ما هو تعليم الكبار وما هي مدارس تعليم الكبار في السعودية

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر 2020 , 15:12
ما هو تعليم الكبار وما هي مدارس تعليم الكبار في السعودية

ما هو تعليم الكبار؟ ذاع هذا السؤال بين أواسط العديد من الأفراد الذين يطمحون إلى التعلّم واكتساب المهارات المعرفيّة، وخاصةً بين أولئك الذين فاتهم قطار التعليم وهم صغار، ويعقدون العزم في الانخراط بصفوف تعليم الكبار وسدّ نقص التعلّم خلال مرحلة الرشاد، ونحن في هذا المقال بصدد الحديث عن تَعليم الكِبار في المملكة العربية السّعودية، وأهم المدارس المخصصة لتعليمِ الكِبار، فاستمروا في قراءة مقالنا هذا.

ما هو تعليم الكبار

تعليم الكبار هو نوع من أنواع التّعليم المخصصة للأشخاص ذوي المراحل العمريّة المتقدمة، وخاصةً أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين (40-70 عامًا)؛ وقد تتجاوز ما هم أكبر من هذا العمر، ويتثمل هذا التعليم بمختلف البرامج الموّجهة لمحوّ الأمية بكافة أشكالها وأنواعها المختلفة، وبرامج تنمية المجتمع، وتعليم اللغات، والثقافة العامّة والعماليّة، والتّعليم الموازي، والتعليم عن بعد، والدراسات الحرّة، والتدريب المهني، والتثقيف الصحي والغذائي والاجتماعي، وثقافة الاستهلاك، والتربية السياسية، والمدنية، والتربية الدينية، والاقتصادية، واستثمار أوقات الفراغ والترفيه، كما يُتيح للكِبار القدرة على اكتساب مهارات الكتابة والقراءة.[1]

نظام تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية

يُعرف نظام تَعليمُ الكِبار ومحوّ الأمية في المملكة العربية السعودية بنظام تعليم الكِبار ومحو الأُميِّة، ويستهدف هذا النّظام محوّ الأميّة بين جميع المواطنين بالمملكة بمختلف فئاتهم، وإعداد المواطن المستنير المتعلّم ليتمكّن من إفادة نفسه والنهوض بمجتمعه، بحيث يعمل نظام تعليم الكبار ومحوّ الأمية على مساعدة الأشخاص الذين لا يُجيدون القراءة والكتابة وتجاوزوا أعلى حد لسِّن القبول بالمدارس الابتدائية، ولم يبلغوا سن الخامسة والأربعين من رعايا المملكة العربية السعودية؛ بحيث يتم إعداد خطة شاملة للقضاء على الأُميِّة وحصر أعدادهم، ويرتكز هذا النظّام على مجموعة من الأساليب لمكافحة الأميّة، وهي كالآتي:[2]

  • إعداد فصول منتظمة لتعليم الأُميين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • إقامة حملات إنتقائية مُركزة في الأماكن التي لا يسهُل فيها إعداد فصول مُنتظِمة، كمناطِق سُكنى البدو الرُحل والمناطِق النائية.
  • إعداد برامج مُلائمة لمحو الأُميِّة بواسطة وسائل الإعلام المختلفة كالإذاعة والتلفزيون وغيرها.
  • استخدام المساجد والمراكز الصيفية والنوادي ومراكز التجمع لغرض محو الأُميّة.

ما هي مدارس تعليم الكبار في السعودية

خصصت وزارة التعليم السّعوديّة مدارس لتَعليم الكِبار في المملكة العربية السّعوديّة، حيث تعتمد هذه المدارس آليات للعمل على تعليمِ الكِبار (البنين والبنات) من خلال أنظمة التّعليم والتّدريس المتاحة، وفي الشأن ذاته أعلن نظام التعليم ومحوّ الأمية عن استخدام المباني الحُكومية المُلائمة كمراكز ومقرّات لمحوّ الأميّة، وخاصةً المدارس، والمعاهد، والمراكز الثقافية والاجتِماعية، كما يجوز إنشاء أو استئجار مبانٍ خاصة لمحو الأُميّة كلّما اقتضى الأمر لذلك، ويوجد في المملكة العديد من المَدارس المخصصة لمحوّ الأميّة في العديد من المدن والقرى والهجر، وتنقسم إلى الآتي:

المدارس الابتدائية لتعليم الكبار (البنين والبنات)

المدارس الابتدائيّة لتَعليم الكِبار هي كيان تربويّ يتم فيه تعليم من لم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم في مدارس التعليم العام، وتكون مدّة الدراسة ثلاث سنوات، يُمنح خلالها الطالب شهادة الابتدائيّة المعادلة لشهادة الصف السادس الابتدائيّ في التعليم العام.

المدارس المتوسطة لتعليم الكبار (البنين والبنات)

المدارس المتوسطة لتِعليم الكِبار هي كيان تربوي تعليمي للكبار الذيم لم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم العام في مدارس التعليم، وتكون مدّة الدراسة 3 سنوات؛ يُمنح بعدها الطالب شهادة اجتياز المرحلة المتوسطة.

المدارس الثانوية لتعليم الكبار (البنين والبنات)

المدارس الثانوية لتَعليم الكِبار هي كيان تربوي تَعليمي للكِبار الذيم لم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم العام في مدارس التّعليم، وتكون مدّة الدراسة 3 سنوات؛ يُمنح بعدها الطالب شهادة الثانوية العامة.

المقررات الدراسية بمدارس تعليم الكبار

تتمثل المقررات الدراسيّة لمدارس تَعليم الكِبار في السّعوديّة بما يلي:

  • تُطبق مدارس تَعليم الكِبار الابتدائيّة المتوسطة والثانويّة المقررات الدراسيّة الصادرة من وزارة التعليم.
  • كما تُطبق مقررات برنامج مجتمع بلا أمية ومقررات حملات التوعية ومحو الأمية الصادرة من وزارة التعليم.

الدليل التنظيمي لتعليم الكبار

وفّرت وزارة التعليم والجهات المختصة لتَعليمِ الكِبار ومحوّ الأميّة في المملكة العربيّة السّعودية دليلًا تنظيميًا خاصًا بمتطلبات وأهداف تَعليم الكِبار في المملكة، حيث يُمكنكم الاطلاع على الدليل بصيغة pdf “من هنا“.

اختبارات مدارس محو الأمية وتعليم الكبار 1442

أشارت وزارة التّعليم بأن يكون انعقاد اختبارات نهاية الفصل الأول لمدارس تَعليم الكِبار (المدارس الليلية) حضوريًا بعد صلاة المغرب طيلة أيام الاختبارات، مع ضرورة الأخذ بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تكفل سلامة الطلاب والكوادر التّعليميه والإدارية، إذ ستنعقد اختبارات تَعليم الكِبار بعد أسبوعين من الآن، ومن المنتظر أن تصدر جداول اختباراتهم الأسبوع القادم، كما وجهت الوزارة بأن تشكل لجان لمتابعة المهام المتعلقة بالاختبارات في مدارس تعليم الكبار (بنين وبنات)، بحيث يبدأ تكليفهم من يوم الأحد 21 ربيع ثاني 1442هـ حتى نهاية دوام يوم الخميس 16 جمادى الأولى 1442هـ.

وإلى هنا نكون تعرفنا وإياكم على إجابة سؤال المقال ما هو تَعليم الكِبار؟ وما هي مدارس تعليم الكبار في السّعودية؟ وفي ظل ذلك قدمنا لكم نظان تعليم ومحوّ الكبار في المملكة العربية السّعودية، والدليل الخاص بتعليم الكبار، وموعد اختبارات هذه المدارس.

المراجع

  1. ^ sites.google.com , تعليم الكبار , 3-12-2020
  2. ^ laws.boe.gov.sa , نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية , 3-12-2020
642 مشاهدة