متى أتبرز بعد عملية البواسير

متى أتبرز بعد عملية البواسير

متى أتبرز بعد عملية البواسير ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة يمكن أن تكون داخلية مما يعني أنها تكون داخل المستقيم أو يمكن أن تكون خارجية مما يعني أنها من الممكن أن تكون خارج المستقيم.

أعراض البواسير

غالبًا لا تسبب البواسير الداخلية أي إزعاج، فقد ينزف المريض لكن بدون ألم بعد حركة الأمعاء، ولكن تصبح مشكلة إذا نزف الشخص بشدة، ومن المعتاد رؤية الدم بعد حركة الأمعاء عندما يكون لدى المريض البواسير، وقد ينزف مريض البواسير الخارجية أيضًا بعد حركة الأمعاء لأنهم يتعرضون وقد يصابون بالحكة أو يصبح مكان الاصابة مؤلم، ومن المضاعفات الشائعة الأخرى للبواسير الخارجية تكوين جلطات دموية داخل الوعاء الدموي أو البواسير المخثرة، فعلى الرغم من أن هذه الجلطات لا تهدد الحياة في العادة  إلا أنها قد تسبب ألمًا حادًا وشديدًا، ويكون العلاج المناسب لمثل هذه البواسير المخثرة إجراء عملية جراحية لعلاج البواسير. [1]

اقرأ أيضًاطرق علاج البواسير بالاعشاب والزيوت ومحاذير استخدامها واثارها الجانبية

مدة علاج البواسير

عادةً ما يستمر التعافي من علاج أو جراحة البواسير من أسبوع إلى ستة أسابيع ويكون ذلك اعتمادًا على نوع العلاج  وشدة البواسير وعددها، حيث يشير العديد من المرضى إلى أن التعافي من هذا النوع من الجراحة مؤلم جدًا ومن المتوقع حدوث بعض الألم وعدم الراحة لمدة أسبوع إلى أربعة أسابيع بعد العملية، وأثناء فترة التعافي  يجب تجنب الإمساك قدر الإمكان، كما وأن مسكنات الألم التي يتم وصفها غالبًا لفترة التعافي من المعروف أيضًا أنها تسبب الإمساك لذلك قد يحتاج الشخص الذي يتناول دواء الإمساك بشكل روتيني إلى أكثر من نظامه المعتاد لمنع الإمساك ويمكن للمريض العادي العودة إلى الأنشطة غير الشاقة بعد أسبوع من العلاج  واستئناف جميع الأنشطة العادية في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. [2]

شاهد أيضًا: مدة علاج البواسير الخارجية

متى أتبرز بعد عملية البواسير؟

يمكن أن يتبرز الشخص المصاب بعد عملية البواسير مباشرة، ولكن معظم المرضى يحتاجون إلى ثلاثة أيام وهذا يعتبر أمر طبيعي جدًا، فيمكن ممارسة الحياة الطبيعية بعد العملية مباشرة، فعلاج البواسير هو إجراء عملية بسيطة يتم إجراؤها في عيادة الطبيب، وتحت تأثير مخدر موضعي بسيط؛ ولكن في عملية البواسير يجب تجنب الإمساك؛ فإذًا يمكن التبرز بعد عملية البواسير مباشرة، كما وتتوقف معظم نوبات الم البواسير في غضون أسبوعين دون علاج، ويمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالألياف وشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا على التحكم في الأعراض عن طريق تعزيز حركة الأمعاء وتصبح اكثر ليونة وانتظامًا، وقد يحتاج المريض أيضًا إلى استخدام ملينات البراز لتقليل الإجهاد أثناء التبرز حيث يؤدي الإجهاد إلى تفاقم حالة البواسير، وقد يوصي الطبيب بالمراهم الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الحكة العرضية أو الألم أو التورم أو الانتفاخ. [2]

شاهد أيضًا: افضل علاج للبواسير .. أعراض البواسير الداخلية والخارجية

نصائح بعد إجراء عملية البواسير

كل شخص يتعافى بعد إجراء عملية البواسير بوتيرة مختلفة، ففي ما يأتي خطوات يجب اتباعها  للتحسن في أسرع وقت ممكن: [3]

  • النشاط: حيث يجب الاستراحة عند الشعور بالتعب، ويجب عدم التحرك بسرعة أو رفع أي شيء ثقيل حتى يشعر المريض بالتحسن، كما وسوف يحتاج المريض على الأرجح إلى أخذ إجازة من العمل من أسبوع إلى أسبوعين.
  • النظام الغذائي: يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الأكل بعد الجراحة، حيث يبدأ المريض في إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي بعد يومين أو ثلاثة أيام من الجراحة، وهذا سيجعل حركة الأمعاء أسهل، ويقلل من فرصة الإصابة بالبواسير مرة أخرى، كما ويجب شرب الكثير من الماء لتجنب الإمساك،.
  • الأدوية: سوف يخبر الطبيب المريض بجميع أنواع الأدوية المطلوبة، حيث آنه سوف يصف بعض مسكنات الألم والمضادات الحيوية والملينات.
  • الجلوس جيدًا: من الممكن جلوس المريض في 8 إلى 10 سم من الماء الدافئ  لمدة 15 إلى 20 دقيقة 3 مرات في اليوم وبعد التبرز، ثم يجفف المنطقة بالتربيت، كما ويجب فعل  ذلك طالما المريض يعاني من ألم في منطقة الشرج.
  • تجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة من الوقت أو الإجهاد أثناء التبرز.
  • المحافظة على نظافة منطقة الشرج.
  • استخدام مناديل الأطفال المبللة أو الفوط الطبية بدلاً من ورق التواليت بعد حركة الأمعاء، وهذه المنتجات لا تهيج فتحة الشرج.
  • إذا أوصى الطبيب بذلك بستخدم كريم هيدروكورتيزون على الجلد في منطقة الشرج، وهذا يمكن أن يقلل الألم والحكة بعد الجراحة.
  • يتم وضع الثلج عدة مرات في اليوم لمدة 10 دقائق في كل مرة.

شاهد أيضًا: علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون .. علاج البواسير بالزيوت الأخرى

أنواع البواسير

تشمل الأنواع الثلاثة المختلفة للبواسير ما يأتي: [4]

  • البواسير الداخلية: حيث توجد داخل المستقيم، وتكون غير مؤلمة لكنه يوجد نزيف.
  • البواسير المتدلية: هي نوع أكثر شدة وألمًا من البواسير الداخلية، وتندفع هذه الأوردة عبر فتحة الشرج وتتدلى من الجسم خاصة بعد الذهاب إلى المرحاض.
  • البواسير الخارجية: تشبه النزيف الصغير تحت الجلد حول فتحة الشرج، حيث يشعر المريض وكأنها كتل صلبة.

أسباب الإصابة بالبواسير

تتطور البواسير ببطء بمرور الوقت و تنقل الأوعية الدموية الصغيرة والأوردة داخل وحول المستقيم والشرج الدم غير المؤكسد إلى القلب، وإذا تم إعاقة هذا التدفق الدموي العائد، فيمكن لهذه الأوعية الدموية والأوردة الدقيقة أن تنتفخ بالدم وتنمو في النهاية دهونًا وتكون مرتفعة، وتشمل الأسباب الرئيسية للبواسير ما يأتي: [4]

  • الإمساك.
  • الحمل وذلك بسبب الوزن الزائد والضغط على الأمعاء.
  • عوامل وراثية.
  • العمل اليدوي الثقيل.
  • يمكن أن يساهم الجلوس على الأسطح الصلبة لفترات طويلة في تطور الاصابة بالبواسير.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال متى أتبرز بعد عملية البواسير؟ ، كما وتم التعرف على أعراض البواسير، ومدة علاج البواسير، بالإضافة إلى نصائح بعد إجراء عملية البواسير، وأنواع البواسير، وأسباب الإصابة بالبواسير.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Hemorrhoid Surgery , 8/8/2021
  2. ^ verywellhealth.com , Recovering After Hemorrhoid Surgery Treatment , 8/8/2021
  3. ^ myhealth.alberta.ca , Hemorrhoidectomy: What to Expect at Home , 8/8/2021
  4. ^ betterhealth.vic.gov.au , Haemorrhoids , 8/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *