ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023

ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023

ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023 ؟ اشتهر العرب عن غيرهم من شعوب العالم بالنظام القبلي منذ وجودهم. وقد استوطنت القبائل العربية مناطق متفرقة من أراضي شبه الجزيرة العربية وأسسوا نظامًا يعتمد في شرعيّته على جملة من القوانين والأعراف والمبادئ التي من يخالفها، تنبذه القبيلة وترفضه. وفي موقع محتويات سنعرض دليلًا حول أكبر قبائل العرب بالترتيب، والمناطق التي تستقر فيها.

ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023

اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023 م هي قبيلة البياضية إذ إنّها الأكثر انتشارًا في كل من مصر وبلاد الشام والمملكة العربية السعودية واليمن، حيث يتركّز عدد أفرادها في مصر في محافظات سيناء والإسماعيلية، والشرقية، والصعيد، وفي الأردن والسعودية. كما وتليها:[1]

  • قبيلة عتيبة: التي تجاوز عدد أفرادها 2 مليون نسمة، ينتشرون في أكثر من 13 دولة عربية. كما ويعود نسبها إلى هوازن بن منصور، بن عكرمة، بن خصفه، بن قيس بن عيلان، بن مضر، بن نزار، بن معد بن عدنان. ومنها قبائل عتبة، العتيبي، والعتوب.
  • قبائل بنو تميم التي تنسب إلى بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس، الذي يمتد نسبه إلى النبي إسماعيل، ويستقر أبناءها في منطقة الدهناء وشمالي نجد واليمامة في السعودية. وينتشرون أيضًا في كل من العراق والكويت وقطر والبحرين وعُمان. ومن أبنائها من الصحابة أول الشهداء الحارث بن أبي هالة الأسيدي التميمي، وزهرة بن الحوية السعدي التميمي، أحد القادة في معركة القادسية، وتتفرّع عنها قبائل: حنظلة وعمرو والرباب وسعد. ويقدّر عدد أفرادها بأكثر من 700.000 ألف نسمة.
  • وتليها ثقيف التي تستقر في الطائف وفي الأجزاء الغربية من شبه الجزيرة العربية. وهي من القبائل القيسية. كذلك ومن أبرز أبنائها: الحجاج بن يوسف الثقفي، والصحابي عروة بن مسعود الثقفي.
  • وقبيلة جهينة التي ينتشر معظم أفرادها في كل من مصر والسعودية، والأردن، وفلسطين، والعراق، وقطر. كما ويعود نسبهم إلى جهينة بن زيد بن قضاعة. وقبيلة قحطان التي تتفرّع عنها ثلاث قبائل رئيسية هي: الجوانب وسنحان ورفيدة. ويعود نسبها إلى جهينة بن زيد، بن ليث، ومن أبنائها عدد من الصحابة، كمرو بن قصي السناني الجهني، وبسبس بن عمرو، بن ثعلبة، الجهني، الذي كان عينًا للرسول (ص) في غزوة بدر.

شاهد أيضًا: اكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

أكبر قبائل السعودية بالترتيب

بعد أن تعرّفنا على أكبر قبائل العرب بالترتيب، والتي تعود أصولها إلى القحطانيين والعدنانيين. والدول التي يتوزعون فيها، نعرض فيما يلي أكبر قبائل العرب في السعودية بالترتيب بعد قبيلة عتيبة، كالتالي: [1]

  • قبيلة قحطان: والتي كانت في عام 2021 م أكبر قبائل العرب. ويقدّر عدد أفرادها أيضًا بأكثر من 2 مليون نسمة. كما وينتشرون في 6 دول عربية. كما وتنحدر منها العديد من القبائل، كقبيلة جنب، ورفيدة، وسنحان. وهي قبيلة سبئية، تعود إلى العصر الكندي، وبرزت في العصر الأموي.
  • قبيلة عنزة: يقدّر عدد أفرادها بحوالي 2 مليون نسمة، ينتشرون في 10 دول عربية. كما ويعود نسبها إلى عنزة بن أسد، بن ربيعة، بن عدنان. وسكنت شمالي السعودية. ومن أبرز أبنائها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.
  • قبيلة الدواسر: التي تكوّنت من تحالف قبائل تغلب والأزد وآل جعيد وهمدان، وغالب وزايد. وتستقر في نجد والكويت والبحرين. ويقدّر عدد أفرادها بنحو مليون ونصف نسمة.
  • قبيلة شمّر: ويقدّر عدد أفرادها بنحو مليون ونصف نسمة، وينتشرون في 13 دولة عربية. كما وتنحدر من قبيلة طيء، وتتفرّع عنها قبائل عبدة، والأسلم، وزوبع.
  • قبيلة الرشايدة: ويقدّر عدد أفرادها بنحو مليون وثلاثمئة ألف نسمة. كما وينتشرون في 14 دولة عربية. ويعود نسبها إلى رشيد بن شرول، من بني عبس، بن عدنان. ويشكل الرشايدة نسبة 2.4 % من سكان أريتريا. كما وتتفرع عنها قبائل: البراقعة، البراك، آل جلدان، الدواميك، الذيبة.
  • قبيلة حرب: ويقدّر عدد أفرادها بنحو 000 ألف نسمة. كما وينتشرون في المناطق السعودية، وأصلها من العرب القحطانيين، ويعود نسبها إلى حرب بن سعد خولان، بن عمرو، من اليمن.
  • قبيلة مطير: ويقدّر عدد أفرادها بنحو 500.000 ألف نسمة. كما وينتشرون في نجد والكويت والعراق. كذلك ويعود نسبهم إلى غطفان بن سعد بن قيس.
  • قبيلة الشرارات: يقارب عدد أفرادها 450.000 ألف نسمة. كما وينتشرون في 11 دولة عربية.
  • قبيلة بني خالد: ويقدّر عدد أفرادها بنحو 350.000 ألف نسمة. كما وينتشرون في 9 دول عربية.
  • قبيلة بني غامد (الغامدي): وكانت أكبر قبيلة في السعودية عام 2019 م. ويقدّر عدد أفرادها بنحو 350.000 ألف نسمة. كما وينتشرون في السعودية والإمارات والبحرين. كذلك ويتوزعون في جنوب غرب السعودية، وفي منطقة الباحة.
  • قبيلة قريش: التي يعود نسبها إلى النضر بن كنانة، بن خزيمة، من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم (عليه السلام)، وهي قبيلة كنانية مضرية من العدنانين، وينتسب إليها الرسول محمد (ص). وكانت مجموعة من القبائل المتفرقة من بني كنانة، وحّدها قصي بن كلاب، الملقّب (قريش الأصغر، ومجمع قريش)، وأسكنهم في مكة المكرمة.
  • قبيلة كنانة: ويعود نسبها إلى كنانة بن خزيمة، بن مدركة، من ذرية سيدنا إسماعيل (عليه السلام) وتمتد فروعها إلى كل من العراق، وسوريا، والأردن، ومصر، والأهواز، والسودان، وفلسطين، واليمن، وتونس، والمغرب. ومن أبنائها ألف صحابي منهم: أبو ذر الغفاري، وكعب بن عمير.

بذلك نكون قد عرّفنا ما هي اكبر قبائل العرب بالترتيب 2023 م. حيث أن مفهوم القبيلة يختلف من بلد إلى أخرى، فيجدها البعض مجموعة من الأسر المترابطة كعائلة واحدة، تعيش في بقعة واحدة. بينما هي للبعض، مصدر فخر ومرادف للانتماء إلى البيئة الواحدة، حيث يتشابه أفرادها بالموروث الثقافي، وفي العادات والتقاليد. والمرجعية الأولى فيها تكون لشيخ القبيلة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل قبائل العرب نسبًا؟

    أفضل أنساب القبائل العربية هي قبيلة الأشراف، التي يعود نسبها إلى عمرو هاشم بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن قريش، بن كنانة. كما وأطلقت العرب على عمرو اسم (هاشم). كما ويعود نسب الرسول محمد (ص) إلى هذه القبيلة، ووالده هو عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. وتمتد فروعها إلى العراق وبلاد الشام، وفي جنوبي مكة المكرمة، والقنفذة، وفي محافظة الليث. وكانت أكبر قبيلة في السعودية عام 2020 م.

  • ما هي أقوى قبيلة في العالم؟

    أقوى قبيلة في العالم، وأشدّها بأسًا هي قبيلة البشتون، التي تستقر في أفغانستان وباكستان، ولها فروع صغيرة في العديد من الدول العربية وأكبرها في السعودية.

المراجع

  1. ^ docs.google.com , معجم قبائل المملكة العربية السعودية , 29/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *