ما هو الموعد المقرر لانطلاقة منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 6 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 6 مايو 2021 , 10:05
ما هو الموعد المقرر لانطلاقة منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022

ما هو الموعد المقرر لانطلاقة منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022 من الأسئلة التي يطرحها عشاق كرة القدم في كافة أنحاء العالم، من أجل معرفة الموعد الرسمي لانطلاق بطولة كأس العالم 2022، والتي سوف تقام في دولة قطر العربية والتي تعد أول دولة عربية تستضيف البطولة الأهم على مستوى العالم، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن البطولة بشكل مفصل.

بطولة كأس العالم قطر 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن إقامة بطولة كأس العالم 2022 في دولة قطر، وذلك بعدما حصلت على حقوق استضافة البطولة بعدما تحصلت على أعلى نسبة من التصويت لتحديد البلد المستضيف، حيث تم الإعلان عن الدولة المستضيفة للبطولة في الثاني من ديسمبر 2010، بعد المنافسة مع الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية واليابان واستراليا، حيث حصلت دولة قطر على 14 صوتاً، متوفقة على الولايات المتحدة الأمريكية التي حصلت على ثماني أصوات فقط، وسيشارك في البطولة 32 منتخباً ممثلاً عن قارات العالم.

شاهد أيضاً: كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990م ؟

المنتخبات المشاركة في كأس العالم قطر 2022

ستعمل كافة اتحادات القارات الستة، على تنظيم تصفيات كأس العالم الخاصة بها، حيث سوف تشهد التصفيات مشاركة 211 منتخباً في ستة اتحادات قارية، حيث تأهل المنتخب القطري إلى البطولة بصفته المضيف، ولكن يشارك المنتخب القطري في مرحلة التصفيات الآسيوية، وفي حالة تأهل منتخب قطر إلى المرحلة النهائية كبطل المجموعة أو واحد من أفضل أربع منتخبات وصيفة، سيكون الفريق الخامس الأفضل سيتأهل بدلاً عنها، وسيتم توزيع المقاعد في البطولة كالتالي:

  • الاتحاد الأوروبي “13 مقعداً”: تم تقسيم المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى 9 مجموعات بواقع 6 فرق في كل مجموعة، حيث أبطال تلك المجموعات سوف يتأهلون بشكل مباشر إلى كأس العالم، كما ستشارك أفضل ثمانية منتخبات تحتل وصافة المجموعة في جولة الحسم، وستتوزع المنتخبات على أربع مواجهات ويتم اختيار أربع منتخابات تتأهل برفقة أبطال المجموعات.
  • الاتحاد الآسيوي “4 مقاعد ونصف”: تشهد قارة آسيا مشاركة 40 فريق في المرحلة الثانية من التصفيات، من خلال المشاركة في ثماني مجموعات، وتضم كل مجموعة خمس فرق يتأهل من خلالها متصدرو المجموعات الثماني، مع أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني للمرحلة الثالثة، ويتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين والتي تتألف من ستة فرق، حيث يتأهل بطل المجموعة ووصيفها بشكل رسمي إلى كأس العالم، بينما يخوض ثالث المجموعة مباراتين، ويواجه الفائز منها رابع الترتيب في قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.
  • أمريكا الجنوبية “4 مقاعد ونصف”: تلعب المنتخبات العشرة في القارة في مجموعة واحدة، حيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما ينافس صاحب المركز الخامس على التأهل، من خلال مواجهة المتأهل من ملحق قارة أوقيانوسيا.
  • قارة افريقيا “5 مقاعد”: سوف يتأهل 27 منتخباً مع 13 منتخباً، من أجل المشاركة في منافسات المرحلة الثانية عن طريق خوض مباريات مباشرة بنظام خروج المغلوب، حيث سوف يخوض 20 منتخباً فائزاً التصفيات بنظام المجموعات، من خلال خمس مجموعات بواقع اربع فرق في كل مجموعة، وسيتأهل متصدر المجموعة إلى نهائيات كأس العالم.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي “3 مقاعد ونصف”: يتم العمل على تقسيم المنتخبات إلى ثلاث مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات، حيث يتأهل وبطل ووصيف المجموعة إلى الدور الذي يليه، بحيث تشارك جميع الفرق في مجموعة واحدة يتأهل خلالها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بشكل مباشر لكأس العالم، بينما يخوض صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات آسيا لكأس العالم.
  • أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) “نصف مقعد”: يخوض بطل تصفيات قارة اوقيانوسيا، مع خامس الترتيب في تصفيات قارة أمريكيا الجنوبية، مواجهة لحسم بطاقة التأهل.

شاهد أيضاً: ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم

ما هو الموعد المقرر لانطلاقة منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن إجراء عدد من التغييرات على نظام البطولة بسبب إقامتها في دولة قطر، فبدلاً من إقامتها في فصل الصيف مثل ما هو متعارف منذ إنشاء البطولة، فسيتم إقامتها في فصل الشتاء وتحديداً في الفترة من 21 نوفمبر–18 ديسمبر 2022، بسبب حرارة الطقص في فصل الصيف.

شاهد أيضاً: القنوات الناقلة لكأس العالم للأندية 2021 وتردد القنوات المفتوحة

بذلك نكون وصلنا بكم لنهاية مقال ما هو الموعد المقرر لانطلاقة منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022 ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي ستقام في قطر.

311 مشاهدة