متى اجازة عيد الاضحى 1442 / 2021 في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2020 , 18:07 - آخر تحديث : 7 يوليو 2021 , 16:07
متى اجازة عيد الاضحى 1442 / 2021 في السعودية

متى اجازة عيد الاضحى 1442 ؟ مع اقتراب عيد الاضحى، تدور التساؤلات بين العاملين في المملكة العربية السعودية من مختلف القطاعات حول موعد بدء إجازة عيد الأضحى، والمدة التي تستغرقها، وهل ستبدأ منذ يوم عرفة أم منذ أول أيام العيد؟ وسنتعرف على إجابات هذه الأسئلة عبر الفقرات التالية.

عيد الأضحى 1442

عيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني لدى المسلمين خلال العام الهجري، ويأتي عيد الأضحى في موعد محدد وثابت وهو يوم العاشر من ذي الحجة بعد وقفة عرفات التي تعد ركن الحج الأعظم، وأفضل أيام العام عند الله تعالى، وعلى الرغم من ثبات يوم العيد في التقويم الهجري، إلا أن موعده بالتقويم الميلادي يختلف من عام لآخر نظرًا لاختلاف التقويم الميلادي عن التقويم الهجري، حيث يزيد الأول عن الثاني بحوالي أحد عشر يومًا، ويتم تحديد موعد عيد الأضحى بشكل شرعي بعدما يتم استطلاع الهلال الخاص بذي الحجة في يوم التاسع والعشرين من ذي القعدة؛ ووفقًا للحسابات الفلكية فمن المتوقع أن تبدأ أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1442 / 2021 في يوم الثلاثاء العشرين من تموز /يوليو 2021.

شاهد أيضًا: موعد اخر دوام للبنوك قبل عيد الاضحى 2021 / 1442

اجازة عيد الاضحى 1442

إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسمية في جميع الدول الإسلامية والعربية، تُمنح لكافة العاملين في قطاعات الدولة وغالباً ما تبدأ الإجازة منذ يوم عرفة، وتنتهي بانتهاء آخر يوم من أيام التشريق، في أغلب الدول العربية،  هذا بحسب الأصل، ولكن هناك بعض القطاعات الحكومية والخاصة التي تختلف فيها مواعيد إجازة العيد، وذلك بحسب ما تقتضيه ظروف العمل، كما أن الإجازة في المملكة العربية السعودية لها أبعاد مختلفة حيث تختلف مواعيدها في القطاع الخاص عن القطاع الحكومي وذلك بحسب ما نظمته القوانين والقواعد والأنظمة المتعلقة بالإجازات التي يحصل عليها الموظف خلال عمله.

شاهد أيضًا: إجازة عيد الأضحى 1441 للموظفين

متى اجازة عيد الاضحى 1442 السعودية

عند الإجابة على السؤال الذي يدور حول متى تبدأ اجازة عيد الأضحى 1442 في المملكة، يجب علينا أن نوضح بأن الإجازة تختلف بحسب القطاع الذي يعمل فيه الموظف على النحو التالي:

  • لم تعلن الحكومة السعودية بشكل رسمي عن موعد بدء إجازة عيد الأضحى المبارك، ولكن وفقًا للتقديرات الفلكية من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى للموظفين بنهاية دوام يوم الرابع عشر من يوليو 2021 ، وتنتهي الإجازة بنهاية يوم الخامس والعشرين من الشهر نفسه، أي أن الإجازة تستمر لمدة عشرة أيام.
  •  بعض التوقعات تُشير إلى أنّ الإجازة في القطاعات الحكومية سوف تستمر حتى السادس والعشرين من شهر يوليو، حيث جرت العادة على أن مدة إجازة عيد الأضحى في القطاعات الحكومية هي عشرة أيام.
  • أعلن البنك المركزي السعودي بأن كل من البنوك، ومراكز التحويل المالية، والمصارف المحلية، سوف تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك منذ يوم السادس عشر من يوليو 2021 على أن تعود للعمل في يوم الخامس والعشرين من يوليو 2021.
  • أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” بأن إجازة عيد الأضحى المبارك سوف تبدأ منذ يوم السادس عشر من يوليو 2021 على أن تعود للعمل في يوم الخامس والعشرين من يوليو 2021.
  • تبدأ إجازة القطاع الخاص لعيد الأضحى المبارك يوم التاسع عشر من يوليو 2021 وتنتهي في يوم الرابع والعشرين من الشهر نفسه ، ويبدأ الدوام بعد العيد في اليوم التالي مباشرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة العيد في البيت

الدوام بعد عيد الأضحى السعودية 1442

بعدما تنتهي إجازة العيد يرجع الموظفون مرة أخرى للانتظام في صفوف العمل لمباشرة المهام التي تتطلّبها الأعمال الخاصة بهم، وذلك من أجل إعادة تشغيل القطاعات العملية في الدولة بعد فترة توقف شبه كاملة خلال أيام العيد، ومن المقرر أن يعود الموظفون لأعمالهم بعد العيد وفقًا لما يلي:

  • دوام الدوائر الحكومية  والقطاع العام بعد إجازة عيد الأضحى: يوم الاثنين الموافق 16 ذي الحجة 1442 الموافق 26 يوليو/تموز 2021.
  • تعود القطاعات المصرفية ومراكز التحويل للعمل بعد العيد: يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442 الموافق 25 يوليو 2021 .
  • العاملون في القطاع الخاص بالسعودية يعودون للعمل: يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442 الموافق 25 يوليو 2021 .

شاهد أيضًا: متى تنتهي اجازة عيد الاضحى 1442 / 2021 في السعودية

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا على التساؤل حول متى تبدا اجازة عيد الاضحى في المملكة العربية السعودية، وتطرقنا لمدة الإجازة المتوقعة، وبدء مواعيد الدوام بعد انتهائها.

668 مشاهدة