متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 14:09
متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

متى تم افتتاح الإذاعة السعودية، الإذاعة السعودية من الأفكار التي بدأت في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حيث قام بطرحها على والده عبد العزيز، فتم إنشاء أول إذاعة سعودية وفق لمجموعة من الشروط والإجراءات اللازم اتباعها، وتتمثل في المصداقية والأمانة والموضوعية وعدم التحيز، بالإضافة إلى صورة الإهتمام بالجانب الديني والحرص على بث إذاعة القرآن الكريم ومناقشة الأمور الدينية في برامج إذاعية مميزة.

متى تم افتتاح الإذاعة السعودية

تعود فكرة الإذاعة السعودية إلى الملك سعود بن عبد العزيز ولي العهد سابقآ رحمة الله عليه، حيث عرضها على والده عبد العزيز آل سعود، ونالت الفكرة قبول كبير لديه، وبذلك كلف عبد الله السليمان وزير المالية في ذلك الوقت بعمل كافة الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة إذاعية في المملكة العربية السعودية، وقام الملك فيصل بن عبد العزيز بالإشراف الكامل عليها، لتبدأ أول إذاعة صوتية من جدة يوم تسعة مع شهر ذي الحجة عام ١٣٦٨ ه‍ الموافق ليوم ١ مع شهر أكتوبر عام ١٩٤٩ ميلادية، حيث ألقى فيصل بن عبد العزيز كلمة ترحيب بكافة حجاج بيت الله الحرام نيابة عن والده عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضاً: ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية

المحطات الاذاعيه في السعودية

افتتحت الإذاعة السعودية بآيات قرآنية بصوت طه الفشني، واقتصر البث على ذلك، حتى تطوره في عام ١٣٨٣ ليبدأ البث الإذاعي من الرياض، ومن أهم المحطات والبرامج الإذاعية في المملكة هي:

إذاعة الرياض

بدأت إذاعة الرياض في عام ١٣٨٤ ه‍ حيث قامت ببث الموجات والاقمار الصناعية على مدار ٢٤ ساعة يومياً، لتقدم مجموعة من الأخبار والمعلومات العامة والثقافية وكانت تعرف باسم ( صوتك مسموع).

إذاعة جدة

بدأ عمل إذاعة جدة في عام ١٣٦٨ ه‍، واهتمت بعرض مجموعة برامج إذاعية مختلفة المحتوى تعرض الأخبار العامة والفنية وتبث ٢٤ ساعة على مدار اليوم وشعارها ( على هواك).

إذاعة القرآن الكريم

من أهم الإذاعات وأشهرها في المملكة، حيث أسست عام ١٣٩٣ ه‍، وتهدف إلى بث كل ما يخص بالقرآن الكريم وتلاوت القراء، وتفسير القرآن وأحكامه وتعليم الأشخاص طرق حفظ القرآن بالتجويد.

راديو السعودية

يهدف راديو السعودية بنقل كافة الأخبار باللغة الإنجليزية، وهذا من أجل الجاليات الأجنبية المتواجدة داخل المملكة والراغبين في معرفة كل ما يحدث من أخبار محلية وعالمية.

الإذاعة الدولية السعودية

من الإذاعات العامة التي بدأت في عام ١٣٦٩ ه‍، وتنقل موجاتها بشكل موسع وتحتوي على برامج بمختلف اللغات مثل ( الفرنسية – البنجالية – التركية – الفارسية) وغيرها.

إذاعة نداء الإسلام

نداء الإسلام برنامج إذاعي مؤسس في عام ١٣٨١ ه‍، بهدف تعريف المسلمين بالإسلام وعرض مجموعة من الأحادية النبوية وتلاوات القرآن الكريم والهدف منها نشر الدعوة الإسلامية إلى كافة أنحاء العالم.

شاهد أيضاًرابط اذاعة القران الكريم مباشر من السعودية 2021

دور الإذاعة السعودية

لم يتوقف دور الإذاعة والبث السعودي على نقل قنوات وبرامج إذاعية إلى مستمعيها ولكنها هدفت إلى الآتي:

  • حرصت على نقل الدعوة الإسلامية إلى كافة بقاع الأرض.
  • العمل على فتح باب التوظيف داخل الإذاعة ومنح الفرصة أمام أصحاب المواهب.
  • نقل أجواء للحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام وبث القراءن الكريم من داخل الأراضي المقدسة.
  • الثقافة العامة ومعرفة كل ما يدور حولك من معلومات ثقافية رياضية فنية دينية وغيرها.
  • الحرص على مواكبة الدول الأخرى وعمل بث إذاعي مباشر لكل ما يحدث حولنا.

وبذلك قد تعرفنا على متى تم افتتاح الإذاعة السعودية ودورها وأهم البرامج الإذاعية التي يتم بثها داخل المملكة والتي تهدف إلى تحقيق ثقافة عامة في كافة الجوانب الرياضية والثقافية والدينية وغيرها.

28 مشاهدة