ما هو خبء الأرض

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2021 , 12:07
ما هو خبء الأرض

ما هو خبء الأرض ؟ السؤال الذي طرح في لعبة فطحل والجواب هو كلمة مكونة من ستة حروف، فكما عودناكم في موقعنا محتويات نرفق لكم الأجوبة عن كافة استفساراتكم ونحل لكم كل الأسئلة والألغاز المبهمة بالنسبة لكم، واليوم سوف نحل لكم هذا اللغز من خلال مقالنا هذا.

ما هو خبء الأرض

إن خبء الأرض هو النبات، وخبء الأرض تعني مدخرها أو مخزونها، وسبب تسمية النبات باسم خبء الأرض لأنها تحوي مدخر ومخزون كافي لكافة الكائنات الأخرى، فكل من الإنسان والحيوان يحتاج إلى النبات، فالكثير من الحيوانات تتغذى على النبات وتصنع من النبات أعشاشها و أوكارها ومنازلها، وكذلك الأمر الإنسان يحتاج إلى النبات في كافة مجالات حياته من غذاء وكساء وحتى أساس منزله الفاخر والكثير من الأدوات التي يصنعها الإنسان من أخشابها والعديد من الفوائد الأخرى.[2]

شاهد أيضاً: ما هو اسم انثى الحمار

أهمية خبء الأرض للكائنات الحية

تشكل النباتات مخزون ومدخر كبير لكافة الكائنات الحية الأخرى فكل من الحيوان والإنسان يعتمد على النباتات، وتكمن أهمية النباتات للكائنات الأخرى بما يلي:[1]

  • أهمية النباتات للحيوان: ضمن السلاسل الغذائية يعتبر النبات الكائن المنتج الوحيد في السلاسل المائية أو حتى سلاسل اليابسة ويعتبر الغذاء بالنسبة للكثير من المستهلكات الأولية (الكائنات التي تتغذى على النباتات مثل الأبقار والأغنام والماعز أي الحيوانات العاشبة)، ليس ذلك فقط فمعظم الحيوانات تبني منازلها بواسطة النباتات، فالطيور تبني أعشاشها على أغصان الأشجار وباستخدام القش وأوراق الأشجار القديمة.
  • أهمية النباتات للإنسان: يعد النبات ذو أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان إذ يعتمد على النبات في غذائه فمعظم الناس يتناولون النباتات بشكل يومي تقريباً فضلاً عن ذلك هناك الكثير من الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون سوى النبات، لا تظن إن هذه فقط فوائد النبات بل معظم الأساس الفاخر يصنع من أخشاب الأشجار والسفن التي تنقل الناس والبضائع من الأخشاب أيضاً، ليس ذلك فقط حتى اللباس الذي ترتديه يحتاج إلى النبات فبشكل عام معظم الناس ترتدي القمصان القطنية والقطن أيضاً من النبات، وما أنت غافل عنه أيضاً أن الطب أيضاً يحتاج إلى النباتات فكل العقاقير والأدوية الطبية تستخلص من النباتات وحتى الزيوت العطرية تصنع من النباتات.

أسباب حاجة الكائنات الحية لخبء الأرض

تتحدد أهمية النباتات للكائنات الحية للعديد من الأسباب فهي توفر للكائنات الحية ما يلي:[1]

  • تسهم النباتات في تنفس الكائنات الحية: تساعد النباتات في الحفاظ على توازن الأكسجين وهو أهم الغازات التي تمكننا من التنفس، فهي تمتص غاز ثنائي أكسيد الكربون وتطرح عوضاً عنه الأكسجين المهم لتنفس الكاىنات الحية.
  • تقلل النباتات ظاهرة الاحتباس الحراري: تقلل النباتات من ارتفاع في مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء، فتساعد في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي يقلل من تأثير الاحتباس الحراري والاحترار العالمي.
  • تحمي النباتات الناس من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية: كما أنه يحافظ على طبقة الأوزون التي تساعد على حماية حياة الأرض من الإضرار بالأشعة فوق البنفسجية.
  • تعد النباتات مورداً للمنتجات الصناعية: المنتجات النباتية هي أيضاً مصدر للمنتجات الصناعية، مثل الأثاث الخشبي والأبواب والنوافذ والمنتجات المنزلية المختلفة من الخشب الضخم هو مصدر الأوراق التي نستخدمها يوميًا للكتابة من الخيزران، القطن والكتان مصدر اللباس ويستخدمان في صناعة الزيوت الأساسية ومستحضرات التجميل والعطور والمطاط من المصادر النباتية.
  • تصنع من النباتات الأدوية: النباتات هي مصدر كبير للأدوية حتى للأمراض التي تهدد الحياة، لأن الأدوية المصنوعة من النبات تعد أقل ضرراً وآثار جانبية تشمل الأدوية المشتقة من النباتات الفينكريستين والديجيتال والكولشيسين والريزيربين والكينين والمورفين والتاكسول والأسبرين.
  • تعتبر بعض النباتات الوقود الحيوي: تزرع بعض النباتات أيضًا من أجل الوقود الحيوي، لأن المنتجات النباتية تستخدم كفحم ومنتجات وقود أخرى، وقود النباتات أقل سمية لأنه لا ينبعث منه غازات ضارة كما أنه أقل تكلفة. حتى نفايات المصنع تستخدم لتوليد الكهرباء.
  • تستخدم بعض النباتات كمضاد حيوي: النباتات هي أيضاً مصدر للمبيدات الحشرية ومبيدات الآفات المبيدات الصناعية ضارة بالبيئة، وتستخدم المضادات الحيوية الطبيعية لأنها لا تضر الإنسان وتتحلل بمرور الوقت ولا تضر التربة منها Pyrethrin (مثل طارد البعوض) والنيم والبكتيريا.
  • تعد النباتات موائل للكائنات الأخرى: النباتات تخلق موائل للعديد من الكائنات الحية، قد توفر شجرة واحدة الغذاء والمأوى للعديد من أنواع الحشرات والديدان والثدييات الصغيرة والطيور والزواحف.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا لليوم والذي تحدثنا فيه ما هو خبء الأرض كما فسرنا لكم سبب تسمية النبات خبء الأرض وتحدثنا عن أهمية النباتات الكائنات الحية الأخرى والفوائد التي لا تعد ولا تحصى للنبات.  

المراجع

  1. ^ woodlandtrust.org.uk , Why are plants important? Reasons why we need them , 1/7/2021
  2. ^ almaany.com , تعريف و معنى خبء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 1/7/2021
23 مشاهدة