ما هي اول جامعة في العالم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 08:05
ما هي اول جامعة في العالم

ما هي اول جامعة في العالم، حيث أن هناك الآلاف من الجامعات حول العالم، كما أن هناك الكثير من الجامعات القديمة والعريقة التي لها تاريخ علمي مشرف، والوصول لمثل هذه الجامعات يعتبر حلمًا للكثير من الشباب الطموحين، وفي هذا المقال سنعرف ما هي اول جامعة في العالم.

ما هي اول جامعة في العالم

إن اول جامعة في العالم هي جامعة القرويين، حيث تقع في مدينة فاس بالمغرب، وتعتبر وفقًا لليونسكو وبناءً على تصنيفات كتاب غينيس للأرقام القياسية، أقدم مؤسسة تعليم عالٍ وأول جامعة تمنح إجازة في الطب في العالم، وهي ما زالت تُدرَّس حتى الآن دون انقطاع، ويُشِير إليها المؤرخون بأنها أقدم جامعة في العالم، كما تُعد الجامعة مؤسسةً تعليمية تابعة لجامع القرويين، الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القرشي عام 245 هـ، والذي أصبح فيما بعد واحدًا من المراكز الروحية والتعليمية الرائدة في العصر الذهبي للعالم الإسلامي.
وقد بدأت الجامعة التدريس بعد بناء الجامع مباشرةً على شكل دروس وحلقات علم تعقد فيها، في مدينة فاس المغربية، وتُعدّ أول مؤسسة علمية اخترعت الكراسي العلمية المتخصصة، والدرجات العلمية في العالم. وقد أُدمجت في نظام الجامعات الحكومية الحديث في المغرب في عام 1382 هـ، كما أن تصميم وطراز المسجد يمثل العمارة المغربية والإسلامية التاريخية التي تضم زخارف متنوعة عديدة لفترات مُختلفة من التاريخ المغربي. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع جامعة الملك سعود

تاريخ اول جامعة في العالم

بعد معرفة ما هي أول جامعة في العالم، يجب معرفة تاريخ هذه الجامعة وعراقتها.[2]

  • تأسس جامع القرويين على يد السيدة فاطمة الفهرية، وهي ابنة تاجر ثري اسمه محمد الفهري، عام 245 هـ الموافق 859 م.
  • كان المسجد في البداية مجرد مكان صغير للخطبة، حتى أن صلاة الجمعة كانت ما تزال تُقام في جامع الشرفاء.
  • أعمال الترميم في البلاط الأوسط فوق قوس المحراب القديم، عُثر على لوحة مدفونة تحت الجبس منقوش عليها جملة بالخط الكوفي الأفريقي العتيق: بُني هذا المسجد في شهر ذي القعدة من سنة ثلاثة وستين ومائتي سنة مما أمر به الإمام أعزه الله داود بن إدريس أبقاه الله ونصره نصرًا عزيزًا.
  • في القرن الرابع هجري زادت مكانة جامعة القرويين تدريجيًا، حيث نُقلت خطبة الجمعة من جامع الشرفاء إلى مسجد القرويين، ممَّا منحه صفة المسجد الجامع، فصار المسجد الرئيسي في تلك العدوة كلها.
  • أصبحت جامعة القرويين فعليًا تمارس مهام الجامعة بالإضافة إلى مهامه كمسجد وجامع تحت حكم المرابطين.
  • في القرن الرابع عشر وما بعده اتجه أغلب المثقفين المغاربة والأندلسيين إلى فاس للدراسة بجامعة القرويين إما طلابًا أو محاضرين أو مستمعين، من أبرزهم، ليون الإفريقي، وابن خلدون، وابن الخطيب.

شاهد أيضًا: كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة

تصنيف اقدم الجامعات في العالم

بعد معرفة ما هي اول جامعة في العالم، يجب معرفة أقدم الجامعات في العالم، والتي ما زالت موجودة حتى الآن، وهي: [3]

  • جامعة القرويين: تضعها موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أقدم جامعة في تاريخ العالم على الإطلاق، حيث تم تأسيسها فى العام 859 ميلاديًّا وتقع في مدينة فاس بالمغرب.
  • جامعة الأزهر: الجامعة الشهيرة التي تقع في عاصمة مصر القاهرة، والتي تُعتبر ثاني أقدم جامعة عالمية عريقة مازالت موجودةً حتى يومنا هذا بنظامها التعليمي ودرجاتها الأكاديمية.
  • الجامعة النظامية: هي سلسلةٌ من الجامعات والمراكز التعليمية المُنتشرة في عدة فروعٍ حول العديد من المُدن الإسلامية الكُبرى، وإن كان مقرّها الرئيسي في مدينة أصفهان إحدى مُدن إيران حاليًّا.
  • جامعة بولونيا: أول جامعةٍ للتعليم العالي تأسست في العالم الغربي كله يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1088 ميلاديًّا، وتقع كما يُشير اسمها في بولونيا بإيطاليا، ويفخر الإيطاليون دائمًا بهذه الجامعة تحديدًا، باعتبارها تُشير إليهم دائمًا بأنهم أول من قام بتأسيس جامعةٍ أكاديميةٍ منهجيةٍ للتعليم الجامعي في الغرب كله.
  • جامعة باريس: ليس معروفًا تمامًا سنة تأسيس هذه الجامعة، ولكنها المؤكد أنها كانت موجودةً قبل تأسيس جامعة أوكسفورد فى العام 1096 ربما بعدة سنواتٍ معدودات، وتقع بمدينة باريس في فرنسا.
  • جامعة أوكسفورد: دُرّة التاج البريطاني، وواحدةٌ من أعظم جامعات العالم على مرّ العصور، منذ بدء تأسيسها الغير معروف موعده بالضبط إلى يومنا هذا.
  • جامعة مونبلييه: تقع في مونبيليه بفرنسا، ويُقال أنها تأسست فى العام 1150 ميلاديًّا، إلا أن أغلب المؤرخين يؤكدون أنها تأسست قبل هذا التاريخ.
  • جامعة كامبريدج: الجامعة الغنية عن التعريف، تُعتبر ثاني أقدم جامعة تم تأسيسها في كافة البلاد الناطقة بالإنجليزية، وقد تأسست فى العام 1209، بواسطة مجهودات طُلابٍ وأكاديميين وأساتذة تركوا جامعة أوكسفورد، وقرروا تأسيس جامعة جديدة في بريطانيا.
  • جامعة سالامانكا: الحقيقة أن هذه الجامعة التي تأسست فى العام 1218، تُعتبر أقدم جامعة إسبانية على الإطلاق، على الرغم من تأسيس جامعة بلنسية قبلها إلا أن جامعة بلنسية لم يعد لها وجود اليوم، فحازت جامعة سالامانكا على هذا اللقب، باعتبارها مُستمرةً حتى يومنا هذا، وينتمي إليها حوالي 32 ألف طالبًا وطالبةً.
  • جامعة بادوا أو بادوفا: ثاني أقدم جامعة في إيطاليا، وقصة تأسيسها تعود إلى العام 1222، عندما قرر بعض الطلاب والأساتذة الانشقاق من جامعة بولونيا الوحيدة فى البلاد حينها، وتكوين مؤسسةٍ جامعيةٍ أخرى أكثر حريةً وأكاديميةً وتخصصًا.

شاهد أيضًا: ما هي افضل الجامعات العربية 2021

ومن خلال هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي أول جامعة في العالم، وهي جامعة القرويين في مدينة فاس المغربية، حيث استعرضنا تاريخها، كما تعرفنا على أقدم الجامعات في العالم والتي مازالت باقية حتى الآن.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , جامعة القرويين , 17-05-2021
  2. ^ wikiwand.com , جامعة القرويين , 17-05-2021
  3. ^ arageek.com , أقدم 10 جامعاتٍ أثرت في العالم ومازالت موجودةً حتى الآن , 17-05-2021
157 مشاهدة