ما هي دول البلقان

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 6 يونيو 2021 , 07:06
ما هي دول البلقان

ما هي دول البلقان، البلقان لفظة تركية انتقلت إلى باقي اللغات الأخرى. كما أن لهذه الكلمة عدّة معانٍ مثل: الجبال المنحدرة المغطاة بالغابات؛ ذلك لكونها مغطاة بالغابات والمستنقعات والحشائش. بحسب ما فسرها الأديب والكاتب الشهير شمس الدين سامي في كتابه قاموس الأتراك، بأنها سلسلة منحدرات، أو أنها جبال مغطاة بالأشجار والغابات؛ كما أضاف أنها سلسلة جبلية تقسم قارة رومالي إلى قسمين من الغرب إلى الشرق، ويُطلق عليها شبه جزيرة. كما تعني أيضاً: “المجموعات، التجمعات، القوم، والعائلة”.

موقع دول في البلقان

تقع دول البلقان في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، وهي شبه جزيرة تحيط بها البحار من جهاتها الثلاث. بالإضافة إلى مضيقي البوسفور والدّردينل، أمّا من الشّمال فتنتهي حدود البلقان عند بداية وادي الدّانوب. كما يحدّها من الشرق كل من البحر الأسود، وبحر إيجة، ومرمرة. كما يحدّها البحر الأيوني، والبحر الأدرياتيكي من الجهة الغربية، ومن الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضاً: ماهي الدولة التي ليس لها جيش

ما هي دول البلقان

هناك ثلاثة عشر دولة في البلقان، وتشغل مساحة تقدر بنحو 468,787 كيلو متراً مربعاً، منها 6 دول بكاملها وهي:

  • ألبانيا.
  • بلغاريا.
  • البوسنة والهرسك.
  • كوسوفو.
  • مقدونيا.
  • الجبل الأسود (مونتي نيغرو).

و3 دول غالبية أراضيها من دول البلقان وهي:

  • كرواتيا.
  • صربيا.
  • اليونان.

و4 دول بعض أجزائها من دول البلقان وهي:

  • رومانيا.
  • سلوفينيا.
  • إيطاليا.
  • وتركيا.

كم دولة في البلقان

اختلف عبر الزمن تعداد كم دولة في البلقان، وذلك بسبب عدة عوامل جغرافية، وسياسية واجتماعية، فلطالما كانت هذه الدول مسرحاً للصراعات والحروب، إلّا أنّه مؤخراً تمّ الاعتراف بالعشر دول الآتية:

 ألبانيا

دولة في البلقان، عاصمتها الرسمية تيرانا، وتُطلّ على البحر الأدرياتيكي وتكثر فيها المسطحات المائية، كالأنهار مثال: نهر درين، ونهر فلوره. وكذلك البحيرات مثال: بحيرة أشقودرة التي تطل على مونتي نيجرو، وبحيرتا أوخريد، وبريسبا اللتان تشكلا حدوداً مع مقدونيا. كما و تقدر مساحتها بحوالي 28,748 كيلو متراً مربعاً. تتميز ألبانيا أيضاً بوجود العديد من السهول والمستنقعات، بالإضافة إلى كثرة تلالها وجبالها، ومن أشهر هذه الجبال: جبال الألب الألبانية، وسلسلة جبال بيندوس، وجبال كوراب التي تضمّ أعلى قمّة في ألبانيا، والتي يبلغ ارتفاعها ما يقارب 2,764 متراً. كما ويبلغ عدد سكان ألبانيا حوالي 2,879,395 مليون نسمة.

البوسنة والهرسك

وهي دولة في البلقان، عاصمتها الرسمية سراييفو، و تقدر مساحتها بنحو 51,197 كيلو متراً مربعاً، وتتميز بكونها محاطة باليابسة من جميع الجهات، وتطل على البحر الأدرياتيكي بساحل قصير نسبياً. كذلك تشترك في حدودها البرية مع كلٍ من: صربيا، وكرواتيا، ومونتي نيجرو. كما تمتاز بطبيعتها الجبلية، بالإضافة إلى المناطق السهلية الواسعة، والتي تمتدّ على طول جهتها الشمالية الشرقية. في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 3,291,128 مليون نسمة.

بلغاريا دولة في البلقان

هي دولة في البلقان، تتألف من 28 مقاطعة، وعاصمتها الرسمية هي صوفيا، وتشغل مساحة تُقدر بنحو 110,910 كيلو متراً مربعاً. كما وتشترك بلغاريا في حدودها البرية، والبحرية مع كلٍّ من: تركيا، ورومانيا، واليونان، وجمهورية مقدونيا، وصربيا، والجبل الأسود. كذلك تطلّ على البحر الأسود في جهتها الشرقية. في حين يبلغ عدد سكانها 7,000,119 مليون نسمة.

الجبل الأسود (مونتي نيغرو)

دولة في البلقان، وتعود تسميتها نسبةً إلى جمال وسحر طبيعتها في الجبل الأسود القائم فيها. كما تلقب بلؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، نظراً لموقعها الاستراتيجي، كصلة وصل بين دول البحر ودول أوروبا الرئيسية. وعاصمتها الرسمية بوغوريتسا، ويبلغ عدد سكانها 628,026 نسمة، ويتميز مجتمعها بكونه فتي، حيث تتنوع العرقيات السكانية فيها. كذلك وتشغل جمهورية الجبل الأسود مساحة تقدّر بنحو 13,812 كيلو متراً مربعاً.

رومانيا

وهي دولة في البلقان، تتوسط القارة الأوروبية، حيث تقع في شمالي شبه جزيرة البلقان، وتبعُد عن جنوب القارة مسافة 1000 كيلو متراً فقط. كما تبعد عن كلٍ من: المحيط الأطلسي، ورأس الشمال، وجبال الأورال مسافة تقدر بنحو 2800 كيلو متراً. كذلك وتقدر مساحتها بنحو 238,391 كيلو متراً مربعاً. وعاصمتها الرسمية بوخارست. في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 19,364,557 مليون نسمة، وتمتاز بمناخها المُعتدل نظراً لموقعها المتوسط بين خط الاستواء والقطب الشمالي. كما وتتميز بإطلالتها على البحر الأسود الذي يصب فيه نهر الدانوب، وبجبال الكارباتيان.

سلوفينيا

دولة في البلقان، وعاصمتها الرسمية ليوبليانا. حيث تقع في أوروبا الوسطى، ويحدها كلّ من : النمسا، وإيطاليا، وهنغاريا، وكرواتيا، وتمتد على طولها جبال الألب، وجبال الألب الدينارية، والسهول البانونية، حتى البحر الأبيض المتوسط. كما تقدّر مساحة سلوفينيا بنحو 20,273 كيلو متراً مربعاً، وتشتهر بطبيعيتها الآسرة، حيث تشكّل الغابات حوالي 60 % مساحتها. كما تضمّ المئات من ينابيع المياه المعدنية الطبيعية ذات الخصائص العلاجية. ناهيك عن أكثر من 7,500 ينبوع من المياه العذبة، وتمتدّ الأنهار والجداول على طول 26,000 كيلو متراً. في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 2,078,792 مليون نسمة.

صربيا

صربيا هي دولة في البلقان، وعاصمتها الرسمية بلغراد. وتتميز بمناخها الصحراوي المعتدل. كما وتبلغ مساحتها نحو 88,361 كيلو متراً مربعاً. في حين تغطّي الغابات نسبة 27 % من مساحتها الكلية، وتضمّ صربيا مجموعة من الأنهار، منها ما يصب في البحر الأسود، وبعضها يصب في بحر إيجة. في حين يصب بعضها الآخر في البحر الأدرياتيكي. أما في جنوبها فتوجد السهول البانونية. بالإضافة إلى عدد من التلال والجبال، التي يزيد ارتفاع بعضها عن 2000 متراً. كذلك يبلغ عدد سكانها حوالي 8,755,199 مليون نسمة.

كرواتيا

وهي دولة في البلقان، وعاصمتها الرسمية زغرب، و تتميز بموقعها الاستراتيجي بين دول أوروبا الشرقية من جهة: كهنغاريا، ويوغسلافيا، والبوسنة والهرسك، وبين دول أوروبا الغربية من جهة أخرى: كإيطاليا، وسلوفينيا، والنمسا، بالإضافة إلى كونها حلقة وصل بين حوض نهر الدانوب الأوسط، ووسط البحر الأبيض المتوسط. كما وتبلغ مساحتها 56,538 كيلو متراً مربعاً. كذلك يقدر عدد سكانها بحوالي 4,118,057 مليون نسمة.

كوسوفو

تعدّ كوسوفو أصغر دولة في البلقان، وعاصمتها الرسمية هي بريشتينا، وتقدر مساحتها بنحو 10,905 كيلو متراً مربعاً وتقارب هذه المساحة مساحة كل من لبنان وجامايكا. كما أن كلمة كوسوفو تعني (أرض الشحرور). في حين تشترك في حدودها البرية مع ألبانيا، وصربيا ومقدونيا والجبل الأسود. كذلك يقدر عدد سكانها بحوالي 1,907,592 مليون نسمة.

مقدونيا

مقدونيا أيضاً دولة في البلقان، وعاصمتها الرسمية هي سكوبييه.  فعلى الرغم من كونها بلداً غير ساحلي، فهي تحوي 1100 من المسطحات المائية الكبيرة، ومن أهمّ البحيرات فيها: بحيرة دويران و بريسبا. كما تحتوي على أقدم وأعمق بحيرة في العالم، وهي بحيرة أوخريد، التي يبلغ عمقها حوالي 284.9 متراً. بالإضافة إلى العديد من الأنهار، مثل: نهر كرنا، ونهر بريجالنيكسا، و فاردار. كما تتميز بتضاريسها المتنوّعة، كالأودية العميقة، والتلال، والجبال ومنها: جبال الألب الدينارية، وسلسلة جبال كوراب التي فيها أعلى قمة ويبلغ ارتفاعها 2,764 متراً. كما وتبلغ مساحتها نحو 25,333 كيلو متراً مربعاً. ويقدر عدد سكانها بحوالي 2,083,418 مليون نسمة.

اقرأ أيضاً: ما اسم الدولة التي ليس لها حدود مع روسيا

معلومات عن دول البلقان

تشترك كل دولة في البلقان مع جاراتها بعدة خصائص نوجزها فيما يلي:

  • تستقطب دول البلقان أفواجاً كبيرة من السياح، حيث تشكل السياحة في الكثير من هذه الدول مصدراً أساسياً للدخل في الاقتصاد الوطني. وذلك لغناها بالموارد والمرافق السياحية المختلفة.
  • كما تعتبر دول البلقان مقصداً للمُهاجرين إليها، بسبب توسطها بين دول أوروبا والشرق الأوسط.
  • تضمّ دول البلقان عدّة ثقافات، وأعراق، وديانات متنوعة، بسبب تعاقُب الكثير من الحضارات على أراضيها عبر العصور.
  • تتنوع اللغات في دول البلقان بتنوع الأعراق ومنها: اللغة اليونانية، اللغة التركية، البلغارية، الصربية، الألبانية، البوسنية، الكرواتية، المقدونية، الرومانية، الرومنية، اللغة مونتنغرية، اللغة البوماكتشية، السلوفينية، الإيطالية، اللغة الغاغاوزية، اللغة الآروينية، الأسبانية اليهودية، لغة القرم تتارية، الأستريوتية، اللغة الأستريوتية الرومانية، واللغة الملجونية الرومانية.

من خلال البحث حول ما هي دول البلقان نكون قد استعرضنا بعض المعلومات الموجزة، و الخاصة بدول شبه جزيرة البلقان، ثالث أكبر شبه الجزر الأوربية بعد شبه الجزيرة الإيطالية والإيبيرية، التي تعاني ما تعانيه دولها من الصراعات والنزاعات والحروب التي تعرف عالمياً بحروب البلقان.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , The Balkans , 6/6/2021
  2. ^ worldpopulationreview.com , Countries in the Balkans , 6/6/2021
139 مشاهدة