متى تبدا اجازة الحج 1443 وكم مدتها

كتابة خضر ديوب -
متى تبدا اجازة الحج 1443 وكم مدتها

متى تبدا اجازة الحج 1443 وكم مدتها؟ فقد اقترب موسم الحج أكثر من أي وقت مضى، وتستقبل المملكة العربية السعودية هذا العام أكثر من مليون حاج وحاجة قدموا من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج للعام الحالي 1443 هـ، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد بداية ونهاية إجازة الحج لهذا العام للقطاعين الخاص والعام في المملكة.

إجازة الحج ١٤٤٣

تعرف إجَازة الحَج (إجازة عيد الأضحى) بأنها إحدى الإجازات الرسمية التي تُعلن عنها حكومة المملكة العربية السعودية لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة بدون استثناء، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراكز والمقرات تُعلن الإجازة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام مع إجازة وقفة عرفة.

شاهد أيضًا: تكاليف الحج من داخل السعودية

متى تبدا اجازة الحج

تختلف مواعيد إجَازة الحج الخاصة بالموظَفين بين القطاع العام والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو الآتي:[1]

بداية إجازة الحج للموظفين في القطاع العام

تبدأ إجَازة موسم الحَج للموظفِين في القطاع العام يوم الاثنين الخامس من شهر ذي الحجة عام 1443 هـ الموافق للرابع من يوليو عام 2022 م، ومن المتوقع أن تستمر إجَازة الموظَفين في القطاع العام لثمانية أيام من هذا التاريخ، وذلك استعدادًا لموسم الحج واستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

بداية إجازة الحج للموظفين في القطاع الخاص

تبدأ إجَازة موسم الحَج للموظفِين في القطاع الخاص يوم الجمعة التاسع من شهر ذي الحجة عام 1443 هـ الموافق للثامن من يوليو عام 2022 م، ومن المتوقع أن تستمر إجَازة الموظَفين في القطاع الخاص لخمسة أيام من هذا التاريخ، وذلك استعدادًا لموسم الحج واستقبال عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

متى تنتهي اجازة الحج للموظفين 1443

تختلف مواعيد بداية ونهاية إجَازة الحج الخاصة بالموظَفين بين القطاع العام والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وذلك على النحو الآتي:

نهاية اجازة الحج للموظفين في القطاع العام

تنتهي إجَازة موسم الحَج للموظفِين في القطاع العام يوم الثلاثاء 13 ذي الحجة عام 1443 هـ الموافق لليوم 12 من يوليو عام 2022 م، حيث أعلنت حكومة المملكة أن هذا الموعد هو موعد عودة موظفي القطاع العام إلى الدوام الرسمي المعتاد.

نهاية اجازة الحج للموظفين في القطاع الخاص

تنتهي إجَازة موسم الحَج للموظفِين في القطاع الخاص يوم الثلاثاء 13 ذي الحجة عام 1443 هـ الموافق لليوم 12 من يوليو عام 2022 م، حيث أعلنت حكومة المملكة أن هذا الموعد هو موعد عودة موظفي القطاع الخاص إلى الدوام الرسمي المعتاد.

شاهد أيضًا: اخبار الحج هذا العام

إجازة الحج لموظفي البنوك في السعودية 1443

تبدأ إجازة الحج لموظفي البنوك في السعودية مساء الأربعاء السابع من ذي الحجة 1443 هـ الموافق للسادس من يوليو عام 2022 مـ، وتستمر هذه الإجَازة حتى نهاية يوم الأربعاء 14 ذي الحجة عام 1443 هـ الموافق ليوم 13 يوليو عام 2022 مـ، كما أعلن البنك المركزي في المملكة العربية السعودية عن توقف الصرافات والمُعاملات المصرفية لمدة ثلاثة أيام يحصل فيها الموظفون على إجازة عمل رسمية؛ قبل أن يعودوا إلى الدوام.

إجازة الحج لطلبة المدارس في السعودية 1443

إن إجازة الحج لطلاب المدارس تبدأ يوم الخميس 30 يونيو عام 2022 مـ الموافق للأول من شهر ذي الحجة عام 1443 هـ، حيث توافق نهاية العام الدراسي وفقًا لتقويم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد الانتهاء من تقديم الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثالث، ومن المقرر أن تستمر إجازة نهاية العام الدراسي لمدة شهرين أو أكثر قبل بداية العام الدراسي الجديد 1444 هـ.

شاهد أيضًا: متى موعد صرف انتداب الحج حسب الاستماره

كم باقي على اجازة الحج للموظفين 2022

يأتي عيد الأضحى المبارك يوم السبت 10 ذي الحجة 1443هـ الموافق ليوم 9 يوليو 2022 مـ، وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي العد التنازلي على اجَازة الحَج 1443 هـ:

كم باقي على إجازة عيد الأضحى 2022

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى تبدا اجازة الحج 1443 وكم مدتها في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على مدة الإجازة للبنوك والمدارس في المملكة.

المراجع

  1. ^ twitter.com , وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , 13/06/2022
46 مشاهدة