ما هي اكبر واحه في المملكه

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 25 أبريل 2021 , 23:04
ما هي اكبر واحه في المملكه

ما هي اكبر واحه في المملكه ؟ طبقًا للأبحاث  تُعتبر المملكة العربية السعودية أرضًا خصبة للانتشار الواحات التي تُعرف بكونها أرضًا خصبة تتوسط الصحراء وعادةً ما توجد بالقرب من المياه العذبة أو الجوفية، هي مناطق خصبة تتراوح مساحتها بين 2.5 فدانًا إلى ما لا نهاية، ومع انتشار الواحات في المملكة التي تنتشر بها فكرة العيش في الصحراء بات الجميع يبحث عن أكبر واحة في المملكة، وفيما يلي أهم التفاصيل.

ما هي الواحة

لغويًا هو مُصطلح مصرية قديم “ووت” تطور مع الزمن والعصور القبطية إلى “أواه” ومن ثم قام الإغريق بصياغة الكلمة إلى واحة ويعتقد العلماء أن أصول انتشار فكرة الواحة كانت من مصر؛ نظرًا لتوفر البيئة الخصبة إلا وهي الصحاري الواسعة.

وفي الواقع، تُعرف الواحة بكونها مناطق صحراوية رطبة مُناسبة لنمو النباتات نظرًا لـ رطوبتها، أما عن حجمها فمن الممكن أن تُشكل بركة صغيرة وسط الصحراء مع باقة من النخيل واحة وعادةً ما تنتشر في المملكة العربية السعوديّة حيث ينتشر سُكان الصحاري ويعتمدون على الآبار والمياه الجوفية بجانب نخيل التمر كمورد رئيسي للغذاء.

واحات المملكة العربية السعودية

تشغل الصحراء مساحة شاسعة من المملكة العربية السعودية، وتتميز بتضاريسها المتنوعة بين أودية، هضاب وسهول، وبالرغم من انتشار الجفاف في الصحراء إلا أن المملكة تحتوي على مجموعة من الواحات المميزة مُتباينة المساحة، ومن أشهر واحات المملكة الآتي:

واحة خبير

هي ليست اكبر واحه في المملكه ولكنها واحدة من الواحات المعروفة في شمال المدينة المنورة وتحديدًا على بُعد 170 كيلومتر في الجزء الغربي تقع واحة خبير التي تتميز بموقعها السلس بين مجموعة من المنخفضات التي تنحصر فيها مياه الامطار، وبالتالي هي تُربة خصبة لـ أشجار النخيل ويتجمع بها المسافرين دائمًا لما لها من أهمية تاريخية حيث قامت بها غزوة خيبر واحدة من أهم الغزوات في التاريخ الإسلامي.

واحة بيرين

على بُعدّ 270 كلم من مدينة هفوف وتحديدًا في جنوب الرياض تقع واحة بيرين التي تُعرف بـ “بوابة الربع الخالي: وتتميز بالمياه العزبة واشجار النخيل؛ لذا يقطنها أكثر من 6 آلاف نسمة حيث يعملون في الزراعة وتربية الإبل.

علاوة على ذلك، تُعتبر واحة بيرين نقطة انطلاق الملك الراحل عبدالعزيز رحمه الله الذي وحدّ المملكة، ونظرًا لتاريخ المنطقة العريق نجد فيها الكثير من الآثار التي تعود إلى فترة ما قبل الهجرة الإسلامية؛ نظرًا لوجود جبل “الجمرة” عند مدخل الواحة.

شاهد أيضًا: اكبر واحة نخيل في العالم ما هي؟

ما هي اكبر واحه في المملكه

أكبر واحة في السعودية هي واحة الاحساء واحدة من أهم واحات في السعودية مُصنفة عالميًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بكونها أكبر واحة في العالم، تتميز بأشجار النخيل حيث تضم ما يقارب من 2 ونصف مليون نخلة وتعتمد على المياه الجوفية مع وجود 280 بئرًا مُنتشرًا على مساحة 85.4 كيلو متر مربع.

تتميز واحة الاحساء بكونها تجمع بين كلًا من الطبيعة الغنية والتراث التقليدي مع طابع تاريخي وحضاري يُعدّ مركزًا لأولى محاولات الاستقرار البشري مُنذ آلاف السنين، هي أكبر واحدة للنخيل تتوسط الرمال في العالم.

والجدير بالذكر أن واحة الاحساء باتت مقصدًا سياحيًا للعديد من الزائرين سنويًا حيث توفّر منظرًا طبيعيًا خلابًا في منتصف الصحراء، وتُعتبر أيضًا إنجازًا وطنينًا للملكة حيث طورت منطقة صخرية إلى واديً عالمي.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل ما هي اكبر واحه في المملكه كما تعرفنا على باقة من واحات المملكة التي تتضمنها مشروعات الرؤية 2030 للتطور السياحي في السعودية.

208 مشاهدة