ما هي نية صلاة ليلة القدر

كتابة ايمان مشاقبة -
ما هي نية صلاة ليلة القدر

نية صلاة ليلة القدر ليلة القدر من الليالي التي يكثر منها المسلمون من القيام والعبادات والطاعات بأنواعها، وأفضل تلك العبادات هي الصلاة، لذا يجب أن نحرص على الإكثار منها خاصة في العشر الأواخر من رمضان، وهي الأيام التي يرجى أن تكون ليلة القدر فيها، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على صلاة ليلة القدر.

نية صلاة ليلة القدر

لقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الترغيب في الصلاة ليلة القدر، فقد ورد في الحديث الشريف عن أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)[1]، وفي هذا الحديث الشريف بشارة عظيمة من النبي -صلى الله عليه وسلم- لمن وفقه الله تعالى لصيام شهر رمضان كله عند القدرة عليه، والمقصود أن من صام رمضان مؤمنًا بالله، وبما فرضه عليه، ومحتسبًا الثواب عند الله تعالى، فمن المرجو أن يغفر الله تعالى له ما تقدّم من ذنبه، ثم يبيّن لنا النبي صلى الله ليه وسلم فضل ليلة القدر، وأن من أحياها بالصلاة وتلاوة القرآن، غُفر له ما تقدّم من ذنبه ما عدا ما يترتب عليه من حقوق للعباد، ولكن بشرط أن يفعل ذلك كله إيمانًا واحتسابًا، أي تصديقًا بفضل هذه الليلة، وفضل العمل فيها، وفي الحديث الشريف حث لجميع المسلمين على صلاة ليلة القدر وقيامها بكل الأعمال والطاعات المستطاعة، وفيه الحث على الإخلاص، واحتساب الأعمال.[2]

شاهد أيضًا: أفضل دعاء في ليلة القدر اللَّهمَّ إنك عفو

ما يستحب فعله ليلة القدر

يستحب للمسلم في ليلة القدر أن يقوم بعدد من العبادات والطاعات ومنها: [3]

  • إحياء ليلة القدر بالقيام، فكل من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله تعالى له ما تقدّم من ذنبه، وقد حثت الكثير من الأحاديث النبوية على قيام ليلة القدر لما يتحصّل للقائم فيها من الأجر الكبير والثواب العظيم عند ربه.
  • الدعاء، فيستحب لنا الإكثار من الدعاء في ليلة القدر، وأفضل الدعاء هو قول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، وهو الدعاء الذي علّمه النبي -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشة -رضي الله عنها- عندما سألته عن الدعاء في ليلة القدر.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى وغيره من العبادات والطاعات، ولا يجب على المسلم ختم القرآن الكريم في هذه الليلة، ولكن إذا أمكنه يجوز ذلك، وله الأجر والثواب العظيم عند ربه، وصلاة الليل في ليلة القدر تصلّى مثنى مثنى، ثم يختمها المسلم بوتر، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يختمها بوتر ويصليها إحدى عشرة ركعة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يجوز لزيادة على هذا العدد، فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد عليه لا بأس بذلك.

شاهد أيضًا: حديث الرسول عن علامات ليلة القدر

كيف نكسب ليلة القدر؟

يمكننا كسب ليلة القدر عن طريق بعدد من الأمور التي تساعدنا على قيامها والعبادة فيها وهي:[4]

  • الاستعداد لها منذ الفجر، فبعد صلاة الفجر نحرص على أذكار الصباح جميعها، فهي حِرز للإنسان من الشيطان وشركه ووسوسته.
  • الدعاء إلى الله تعالى عند غروب الشمس أن يعينك على ويوفقك لقيام ليلة القدر.
  • تجهيز الصدقة لهذه الليلة من ليالي العشر، ويمكن أن يكون لك ادخار طوال السنة لإخراجه في هذه الليالي الفاضلة، فالدينار الذي تخرجه يضاعفه الله تعالى أضعافًا مضاعفة.
  • منذ أن تغرب الشمس احرص على القيام بالفرائض والسنن، فمثلاً: الترديد مع المؤذن، والدعاء أثناء الأذان والإقامة، والقيام ببعض النوافل الأخرى.
  • الإكثار من دعاء: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفِ عني”.
  • برّ الوالدين والتقرّب منهما، وقضاء حوائجهما والإفطار معهما.
  • المبادرة إلى الذهاب إلى المسجد قبل الأذان، لتصلي سنّة دخول المسجد، والتهيؤ للانقطاع عن الدنيا ومشاغلها حتى تخشع في صلاتك.
  • لا تنسَ أن يكون لسانك رطبًا بذكر الله تعالى كل اليوم، مع الإكثار من الاستغفار.
  • الصلاة بخشوع، واستشعار القراءة أثناء الصلاة.

شاهد أيضًا: هل من علامات ليلة القدر نباح الكلاب

في نهاية مقالنا تعرفنا على نية صلاة ليلة القدر لقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الترغيب في الصلاة ليلة القدر، وتعرفنا إلى ما يُستحب فعله في ليلة القدر من قراءة قرءان وصلاة وقيام ودعاء إلى رب العالمين، وقيام بكل النوافل والأذكار.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة ،البخاري ، صحيح البخاري ،1901 ، [صحيح] 
  2. ^ islamweb.net , الترغيب في الصلاة ليلة القدر , 22/04/2022
  3. ^ islamweb.net , ما يستحب فعله ليلة القدر , 22/04/2022
  4. ^ saaid.net , كيف تكسب ليلة القدر؟ , 22/04/2022
72 مشاهدة