متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالهجري

كتابة شيماء سعد - آخر تحديث: 3 سبتمبر 2020 , 14:09
متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالهجري

إن رؤية السعودية 2030 شكلت أمر مهم في جميع قرارات المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، وسوف تحقق رؤية 2030 العديد من الإنجازات المهمة للمملكة في الأعوام القادمة، حيث تعتبر خطة ضخمة في غاية الأهمية بالنسبة للمملكة، وتشمل رؤية 2030 إصلاح كلاً من الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، كما تهدف إلى هيكلة وتطوير المجتمع والاقتصاد للتقدم بالوطن.

أهداف رؤية السعودية 2030

إن رؤية السعودية 2030 تحتوي على العديد من النقاط المهمة الخاصة بالصناعات الجديدة المخصصة للشركات الكبيرة، لا سيما مجال النفط وتوفير فرص عمل وإنشاء العديد من المشاريع بالإضافة إلى صندوق استثمارات ضخم، وأكدت الحكومة السعودية أنه بحلول عام 2030 سيكون حجم الصندوق ضعف نسبة صندوق الثروة السيادية في النرويج والذي يعتبر أضخم صندوق على مستوى العالم، وأهداف رؤية 2030 هي:

  • زيادة نسبة القطاع المحلي.
  • زيادة فرص العمل وتقليل البطالة.
  • زيادة الصادرات غير النفطية.
  • رفع الإنتاج المحلي الخاص بالمملكة.
  • زيادة الأصول العامة لصندوق الاستثمارات.
  • مراجعة إدارة المشاريع والأنظمة الخاصة بها.
  • تحسين وتطوير المجتمع الحيوي بواسطة استخدام الإمدادات والثروات، وتطبيق برامج معينة للمساهمة في تحقيق الرؤية.
  • القيام بالدراسات والمقارنة الخاصة بالأعمال التطويرية للمملكة وإعادة هيكلة الحكومة.
  • هيكلة صندوق الاستثمار وبرنامج رأس المال البشري، وهذا للمساعدة في تحسين أداء القوى العامة، بالإضافة إلى ضمان مستحقاتهم ومشاركة الشركات العالمية للوصول إلى رؤية 2030.

رؤية المملكة 2030 في الاقتصاد

أدت رؤية المملكة إلى العديد من التطورات من ضمنها تطور صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى أن ساعد في تكوين رؤية مستقبلية حول تطور الاقتصاد بسبب المشاريع الضخمة التي قامت بها المملكة، وهي:

مدينة صناعة السيارات

تهدف المملكة إلى التنوع على الصعيد الاقتصادي مما دفعها إلى استقطاب الاستثمارات المحلية والدولية ورفع معدل الصادرات، مما أدى إلى توفير فرص عمل وتطوير مدينة مخصصة لصناعة السيارات عن طريق رؤية السعودية 2030.

مدينة نيون السكنية

مدينة نيون السكنية عبارة عن مدينة صممت لتلائم المستقبل من حيث هيكلها الذي يضمن للسكان أنظمة ذكية، هذه الأنظمة تساعد في فهم سلوكهم وتتعاون في بناء آفاق جديدة.

المدينة القدية

تعتبر المدينة القدية أول مدينة من فريدة من نوعها، حيث تتميز كمركز رئيسي لممارسة جميع الأنشطة الترفيهية والرياضات المتنوعة لبناء مستقبل واعد في المملكة.

مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر يعتبر من المشاريع الضخمة حيث يتضمن العديد من الفنادق وأماكن الراحة وأماكن الترفيهية والأماكن السياحية وغيرها، بالإضافة إلى المنتجعات وغيرها من الأمور.

وجدير بالذكر أن هناك العديد من المشاريع السكنية الكبيرة التي تتوفر في المنطقة مثل:

  1. مشروع جدة تاون والفيصلية.
  2. مشروع رؤى المدينة ومكة.

متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالهجري

اطلقت رؤية السعودية 2030 في يوم 18 من شهر رجب عام 1437 هجريا ويوم 25 أبريل عام 2016 ميلاديًا، وتعتمد رؤية المملكة العربية السعودية على ثلاثة محاور رئيسية تعمل على تحقيق الغاية من الرؤية وتهدف إلى الازدهار بالمملكة، وهذه المحاور هي:

  • (مجتمع حيوي) عن طريق تطبيق الأمور والمبادئ الإسلامية في الوطن، حيث أن المملكة هي بلد الحرمين الشريفين وتعتبر قلب العالمين العربي والإسلامي [1].
  • (اقتصاد مزدهر) بواسطة تخصيص بعض الخدمات الحكومية، بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل.
  • (وطن طموح) بواسطة الحفاظ على الموارد الحيوية.

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا متى اطلقت رؤية السعودية 2030 بالهجري حيث تم إطلاقها في شهر رجب، وأوضحنا كذلك الهدف من رؤية 2030 والتي أهمها رفع الإنتاج المحلي الخاص بالمملكة وتوفير فرص عمل، وأوضحنا كذلك رؤية المملكة وأهميتها في الاقتصاد الخاص  بالمملكة، وأخيرا أوضحنا الثلاث محاور الرئيسية الخاصة بالرؤية.

المراجع

  1. ^ vision2030.gov.sa , محاور رؤية 2030 , 03/09/2020
226 مشاهدة