ما هي العمرة الرجبية فضلها وحكمها

ما هي العمرة الرجبية

ما هي العمرة الرجبية؟ هي عمرة يُشتهر أداؤها في شهر رجب، حيث إن شهر رجب من الأشهر التي تكثر فيه الأحاديث الغير صحيحة والبدع، وتنتشر هذه العمرة في رجب خاصة عن الشيعة، فما هي العمرة الرجبيّة؟ وما حكمها؟ وهل اعتمر النبي في رجب؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

ما هي العمرة الرجبية

العُمرة الرجبيّة هي: العُمرة التي تؤدّى في شهر رجب، ولكن لم يرد أي أحاديث صحيحة في أن أداء العمرة في شهر رجب له فضل أو خصوصيّة أو أنه فرض أو واجب على المسلمين، وكذلك لم يعتمر النبي -صلى الله عليه وسلم- في شهر رجب أبدًا، ولكن اعتمر الصحابة، ومنهم عمر بن الخطاب وعدد من السلف الصالح؛ لأن رجب من الأشهر الحُرم، وهذا لا يعني أن العمرة في رجب لا تجوز، بل يجوز أداء العمرة في شهر رجب مثله مثل غيره من الأشهر، ولكن من دون اعتقاد المسلم أن لها فضلاً خاصاً، ولو كان هناك فضل للعمرة في رجب، لبادر النبي -صلى الله عليه وسلم- لفعل ذلك.[1]

هكذا؛ تم التعريف في ما هي العمرة الرجبية؟ حيث وضحنا ما هي، كذلك تعرفنا على مشروعيّة العمرة الرجبيّة، وما هو الحكم الشرعي لها؟

أسئلة شائعة

  • العمرة الرجبية عند الشيعة؟

    شهر رجب هو أفضل شهر للعمرة عند الشيعة، حيث تنتشر الكثير من الأحاديث الغير صحيحة والتي تحث على أداء العمرة في رجب، حيث إن لها فضل خاص عندهم لمن يؤديها في شهر رجب.

  • فضل العمرة في شعبان؟

    لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ترغيب في أداء العمرة في شعبان، أو أن أدائها فيه أكثر أجرًا.

  • أفضل عمرة في أي شهر؟

    أفضل شهر لأداء العمرة هو شهر رمضان، فعمرة في رمضان تعادل حجة كما ورد في الأحاديث الصحيحة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , مشروعية العمرة في رجب , 07/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *