ما هي العملات الرقمية

كتابة ايمان محمد -
ما هي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية ، مع تطور التكنولوجيا والمفاهيم المتعلقة بها ظهر ما يسمى بالعملات الرقمية التي تتيح الكثير من التعاملات الإلكترونية من خلال شبكات الإنترنت والدخول عبر المواقع المخصصة لذلك وهي عملات افتراضية وتعرف بأنها غير ملموسة أو غير مادية لا يمكن الحصول عليها سوى بشكل إلكتروني.

ما هي العملات الرقمية

تعرف  على أنها  نوع من أنواع النقود التي يتم من خلالها التعامل بشكل إلكتروني وهي عملات لا يمكن لمسها بشكل مادي ولكن يتم التوصل إليها عبر أجهزة الحواسيب والهواتف المحمولة وهي نوع لا يتطلب وجود وسيط كونها أرخص طريقة لتداول العملات وهناك أنواع منها تتمثل في العملات المشفرة وغيرها ومن أبرز عيوبها سهولة اختراقها بالإضافة إلى عدة مميزات أخرى [1].

شاهد أيضًا: افضل منصة لتداول العملات الرقمية

مميزات العملات الرقمية

هناك الكثير من المميزات التي توفرها استخدام العملات عبر الانترنت والأجهزة الإلكترونية تتمثل في الآتي:[2]

الخصوصية والحماية

حيث أن التعامل باستخدام تلك العملات يضمن حمايتها  ضد الاختراق أو السرقة التي تحدث مع العملات الورقية بالإضافة إلى إمكانية التعامل برد المبالغ التي تم دفعها في مصدر خاطئ أو الإبلاغ عن حدوث أي انتهاكات على العملة التي تمتلكها بشكل إلكتروني كامل ولا يمكن تزوير هذه العملة نهائيًا.

سرعة الدفع عبر الإنترنت

تتمثل هذه الميزة فيها وهي سرعة الدفع والقدرة على تبادلها مع الآخرين حيث أن التعاملات الورقية تستغرق الكثير من الوقت والشراء والجهد الكبير المبذول في الحصول على أي سلعة سواء في عمليات البيع أو الشراء وإيداع المبالغ الكبيرة وغيرها من العمليات المعقدة التي لا تتوفر في التعاملات الرقمية.

رسوم مخفضة

حيث أن التعامل باستخدامها لا يتطلب الكثير من الرسوم التي يتم دفعها عند التعامل بشكل ورقي وتحويل العملات من دولة إلى أخرى يتم بشكل سريع وسهل وغير مكلف بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي تمنح لك من خلال خصائص الدفع الإلكتروني.

شاهد أيضًا: مزايا العملات المشفرة وعيوبها

عيوب العملات الرقمية

كما تم ذكر مجموعة من مميزات التعامل بهذا النوع من العملات لابد من معرفة أبرز العيوب التي تقع أمام استخدامها لتتمثل في الآتي: [3]

  • تفتقد تلك العملات إلى التنظيم الجيد.
  •  شديدة التغير وسريعة الصعود والهبوط.
  • قد يتعرض مستخدميها إلى بعض المشاكل الأمنية.
  • يستطيع فئة صغيرة جداً اختراق هذه العملات لصالحه.
  • عدم اعتمادية بعض العملات والغاؤها من وقت لآخر.
  • التحديثات المستمرة لها.

وفي الختام تم التوصل إلى إجابة ما هي العملات الرقمية التي تشير إلى كونها تطور طبيعي متزامن مع التطور التكنولوجي الهائل في الأجهزة والتقنيات الحديثة ليتوفر لدينا عملة رقمية نستطيع من خلالها إنجاز العديد من عمليات البيع والشراء وتبادل العملات بشكل رقمي كامل.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , What is a Digital Currenc , 27/11/2021
  2. ^ qoin.world , Advantages that digital currency have over cash , 27/11/2021
  3. ^ Corportefinanceinstitute.com , Advantages of Virtual Currencies , 27/11/2021
76 مشاهدة