متى تاسست هيئة الامم المتحدة .. معلومات عن هيئة الأمم المتحدة

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر 2020 , 16:10
متى تاسست هيئة الامم المتحدة .. معلومات عن هيئة الأمم المتحدة

متى تاسست هيئة الامم المتحدة العالمية والتي تعتبر من الهيئات المعروفة والمهمة في العالم، ولها نشاطها الكبير في جميع أنحاء العالم لحفظ السلام والأمن العالميين، وتشترك في المنظمة الكثير من الدول حول العالم، حيث أن تأسيس الهيئة له أهميته الكبيرة في العالم على كافة المستويات والأصعدة.

متى تاسست هيئة الامم المتحدة

تم تأسيس هيئة الأمم المتحدة العالمية في تاريخ 24 أكتوبر 1945 في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وكانت تبعاً لمؤتمر دومبارتون اوكس الذي تم عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن.

معلومات عن هيئة الأمم المتحدة

تعتبر الأمم المتحدة من المنظمات العالمية التي ضمت عضويتها جميع دول العالم المستقلة، ويتم تمويل هذه الهيئة من قبل المساهمات المقدرة والطوعية من الدول الأعضاء، حيث لها مكاتب رئيسية في جنيف وفيينا ونيروبي، وهدف هذه المنظمة هو الحفاظ على السلام والأمن الدوليين وحماية حقوق الإنسان وتقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز التنمية المستدامة ودعم القانون الدولي.

منذ العام 1919 إلى عام 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بها إسمها عصبة الأمم وقد فشلت في مهامها بالأخص بعد الحرب العالمية الثانية وهو ما أدى إلى نشأة منظمة الأمم المتحدة بعدما إنتصر الحلفاء، وألغيت عصبة الأمم، والعضوية في الأمم المتحدة مفتوحة لجميع الدول المحبة للسلام والتي تقبل الإلتزام بميثاق الأمم المتحدة وحكمها، وقد أصبح بعد العام 2011 193 دولة كأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

من هو الأمين العام للأمم المتحدة الحالي

الأمين العام للأمم المتحدة هو رئيس الأمانة العامة للأمم المتحدة، ويحمل كلمة الأمم المتحدة رسمياً، وهو قائد الهيئة الفعلي، ورئيسها الحالي هو أنطونيو غوتيريس وقد إستلم المنصب في تاريخ 13 أكتوبر تشرين الأول عام 2016 ومازال حتى وقتنا الحالي، وقد تناوب على هذا المنصب منذ تأسيسه حتى هذا اليوم تسعة شخصيات من بينهم الأمين العام الحالي انطونيو غوتيريس والثمانية المتبقين هم:

  1. غلادوين جيب ” كان رئيساً مؤقت”.
  2. تريغفه لي
  3. داغ همرشولد
  4. يو ثانت
  5. كورت فالدهايم
  6. خافيير بيريز دي كويلار
  7. بطرس بطرس غالي
  8. كوفي أنان
  9. بان كي مون

من هي الدول العربية العضوة في الأمم المتحدة

الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة هي 193 دولة عضواً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الدول الخمس الدائمة العضوية: الصين ، فرنسا ، الاتحاد الروسي ، والمملكة المتحدة، و الولايات المتحدة، ويجوز للجمعية العامة أن تمنح صفة مراقب لمنظمة دولية أو كيان أو دولة غير عضو، وهو ما يسمح لها بالمشاركة في أعمال الجمعية وإن كان ذلك محدود.

  • الجزائر
  • البحرين
  • اليمن
  • السعودية
  • الإمارات العربية المتحدة
  • مصر
  • العراق
  • الكويت
  • قطر
  • عمان
  • الاردن
  • تونس
  • المغرب
  • السودان
  • لبنان

أجهزة الأمم المتحدة

تتكون الأمم المتحدة من ستة أجهزة، وجميعها تم إنشائها في عام 1945 عندما تم تأسيس الأمم المتحدة، ولكل جهاز من هذه الأجهزة مهام خاصة، وأجهزة الأمم المتحدة هي كالتالي:

  1. الجمعية العامة: هي التي تقوم بوضع السياسات ونسبة التمثيل في الأمم المتحدة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
  2. مجلس الأمن: يقع على عاتقه مسؤولية صون السلم والأمن الدوليين.
  3. المجلس الاقتصادي والاجتماعي: هو الجهاز الخاص لتنسيق الأعمال الإقتصادية والإجتماعية وما يتصل بها من الأعمال.
  4. مجلس الوصاية: إنشئ لتوفير الإشراف الدولي على 11 إقليماً مشمولاً بالوصاية وتقوم بإدارتها سبع دول أعضاء وذلك لضمان تنفيذ الخطوات المطلوبة.
  5. محكمة العدل الدولية: هو الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة وهي الجهاز الرئيسي الوحيد الذي يوجد في نيويورك الأمريكية. يقوم بتسوية النزاعات بين الأعضاء وإصدار الفتاوي بالأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.
  6. الأمانة العامة للأمم المتحدة: تقدم الخدمات إلى الأجهزة الرئيسية وتقوم بإدارة عمليات السلام، ومسح الإتجاهات الإقتصادية والإجتماعية وإعداد الدراسات عن حقوق الإنسان.

هذه هي المعلومات حول سؤالكم متى تاسست هيئة الامم المتحدة، كما تعرفنا على كثير من المعلومات عن المنظمة، نظراً لإهتمام العديد من الأشخاص بهذه الهيئة ومعلومات عنها.

المراجع

  1. ^ un.org , الامم المتحدة , 1/10/2020
1611 مشاهدة