ما هي عاصمة اليمن قبل صنعاء

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 21:01 - آخر تحديث : 24 يناير 2021 , 19:01
ما هي عاصمة اليمن قبل صنعاء

ماهي عاصمة اليمن قبل صنعاء يبحث الأشخاص المهتمين بالمعلومات العامة، والثقافية عن إجابة لهذا السؤال  فكثيرًا ما يتم طرحه في البرامج الثقافية والتلفزيونية، ويفكر ويحتار به الكثير فالمعروف أن صنعاء هي العاصمة الحالية لليمن، ولكن العاصمة القديمة لا يعرفها الكثيرين على الرغم من أنها تعد واحدة من أهم المراكز الرئيسية الحضارية في اليمن، ويبلغ عدد سكانها حوالي 222 615 نسمة وتعتبر ثالث أكبر المدن اليمنية من حيث عدد السكان. 

ماهي عاصمة اليمن قبل صنعاء 

تعد (مدينة تعز) هي العاصمة القديمة لجمهورية اليمن، حيث تقع المدينة على ارتفاع 1400 فوق سطح البحر، وتطل بأبهى المناظر الجذابة والخلابة التي تتمتع بها، ومن أهم صادرات المدينة هو إنتاج القهوة لأنها تتمتع بمناخ شبه استوائي رطب كما تشتهر مدينة تعز بزراعة الخضروات والفواكه؛ نظرًا لتوفر هذا المناخ الجيد بها، وقد صنفت هذه المدينة على أنها أفضل المدن اليمنية التي لديها مياه شرب نقية. 

شاهد أيضًا: ماهي اقدم عاصمة في التاريخ

نبذة تاريخية عن مدينة تعز

 يعود أصل مدينة تعز إلى القرن الثاني عشر الميلادي أو القرن الثالث الهجري وقد ظهر اسم مدينة تعز للمرة الأولى بعد أن وصل توران شاه اليمن عام 1173م، ومن الجدير بالذكر أن مدينة تعز كانت محصنة من قبل شقيق توران شاه وصلاح الدين وهو” تكتاكين” وبعد مجيء المظفر إلى اليمن جعل تعز عاصمة الأسرة الحاكمة الثانية وظلت مدينة تعز محصنة حتى عام 1948م.

 ولقد أصبحت مدينة تعز العاصمة الثانية لجمهورية اليمن بعد قدوم الإمام أحمد، وفي الوقت الحاضر شهدت المدينة أهمية عظيمة حيث أصبحت من أهم المدن الصناعية الرائدة في البلاد فتحتوي المدينة على أشهر مصانع البسكويت والألومنيوم والمياه الغازية.

 كما اشتهرت المدينة أيضًا بأن يوجد بها العديد من الأماكن المميزة والجذابة والكثير من المباني المشهورة، والمساجد والمتاحف، ومن أشهر هذه المعالم السياحية مسجد الأشرفية، وجبل صبر المعروف بجبل العروس، والباب الكبير والمتحف الوطني.

وقد بلغت مساحة هذه المدينة حوالي 100 كيلومتر مربع، وتعتبر اللغة الرسمية لها هي اللغة العربية وتنتشر فيها كل من الديانة الإسلامية والمسيحية. [1]

وبذلك نكون قد عرضنا لكم الإجابة الصحيحة للسؤال الذي دائمًا ما يتم طرحه وهو ماهي عاصمة اليمن قبل صنعاء كما عرفنا أهم الملامح السياحية والحضارية لمدينة تعز التي تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحية بالإضافة إلى طبيعتها الخلابة التي جعلت منها مقصدًا للسياح.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Taʿizz , 24-1-2021
249 مشاهدة