ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022

ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022

ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022، وسط مخاوف كبيرة بتغيير سعر الفائدة عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، يترقب المواطنون المصريون إعلان نتائج الاجتماع بعد التضخم الذي حصل في البلاد. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على القرارات الأخيرة التي صدرت عن اجتماع البنك المصري.

البنك المركزي المصري

يعتبر البنك المركزي المصري البنك الرسمي في جمهورية مصر، أنشئ البنك في عام 1961 م بموجب قرار جمهوري. تتمثل مهام البنك المركزي بالتالي: [1]

  • إصدار العملة المحلية في البلا وهي الجنية المصري بجميع فئاته.
  • وضع السياسة النقدية، وتحديد أدواتها.
  • السعي للحفاظ على استقرار الجنيه المصري.
  • إدارة احتياطي الدولة من الذهب والعملات الحرة.
  • ممارسة الرقابة على البنوك.
  • إدارة ديون الحكومة.

شاهد أيضًا: تفاصيل اجتماع البنك المركزي المصري وموعد انعقاده

ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022

أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري عن تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعها الخامس، مع توقع ارتفاع مستوى التضخم، عن النسبة المحددة للبنك البالغة 7% في الربع الرابع من عام 2022. وبحسب تحليل الخبراء فإن التثبيت جاء في إطار توضيح نظرة السياسة النقدية للمحافظ الجديد حسن عبد الله، وليس لها أي تأثير سلبي على الاقتصاد. وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك  رفعت في أيار الفائ الفائدة 200 نقطة.

مبررات البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة 2022

أعلن البنك المركزي المصري عن تثبيت سعر الفائدة، نتيجة انخفاض سعر بعض السلع عالميًا كالبترول والقمح، التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا بعد الصراع الروسي الأوكراني. وقد أشار البنك إلى أن تثبيت سعر الفائدة جاء في إطار التوافق مع استقرار الأسعار العالمي. وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن معدل التضخم السنوي بلغ في يوليو الفائت 13.6%، كما أوضح البنك المركزي أن المؤشرات الأولية تؤكد ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي أكثر من المتوقع، حيث بلغ 6.2% للعام الحالي 2022، بينما بلغ في العام السابق 3.3%.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي ذكرنا فيها ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022 . حيث قدمنا معلومات مهمة عن البنك المركزي المصري ، كذلك استعرضنا ما هي مبررات البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة 2022.

المراجع

  1. ^cbe.org.eg , البنك المركزي المصري , 19/08/2022