ما يقال عند ذبح الاضحيه وما هي شروط الاضحية

ما يقال عند ذبح الاضحيه

ما يقال عند ذبح الأضاحي حيث تعد الأضحية هي إحدى شعائر الإسلام، حيث يقوم المسلم بذبحها متقربًا بها إلى الله تعالى ويكون ذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل به المسلمون كل عام، ابتداءً من بعد صلاة العيد وحتى غياب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو يوم 13 ذي الحجة، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على ما يقال عند ذبح الأضحية.

ما هي الأضحية

الأضحية هي ما يقوم المسلم بذبحه من الأنعام في عيد الأضحى تقربًا لله واقتداءً بما كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة عند أهل السنة عدا المذهب الحنفي الذي يرى وجوبها، وقد كان أصل هذه الشعيرة ما رآه سيدنا إبراهيم في منامه من ذبحه لولده، وروى الأنبياء حقاً، فعزم إبراهيم -عليه السلام- على تنفيذ رؤياه بعد موافقة ولده، وعندما هم بذبحه أنزل الله له كبشًا من السماء ومنذ ذلك الوقت شُرع ذبح الأضحية كل عام.

اقرأ أيضًا: عيد الاضحى يوافق كم ميلادي

ما يقال عند ذبح الاضحيه

عند ذبح الأضحية يُسمي المسلم بالله ويُكَّبِر، ورُوي في (صحيح مسلم) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يردد عند ذبح الأضحية “باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد” وكان يقول أيضًا “باسم الله والله أكبر”، وإن كان يذبح أضحية غيره قال: “هذا عن فلان اللهم تقبل من فلان وآل فلان”.[1]

اقرأ أيضًا: متى اخر دوام للبنوك قبل عيد الاضحى

آداب الأضحية

إذا أراد أحد أن يضحي وبدأ شهر ذا الحجة، فإنه لا يجوز له أن يحلق شيئًا من شعره، أو أظفاره حتى يقوم بذبح أضحيته لحديث أم سلمة أن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال “إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره” رواه أحمد ومسلم، ومن المستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكله من أضحيته إذا أتيح ذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “ليأكل كل رجل من أضحيته”، والأفضل للمُضحي أن يذبح أضحيته بيده، فإن لم يستطع يستحب له أن يحضر من يذبحها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قص الاظافر قبل الاضحية

شروط الأضحية

للأضحية خمسة شروط وهي كالتالي:[2]

  • أن تكون من الأنعام كالإبل والبقر والغنم (من الضأن والماعز).
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السن المحدود شرعًا، في الإبل ما بلغ الخمس سنوات، وفي البقر ما بلغ سنتين، أما في الغنم فهو ما بلغ سنة.
  • وأن تكون الأضحية معافاة من الأسقام والجروح أو العيوب.
  • أن تكون الأضحية من أملاك المضحي، فلا يحق له ذبح أضحية غصب أو إكراه.
  • أن يذبحها في الوقت المخصص لذلك ابتداءً من بعد صلاة العيد وحتى غياب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق، وهو يوم 13 ذي الحجة، وإلا بطلت أضحيته.

اقرأ أيضًا:مدة اجازة عيد الاضحى

شروط الأضحية للمرأة

تسري نفس شروط المضحي لكلٍ من المرأة والرجل فلا يجوز للمرأة إن أرادت أن تُضحي، قص شعرها ولا أظافرها ولا مس شيء من بشرتها.

سنن توزيع الأضحية

من المستحب عند جماعة من الفقهاء أن تُقسم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث: ثلث للأكل، وثلث للهدية، وثلث للصدقة. وذهب بعض الفقهاء إلى أنه من المستحب الجمع بين الأكل والهدية والصدقة دون التزام بمقدار محدد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “… فكلوا ما بدا لكم ‏وأطعموا وادخروا” رواه مسلم، والله أعلم.

طريقة ذبح الأضحية

ينبغي على من يذبح مراعاة آداب الذبح كالرفق بالذبيحة وإراحتها، وأن يستقبل القبلة، ويقول المضحي عند نحره “بسم الله، الله أكبر” وإن كانت الذبيحة من غير، فيتم ذبحها مضجعة على الجانب الأيسر.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة التالي:

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما يقال عند ذبح الأضحية كما تعرفنا على كل ما يتعلق بشريعة الأضحية من آداب وشروط وسنن، وعلى المضحي أن يستحضر في نيته التقرب إلى الله بهذه الذبيحة، وأن يسأله القبول والبركة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , ما يقال عند ذبح الأضحية , 21/05/2024
  2. ^ islamqa.info , شروط الأضحية , 21/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *