبر هذه الكاميرا من الكاميرات المزودة بنظام GPS، بالإضافة إلى أنها توفر مجال رؤية على جميع الإتجاهات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو الداش كام، والذي تحدثنا فيه عن هذه الميزة بشكل مفصل، بالإضافة لأبرز ميزات مواصفات الداش كام وطرق تثبيته على زجاج السيارة، إضافة لأفضل الأنواع التي ينصح بها.

 

المراجع

  1. ^ halfords.com , Dash Cams & Car Cameras , 24/05/2022
73 مشاهدة