متى تأسس مهرجان قرطاج الدولي

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 11 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 11 يوليو 2021 , 21:07
متى تأسس مهرجان قرطاج الدولي

متى تأسس مهرجان قرطاج الدولي الذي يعد من أهم المهرجانات التي تقام في الدول العربية وأفريقيا، ويقوم بحضوره الكثير من النجوم والمشاهير في مجال الفن ولهذا سوف نطلعكم على أهم المعلومات حول الموضوع ومن الذي قام بتأسيسه من خلال المقال التالي.

متى تأسس مهرجان قرطاج الدولي

لقد تم تأسيس مهرجان قرطاج الدولي في عام 1964م، حيث تمت إقامة حفلة موسيقية وغنائية تضم العديد من نجوم الفن، وكان ذلك في شهر يوليو وأغسطس ومنذ ذلك الحين أصبح المهرجان يقام بشكل دوري كل عام، وإن قرطاج يعتبر من أهم المهرجانات الفنية التي تقام وذلك لا يكون عربيًا فقط بل يتعدى ليصبح من أهم المهرجانات في قارة أفريقيا بأكملها، ولهذا نجد الكثير من نجوم الفن الذين يريدون الاشتراك فيه.

فقام عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفيروز والهادي الجويني، وعلي الرياحي، ووردة الجزائرية وماجدة الرومي ونجاة الصغير قديمًا بإحياء هذا المهرجان وكانوا حريصين أشد الحرص على القيام به، وكان يشترك معهم في إحياءه العديد من النجوم العالمين مثل كداليدا، وشار آزانفور، وجيمس براون، ولويس أرمسترونغ، وتقوم تونس بتنظيم العديد من المهرجانات غير مهرجان قرطاج وتحمل تلك المهرجانات مسميات للمدن الأثرية مثل أيام قرطاج السينمائية أو المسرحية، وهكذا نكون عرفنا متى تاسس مهرجان قرطاج الدولي.

شاهد أيضاً: ما هو اول مهرجان سينمائي في البندقية

معلومات حول مهرجان قرطاج

إن مهرجان قرطاج يطلق عليه باللغة الفرنسية Festival international de Carthage وهو يعد مهرجان موسيقى يقام كل عام، وأهم ما جعله مميزًا أنه يقام في قرطاج الساحلية الموجودة بمدينة تونس وبهذا فهو يعد من أهم مصادر الترويج السياحي لتلك المنطقة، ولقد تم تصنيفه أنه من أهم المهرجانات التي تقام في العالم العربي والأفريقي كما أنه يعد مشهور بشكل عالمي، ويتم عقده في المسرح الأثري الموجود بمدينة قرطاج، والذي تم ترميمه في أوائل القرن العشرين، ويمكن أن يحتمل ما يصل إلى 12000 زائر.

لقد أصبح المهرجان منذ تأسيسه مكان يرحب بجميع الفنانين العرب والدوليين، وكذلك ظل للفنانين من الجيل الحديث أيضًا حيث قام نخبة من ألمع النجوم بإحيائه مثل كاظم الساهر والشاب خالد، وجورج وسوف ونانسي عجرم ونجوى كرم ومارسيل خليفة، كما قام عدد كبير من النجوم الدوليين بالاشتراك به ومن أهمهم ري تشارلز ويوسو ندور، وألفا بلوندي، وسيرج لاما، وجو كوكر، وإنديلا.

شاهد أيضاً: احتفالية مهرجان نور الرياض 2021 وأهم فعالياتها

مهرجان أيام قرطاج المسرحية

يعد من المهرجانات الدولية التي تقوم عليها وزارة الثقافة بتونس، وكانت بدايته في عام 1983 ويتم إقامته كل عامين وبعد ذلك تم وجود الكثير من المهرجانات الأخرى مثل أيام قرطاج الموسيقي وكانت بدايته في سنة 2010م، ومهرجان قرطاج الشعرية بسنة 2018م.

من هو مؤسس أيام قرطاج السينمائية

هو من المهرجانات التي تم إنشاؤها بعد قرطاج الدولي، ويتم خلال شهر 10 وتنتهي فعالياته في شهر 11 وهو يدخل ضمن أهم المهرجانات بتونس، تم تأسيسه في سنة 1966 والذي قام بتأسيسه هو الطاهر شريعة، ويعد هذا المهرجان من أقدم ما الاحتفالات التي تقام ولا يزال موجودًا حتى وقتنا الحالي.

شاهد أيضاً: المشاركين في مهرجان الملك عبدالعزيز للابل 1442

مهرجان قرطاج الدولي 2021

إن مدينة قرطاج تبذل قصارى جهدها حتى يتم إقامة المهرجان في ظل الظروف التي تواجهها البلاد والعالم في مواجهة فيروس كورونا، ولكن حتى الآن لم يتم الموافقة على إقامته بشكل رسمي وخاصة أنه يكون ممتلئ بالإعداد الكبيرة من الجماهير والفنانين مما يجعل فرصة انتشار الفيروس تزداد، وخاصة أن تونس تمر بأزمة شديدة في مواجهة الفيروس خلال هذه الأشهر.

شاهد أيضاً: اين يقع مسرح قرطاج

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال متى تأسس مهرجان قرطاج الدولي بشكل شامل ومفصل، ووضحنا لكم بعض المهرجانات التي تم إقامتها بعده بتونس ومتى كانت بدايتها بالتحديد، كما تعرفنا على الخطوات التي تتخذها الدولة حتى يتم الحد من انتشار فيروس كورونا والذي يمكن له أن ينتشر إذا تم إقامة المهرجان.

7 مشاهدة