متى اكتشف النفط في السعودية

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 24 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 24 يناير 2021 , 08:01
متى اكتشف النفط في السعودية

متى اكتشف النفط في السعودية والذي تسبب في إحداث العديد من التغييرات الهامة في الاقتصاد السعودي، وأصبح يلعب تصدير النفط دورًا هام للغاية في الاقتصاد السعودي، ومن خلال المقال التالي سنعرض تاريخ اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.

احتياطات النفط في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية ثناي أكبر احتياطي للنفط في العالم، حيث تشير التقديرات أن المملكة تمتلك احتياطي يقدر بـ 268.5 مليار برميل بما في ذلك 5.4 مليار برميل نفط في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة، وكانت المملكة أكبر احتياطي نفطي في العالم، ولكن نجحت فنزويلا في تجاوز المملكة لتصل إلى 300 مليار برميل، وتبلغ كمية احتياطي النفط السعودي خمس الاحتياطي العالمي من النفط التقليدي، ويأتي جزء كبير من الاحتياطي من عدد صغير من الحقول الكبيرة جداً.

شاهد أيضاً: كم برميل نفط تصدر السعودية يوميا

متى اكتشف النفط في السعودية

تم اكتشاف النفط في السعودية لأول مرة في الثالث من مارس/آذار لعام 1938، بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية، عن تسجيل أول اكتشاف نفطي على أراضيها في بئر الدمام رقم 7 أو ما عرف باسم “بئر الخير”، لتبدأ المملكة عصر جديد في عالم النفط وتصبح ثالث أكبر منتج للخام وأكبر مصدر عالمي للنفط [1].

أخدت قصة اكتشاف النفط في السعودية منحنى تاريخ كبير للغاية، حيث تحولت المملكة من منطقة يتركز اقتصادها حول تربية المواشي والزراعة والتجارة والصناعات البسيطة، وكان موردها الأساسي يعتمد على الحج، إلى دولة تعتمد بالكامل على عوائد النفط، حيث كانت بداية ظهور النفط في المملكة، عندما بدأ الملك عبدالعزيز آل سعود، في التفكير إلى تطوير الدخل الاقتصادي للمملكة، كي يساهم في تطوير الدولة.

اول بئر نفط في السعودية

في بداية التنقيب عن النفط فشلت المملكة بشكل كبير في عدد من المواقع التي تم اكتشافها والتي أخفقت ولم تظهر أي بيانات إيجابية لمدة سنتين كاملتين، حيث بدأ التنقيب عن النفط في الدمام والمناطق القريبة منها، حيث تم حفر آبار الدمام 1، 2، 3، 4، 5، 6، وكانت جميعها آبار غير صالحة فكل بئر ظهرت به العديد من المشاكل. واستمر الحال حتى تم الإعلان عن أول بئر نفط في السعودية، وهو البئر الذي تسبب في تغيير مسار النفط في المملكة وشبه الجزيرة العربية بالكامل.

شاهد أيضاً: لماذا سمي بئر الدمام رقم 7 بهذا الاسم

أكبر حقل نفط في العالم

يتواجد أكبر حقل نفط في العالم بالمملكة العربية السعودية، وهو حقل الأغوار الذي تم اكتشافه عام 1948 ميلادية، ومازال ينتج النفط حتى وقتنا الحالي، ويمتد الحقل من مدينة الأحساء إلى مدينة الخرج، وتبلغ مساحته حوالي 256 كيلو متر مربع، ويبلغ إنتاجه حوالي 5 ملايين برميل يومي، ويحتوى البئر على جميع أنواع النفط ويرجع  عمره إلى 155 مليون سنة، وتقدر الاحتياطات المتواجدة بداخله حوالي 100 مليار برميل.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال متى اكتشف النفـط في السعودية، والذي استعرضنا خلاله كافة المعلومات حول اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ al-ain.com , رحلة 82 عاما على اكتشاف أول بئر نفط سعودية , 24/01/2021
207 مشاهدة