ما هو حكم قول قوس قزح؟

كتابة ايمان مشاقبة -
ما هو حكم قول قوس قزح؟

ما هو حكم قول قوس قزح ؟ من الأحكام التي يجب أن نكون على دراية بها، حتى لا نقع في الغلط أو في الحرام من دون دراية منّا، وهذا الحكم من الأحكام المهمة لأنه يكثر قول كلمة قوس قزح بين الناس، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف إلى حكم قوس قزح، ومعاني قوس قزح.

حكم قول قوس قزح

حكم قول قوس قزح كره بعض العلماء أن يُسمّى قوس قزح، هذا القوس المعروف الذي يظهر في السماء عند سقوط المطر والشمس مشرقة، فتظهر فيه ألوان الطيف نتيجة لانكسار وتحلل ضوء الشمس في قطرات الماء، وقد احتج بعض العلماء الذين كرهوا قول قوس قزح بحديث موضوع  عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز الإحتجاج به، والحديث هو: (لا تَقولوا قَوسُ قُزَحَ ، فإنَّ قُزَحَ شَيطانٌ ، ولَكِن قولوا : قَوسُ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، فَهوَ أمانٌ لأَهْلِ الأرضِ مِن الغرَقِ)[1]، ولكن لم يثبت النهي عن هذه  التسمية في حديث صحيح أو ثابت عن النبي، والقول بأن قُزح اسم للشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك.

والظاهر أن هذا من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب، وموقف المؤمن تجاه هذه الإسرائيليات، هو عدم التصديق أو التكذيب، إلا إذا خالفت الشرع أو العقل، وعلى هذا، فمن قال قوس قزح وقصد به المعاني الفاسدة فلا شكّ أنه منهي عن التسمية، وأما من أطلق الإسم ولم يقصد شيئًا من ذلك، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا بأس في ذلك، لا سيما وأن كثير من العلماء نصوا على كراهة هذه التسمية.[2]

شاهد أيضًا: حكم سب الصحابة واهم اقوال العلماء في ذلك

معاني قوس قُزح

وقد أختلف في معنى قُزح، فقيل من القَزح والإرتفاع، وقيل هو جمع قُزحة وهي الطريقة التي تتركب منها الألوان، وقيل هو الملك الموكل بالسحاب، وقيل اسم للشيطان، وقيل اسم ملك من ملوك العجم.

وقال ابن منظور في معجم لسان العرب: قُزح هو: من التقزيح وهو التحسين، وقيل من القزح، وهي الطرائق والألوان التي في القوس، وومفد قُزح هو قُزحة واحدة أو هو من الشيء إذا ارتفع، ويقال إن قزحًا جمع قزحة: وهي الخطوط من الصفراء، والحمراء، والخضراء، ويقال اسم ملك موكل به.

وقُزح أيضًا اسم جبل بالمزدلفة، وفي حديث أبي بكر أنه أتى على قزح وهو يَخْرش بعيره بمحجنه: وهو القرن الذي يقف عنده الإمام بالمزدلفة.[3]

شاهد أيضًا: ما هو حكم قول يا ساتر

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا إلى حكم ما هو حكم قول قوس قزح ؟، وهو من الأمور التي كرهها بعض العلماء، وتعرفنا إلى تسميات ومعاني قوس قزح، في المعاجم العربية من لسان منظور العرب ومعناه في اللغة.

المراجع

  1. ^ السلسلة الضعيفة , عبدالله بن عباس، الألباني، السلسلة الضعيفة، 872، موضوع
  2. ^ islamqa.info , هل يكره أن يقال : قوس قُزَح ؟ , 11/01/2022
  3. ^ .islamweb.net , هل يقال قوس قزح أم قوس الله , 11/01/20222
32 مشاهدة