ما هي الرافعة المالية

كتابة خالد الغزي -
ما هي الرافعة المالية

ما هي الرافعة المالية، حيث هناك العديد الأبواب في عالم المال والأعمال والتي تغري المرء كي يدخل بها بأمواله، نظرًا لما تقدمه من مميزات وخصائص تساهم رفع القيمة السوقية والأرباح لمن يود المشاركة، وهذا نوع من أنواع التجارة رغم اختلاف الشكل، وفي هذا المقال سنعرف ما هي الرافعة المالية.

ما هي الرافعة المالية

هي مبالغ من الأموال يمكن للمتداول أن يداول عليها كأضعاف لقيمة الهامش المتوفر في حسابه، ويكون هذا  المبلغ مقابل 1 وحدة من قيمة الإدارة المالية التي يقوم بالتداول عليها، وهي خاصية رئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات، وبالنسبة للمتداول قد يكون أداة فعالة، وبإمكانه استخدامها، وذلك للاستفادة نسبيًا من تحركات الأسعار الطفيفة، ورفع المحفظة الاستثمارية لزيادة رأس المال، أو للحصول على تعرض أكبر، وأما الهامش فهو يدل على قيمة المبلغ الذي يجب أن يتوفر في حساب المتداول، ويعتبر هذا المبلغ نسبة مئوية من إجمالي قيمة الصفقات التي يقوم بتنفيذها المتداول على هذا الحساب.

شاهد أيضًا: توزيع الأرباح .. ما آلية عملها وأهميتها عند التداول في الأسواق المالية؟

حقيقة الرافعة المالية

إن الرافعة المالية هي قرض جر منفعة مشروطة فيه، وبالتالي لا يجوز التعامل بها؛ لأن الوسيط لم يقرض إلا ليتعامل صاحب الحساب من خلاله، فتزيد أرباح الموقع من خلال زيادة نسبة العمولة، أو كثرة المعاملات؛ ولذا فإنه لا يمكن سحب القرض، ولا الانتفاع به خارج الحساب، إلا من خلال ذلك الوسيط وفائدته منه تتثمل في العمولات التي يجنيها من تنفيذ صفقات البيع والشراء وكلما ارتفعت قيمة الصفقة زادت العمولة وهكذا وبالتالي، فيكون ذلك من قبيل القرض الذي يجر نفعا مقصودا للمقرض وهو ربا، فلو أمكن اجتناب ذلك بأن يتعامل المرء برأس ماله فقط، فيشتري ويبيع ما هو مباح، مع توفر الضوابط الشرعية الأخرى. [1]

شاهد أيضًا: شرح مكاسب المالية في منصة الأضواء

أسواق استخدام الرافعة المالية

يعد معرفة ما هي الرافعة المالية، لا بد من معرفة الأسواق التي يمكن استخدامها بها من خلال ما يأتي:

  • الفوركس أو الصرف الأجنبي: يعتبر من أكثر الأسواق المالية تداولاً في العالم، وهو عبارة عن بيع وشراء العملات بهدف تحقيق أرباح، التحركات الصغيرة في هذا السوق تدل على أن العديد يفضلون التداول باستخدام الرافعة المالية.
  • الأسهم: يتم بيع وشراء الأسهم في سوق الأوراق المالية، ويعتبر السهم وحدة ملكية لشركة معينة، وبالإمكان استخدام المنتجات ذات الرافعة المالية لفتح مراكز على آلاف الأسهم، ابتداء من أسهم الدرجة الأولى وصولا إلى الأسهم الرخيصة.
  • العملات الافتراضية: هي مستقلة عن البنوك والحكومات، ويمكن تداول العملات الافتراضية بنفس الطريقة التي يتم بها تداول الفوركس تمكّن منتجاتها المتداولين من الحصول على تعرض لأسواق العملات الافتراضية الرئيسية، كالإيثريوم والبيتكوين، دون الحاجة لوضع جزء كبير من رأس مالك في التداول.
  • المؤشرات: هي عبارة عن تمثيل رقمي لأداء مجموعة من الأصول من جهة معينة، أو منطقة، أو بورصة، أو منطقة، أو قطاع معين، ولا يمكن تداولها إلا عن طريق منتجات تعكس تحركات أسعارها، لأن المؤشرات ليست أصولا مادية.

فوائد الرافعة المالية

من كان ذكيًا وعرف طرقة التعامل مع الرافعة المالية، فإنه سيجني الكثير من الفوائد، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد:

  • فرص لتخفيض المخاطر، حيث يؤدي ذلك إلى تحرير رأس المال الذي يمكن استخدامه في استثمارات أخرى، ويطلق اسم تخفيض المخاطر على قابلية زيادة المبلغ المتوفر للاستثمار.
  • التداول على مدار 24 ساعة، بعض الأسواق متوفرة على مدار الساعة، كالفوركس والافتراضية، وتختلف ساعات التداول من سوق إلى أخرى.
  • تضخيم الأرباح: تتضاعف هوامش العائدات المالية إذا وضع جزءً يسير من قيمة التداول، وذلك للحصول على نفس الربح، ولكن قد يكون هناك خسائر في التداولات غير الناجحة.
  • البيع في الأسواق: استخدام المنتجات ذات الرافعة المالية يمكّن من المضاربة على تحركات الأسواق، وذلك للاستفادة من انخفاض الأسواق، وعندما ترتفع يتم البيع.

شاهد أيضًا: رقم الراجحي المالية وطرق التواصل مع بنك الراجحي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي الرافعة المالية، وهي مبالغ من المال تتيح للمتداول أن يداول عليها كأضعاف لقيمة الهامش، وتتعدد الأسواق التي تتيح هذا النوع من التجارة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حقيقة الرافعة المالية أو الهامش الذي تمنحه شركة الوساطة للمشترك ليضارب به من خلالها , 21-08-2021
80 مشاهدة