ما هي أكبر سلحفاة في العالم

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 22:04 - آخر تحديث : 14 أبريل 2021 , 22:04
ما هي أكبر سلحفاة في العالم

أكبر سلحفاة في العالم هي في الحقيقة تنتمي إلى الزّواحف، والمعروف بأنّ الزواحف من ذوات الدّم البارد. حيث يغطّي جسم السّلاحف – على اختلافها – درقةً أو صدفة صلبة. وهناك أنواع عديدة للسّلاحف، منها ما يعيش على اليابسة، ومنها ما يعيش في البحار والمحيطات، وبعضها الآخر تعيش في البحيرات.

ما هي أكبر سلحفاة في العالم

إن أكبر سلحفاة في العالم هي السّلاحف الجلديّة أو المطاطيّة، إضافةً لكونها ليس فقط من أضخم أنواع السّلاحف، بل والزّواحف أيضاً، حيث يمكن أن يصل طول هذه السّلاحف إلى سبعة أقدام، أمّا وزنها فإنّه يتجاوز الألفي رطل.

نبذة عن أكبر سلحفاة في العالم

أكبر سلحفاة في العالم هي كما علمنا أنّها السّلاحف الجلديّة أو المطاطيّة، وهي من فصيلة الزّواحف الوحيدة المتبقية لعائلة السّلاحف. كما تعود جذورها التطوريّة إلى أكثر من مئة مليون سنة، وتنتشر هذه السّلاحف في المحيطات كافّة، باستثناء القطب المتجمّد الشّمالي، والقطب المتجمّد الجنوبي. ولكن بدأت أعدادها بالتّناقص السّريع في الآونة الأخيرة، وسنأتي على ذكر أسباب هذا التّناقص لاحقاً في سياق الموضوع.

صدفة أكبر سلحفاة في العالم

تشتهر الفصيلة التي تنتمي إليها أكبر سلحفاة في العالم أنّ لها درع أزرق اللون مرن موجود على ظهرها. ولعلّ هذا ما يميّزها عن باقي أنواع السّلاحف الأخرى التي لها أصداف عظميّة صلبة. حيث تساعد حواف الدّرع المرنة الممتدّة على طول الدّرع، على منح تلك السّلاحف بنية هيدروديناميكيّة بشكلٍ أكبر. كما وتمكّنها من الغوص إلى مسافة قد تصل إلى 4200 قدم، وهذا ما تعجز عن القيام به أنواع السّلاحف الأُخرى. كما ويمكن للسلحفاة الجلديّة أو المطاطيّة البقاء في هذا العمق لمدة قد تصل إلى 85 دقيقة.

أماكن وجود أكبر سلحفاة في العالم

تتميّز فصيلة أكبر سلحفاة بالعالم بوجودها في مناطق عديدة حول العالم، وهذا ما يميّزها عن باقي الزّواحف والفقاريّات الأُخرى. حيث يمكن العثور عليها في المياه الاستوائيّة، والمياه المعتدلة للمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي. كذلك يمكن العثور عليها في البحر الأبيض المتوسّط، إضافةً لتواجد العديد من السّلاحف الجلديّة أو المطاطيّة البالغة في كندا والنرويج شمالاً. أمّا في الجنوب فتوجد تلك السّلاحف في أمريكا الجنوبيّة ونيوزيلندا.

تكيف السلاحف مع المياه الباردة

تستطيع فصيلة السلاحف المطاطيّة والتي منها أكبر سلحفاة في العالم على الحفاظ على درجة حرارة جسمها الدافئ في المياه الباردة. على عكس الزّواحف الأُخرى، وربّما يحدث ذلك من خلال استخدام تعديلات فريدة تسمح لها بتوليد الحرارة داخل جسدها والاحتفاظ بها. كما وتشمل هذه التعديلات حجم جسمها الكبير، وتغيّرات تدفق الدّم، والنّشاط في السّباحة، وطبقة الدّهون السّميكة.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الباندا

تكاثر أكبر سلحفاة في العالم

تقوم فصيلة أكبر سلحفاة في العالم بأطول هجرة للمناطق، بهدف التغذية والتكاثر، وذلك بعد إتمام عمليّة التزاوج في البحر، حيث يمكن لها أن تسير لمسافة تزيد عن 3700 ميل في كل اتجاه لهذه الغاية. وفي موسم التّكاثر تصل الإناث إلى الشّاطئ للتعشيش، وتتضمّن طقوس التكاثر الليليّة حفر حفرة في الرّمال، وملء هذا العشّ بعددٍ من البيوض، حيث يصل عدد البيض في العش إلى ثمانين بيضة. كما وتقوم من ثمّ بترك مسافة كبيرة تحتوي على حفرة وهميّة. لاسيما لتضليل الحيوانات المفترسة الباحثة عن تلك البيوض. وفي النّهاية تعود السّلاحف أدراجها باتجاه البحر.

كيفية تحديد جنس صغار السلاحف

فيما يخص صغار السلاحف الجلديّة أو المطّاطيّة، والتي منها أكبر سلحفاة في العالم؛ فإنّ درجة الحرارة للعش كفيلةً بتحديد جنسها. في الواقع، ربما يحدث مزيج الذّكور والإناث داخل البيض عندما تكون درجة الحرارة داخل العشّ حوالي 85.1 درجة فهرنهايت، وكلّما كانت درجة الحرارة أعلى تتشكّل الإناث. بينما الدرجات التي تميل إلى البرودة فإنّها تشكّل الذّكور. حيث بعد فقص البيض وخروج الإناث الصّغيرة يسرن باتجاه البحر، ويجبن المحيطات حتى يصلن إلى مرحلة النّضوج الجنسي، تعود بعدها إلى الشّاطئ الذي خرجت منها لتحفر أعشاشها ووضع بيوضها فيها. بينما الذّكور فإنّهم يقضون طيلة حياتهم في البحر.

تهديدات البقاء التي تواجه السلاحف

أكبر تهديد يواجه السلاحف، وخاصّة الفصيلة التي منها أكبر سلحفاة في العالم، هو النّشاط البشري. حيث تشير التقديرات إلى أنّ واحداً فقط من كلّ ألف سلحفاة صغيرة نجا وبلغ سنّ النضوج. وغالباً ما يقوم البشر بالبحث عن بيوض تلك السّلاحف والاستيلاء عليها، إلى حدٍّ كبير، بهدف استهلاكها للغذاء، ولأنّها تعتبر منشّط جنسي.

تهديدات أخرى تواجه السلاحف

بيوض السلاحف التي تسلم، وتفقس، وتمضي إلى البحر، فإنّها لا تسلم غالباً من شباك الصيّادين، أو من الاصطدام بقواربهم. من ناحية أخرى، فإنّ من التهديدات المهمة التي تواجه السّلاحف الجلديّة أو المطاطيّة هو ابتلاعها قطعاً من النفايات البلاستيكيّة العائمة، معتقدةً بأنه قنديل البحر.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الحصان الجسدية والتاريخية

الأماكن التي بدأت تتناقص فيها أعداد السلاحف

في الوقت الذي نجد استقرار أعداد فصيلة أكبر سلحفاة في العالم وهي المطاطيّة في المحيط الأطلسي، وتزايدها بشكلٍ معتدل، لكن هذه الأعداد تتناقص بشكلٍ مستمر، وبمعدّل ينذر بالخطر في المحيط الهادئ. وذلك بسبب حصاد بيوض السّلاحف، إضافةً للصيد العرضي، وهذا ما أدّى إلى اختفائها في مناطق عديدة من المحيط كماليزيا على سبيل المثال.

أخيراً، فإنّ أكبر سلحفاة في العالم والتي تُعرف بالسّلحفاة المطاطيّة، هي شكل من أشكال الطّبيعة السّاحرة بما عليها من طبيعة وكائنات، خلقها الله لتعيش وتتكيّف وتتكاثر، لا أن تكون عرضة لاعتداء البشر عليها بشكلٍ سافر، وبكلّ أنانيّة للوصول إلى غاياته، ضارباً عرض الحائط بالخلل الذي يمكن أن يصيب الطّبيعة جرّاء انقراض أحد تلك الكائنات، وأكبر سلحفاة في العالم أحدها. لذلك، كان لا بدّ للحكومات من أخذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها، من خلال تجريم المعتدين وتغريمهم، للحدّ نوعاً ما من تلك الاعتداءات.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.com , Leatherback Sea Turtle | National Geographic , 14/4/2021
292 مشاهدة