متى تم افتتاح مترو دبي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 11:06
متى تم افتتاح مترو دبي

متى تم افتتاح مترو دبي ؟ مشروع مترو دبي أحد المشاريع العمرانيّة والتطوّريّة النوعيّة والعملاقة في منطقة الخليج العربيّ، والذي يقع في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. في الواقع إنّه نظام المترو الآلي الأطول في العالم بدون سائق. وقد جاء هذا المشروع نتيجة رؤية عصريّة ومستقبليّة للدولة من أجل التغلّب على الصعوبات المروريّة التي كان يعاني منها سابقاً أهل البلد وحتى الزائرين للدولة.

متى تم افتتاح مترو دبي

تم افتتاح مترو دبي الساعة 09:09:09 يوم 9 /9/ 2009 م أي في شهر أيلول / سبتمبر عام 2009 ميلادي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. يصل طول مسار المترو 74.6 كيلو متراً، حيث يمرّ بحوالي 49 محطّة في مدينة دبي. والجدير بالذكر أنّ 9 محطّات منها تقع تحت الأرض. إنّه مشروع ريادي في البلاد، والذي جاء استكمالاً لحلّ المشكلات المروريّة في مدينة دبيّ المتطوّرة في كلّ المجالات. فبعد إنشاء الجسور العديدة والأنفاق، دعم مترو دبي البنية التحتية في الإمارات لتحقيق الانسيابيّة المروريّة، بالإضافة إلى التقليل من الخسائر التي يسببها الازدحام، ناهيك عن التقليل من التلوّث، وذلك لكونه يعتمد على الكهرباء النظيفة، من أجل الحفاظ على البيئة.

الهدف من افتتاح مترو دبي

إنّ الهدف من مترو دبي الذي تم افتتاحه في 9/ 9/ 2009 م ما يلي:

  • الخفض من حدّة الازدحام المروري في ثاني أكبر مدن دولة الإمارات العربيّة المتّحدة مدينة دبي.
  • التقليل من الوقت الزمنيّ للتنقّلات التي تستغرقها المواصلات الاعتياديّة.
  • بالإضافة إلى خفض نسبة التلوّث الذي ينتج عن كافّة وسائط النقل والمواصلات في المدينة، والتي بلغت قيمتها 15.5 مليار درهماً إماراتيّاً.
  • الربط بين مدينة دبي بشكلٍ مباشر مع مطار دبي الدوليّ.

مصممو مترو دبي

إنّ مترو دبي الذي تم افتتاحه في 9 أيلول / سبتمبر 2009 م قام بتصميمه عدّة شركات يابانيّة، حيث بدأوا بالعمل به في شهر تموز/ يوليو من عام 2005 ميلادي. وهذه الشركات هي وهي:

  • شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.
  • مؤسّسة ميسوبيشي.
  • مؤسّسة أوباياشي.
  • كيجيما كوربوريشن.
  • شركة يابي ماركيزي التركيّة.

افتتاح مترو دبي

في الواقع تمّ افتتاح مترو دبي في السّاعة 09:09:09 من اليوم التاسع وفي الشهر التاسع من عام 2009 م، وكان ذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة رئيس مجلس الوزراء وهو حاكم دبي. حيث قام بتدشين مترو دبي في مول الإمارات، وسط احتفالاتٍ مبهجة، وبحضور إعلاميّ ضخم لجميع الوكالات الإخباريّة والتلفزة العربيّة والعالميّة. وقد قام الشيخ محمد بن راشد بحجز تذكرةٍ في مترو دبي مع لفيفٍ من المسؤولين والوزراء والمرافقين في أوّل رحلة لانطلاق مترو دبي. في حين بلغت التكلفة الإجماليّة لمترو دبي حوالي 28 مليار درهماً إماراتيّاً، ليكون نقلة نوعيّة في عالم المواصلات في الإمارات.

اقرأ أيضاً: ما اقدم مطار في الإمارات

معلومات كاملة عن مترو دبي

هناك العديد من المعلومات عن مترو دبي الذي تم افتتاحه في 9 أيلول/ سبتمبر من 2009 م. وهي على سبيل المثال:

  • سجّل أوّل 12 شهراً حوالي مليون رحلة في مترو دبي. وتتيح الخدمة اليوم ما يزيد عن 200 مليون رحلة سنويّاً، مع التزام القطارات بنسبة تصل إلى حوالي 99.9 %.
  • طول شبكة المترو تصل إلى حوالي 75 كيلو متراً. بينما عدد المحطّات تصل إلى حوالي 49 محطّة.
  • يتمّ تشغيل حوالي 50 قطاراً في أوقات الذروة، وبسرعة قصوى تصل إلى حوالي 90 كيلو متراً في الساعة.
  • إنّ نظام تحصيل أجرة ركوب مترو دبي إلكترونيّة.
  • إنّ محطّات مترو دبي مرتبطة بشبكةٍ كبيرة جداً من وسائل النقل، حيث تكثر الحافلات، والباصات المائيّة، علاوة على سيارات الأجرة.
  • كما أن جميع محطّات مترو دبي مجهّزة بالتكييف المركزيّ، ومنافذ البيع، والصرّافات الآلية، والأنترنيت المجاني، والعديد من الخدمات، لا سيما لذوي الإعاقة.
  • كلّ قطار مترو في دبي يتكوّن من حوالي 5 عربات، وهي مكيّفة بشكلٍ كاملٍ. كما وتصل السعة الإجماليّة فيه لحوالي 643 راكباً. بالإضافة إلى أنّه يوجد في المترو مقصوراتٍ خاصّة بالنساء وأيضاً بالأطفال، حيث تتوفّر المساحات الإضافيّة لوضع عربات الأطفال. ناهيك عن المقصورة بالدرجة الفضيّة، وأيضاً المقصورة بالدرجة الذهبيّة والتي تتميّز بإطلالتها البانوراميّة والمقاعد الفاخرة الجلديّة.
  • لا يسمح في مترو دبيّ بالأكل والشرب، ولا حتى إدخال الأطعمة بكافّة أشكالها.
  • إنّ مترو دبيّ يقدّم خدمة الإنترنيت (واي فاي) بشكلٍ مجّاني.
  • معظم محطّات مترو دبي تسمّى بحسب الأماكن والأحياء التي تمرّ بها.
  • يسمح لركّاب مترو دبي من حمل حقيبتَي سفر. على أن تكون واحدة منهما حقيبة يد.
  • سعياً للحفاظ على أمن الركاب وأمانهم، فإنّه يوجد في جميع القطارات في مترو دبي والمحطّات حوالي 3000 كاميرا للمراقبة.
  • بالإضافة إلى وجود حرّاس مدرّبين لمرافقة الركاب للمساعدة في حالات الطوارئ.

خط مترو دبي

إنّ مترو دبي الذي تم افتتاحه عام 2009 م كأحد إنجازات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، يتألّف من ثلاثة خطوط. حيث يلتقي الخط الأحمر بالخط الأخضر من مترو دبي في محطّتين، وذلك ليتمكن للركّاب من التبديل بين المحطتين، وهما: محطة الاتحاد، والتي تعدّ أكبر محطّات المترو الموجودة في العالم، وتقع تحت الأرض، ومحطة برجما. بينما خطوط مترو دبي هي:

الخط الأحمر مترو دبي

يصل طول خطّ مترو دبي الأحمر الذي تمّ افتتاحه عام 2009 إلى حوالي 52.1 كيلو متراً. يبدأ الخطّ الأحمر بالانطلاق بالقرب من مطار دبيّ الدوليّ، وتحديداً من محطّة الراشديّة. حيث يعبر طريق الشيخ زايد السريع. في حين أنّه يتوقّف عند كلّ من برج خليفة، ودبي مول، وأيضاً أبراج الإمارات، وأبراج بحيرات الجميرا، ومول الإمارات. كما ينتهي آخر الخطّ في منطقة جبل علي، وتحديداً في محطة الإمارات للصرافة. في الواقع إنّ الخط الأحمر يعبر حوالي 29 محطّة.

الخط الأخضر مترو دبي

يصل طول خط مترو دبي الأخضر الذي تم افتتاحه عام 2011 إلى حوالي 22.5 كيلو متراً. يبدأ الخطّ الأخضر بالانطلاق من محطّة في مركز الطوار. في حين أنّه يتوقّف عند كلّ من حي الفهيدي التاريخي، وديرة، وأيضاً سوق الذهب، وسوق التوابل. كما ينتهي آخر الخطّ في منطقة خور دبيّ التاريخي. في الواقع إنّ الخطّ الخطر يعبر حوالي 22 محطّة.

افتتاح مسار 2020 مترو دبي

تمّ استحداث هذا المسار تحت شعار (رحلة نحو المستقبل)، ليكون بمثابة رحلة جديدة وفريدة، وخط مترو دبي الجديد. حيث يعزّز هذا المسار مكانة مدينة دبيّ كأفضل الواجهات السياحيّة العالميّة. ويعمل عبر 7 محطّات، بدءاً من نخيل هاربر أند تاور، وينتهي في إكسبو 2020 دبي.

اقرأ أيضاً: كيفية التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات 2021

مترو دبي من الداخل

فيما يلي نقدّم وصفاً من الداخل لمترو دبي الذي تم افتتاحه عام 2009 م، وهي على سبيل المثال:

  • الأبواب والستائر في مترو دبي تعمل وفق نظام بلاتفورم.
  • شكل السقف مستوحى من تراث دولة الإمارات العربيّة المتّحدة للغوص والبحث عن اللؤلؤ.
  • كما يوجد في محطات مترو دبي والقطارات العديد من المسارات الإرشاديّة والتحذيرات المسموعة والمرئيّة من خلال الشاشات أو اللصاقات على الأرضيّات. والتي من شأنها تسهيل عمليّة الانتقال بين القطارات والمحطات، خاصّة لذوي الإعاقة البصريّة، كما يوجد أمكان مخصّصة لمستخدمي الكراسي ذي العجلات.

أوقات عمل مترو دبي

إنّ مترو دبي الذي تم افتتاحه عام 2009 م يعمل على مدار الأسبوع، أي بدون توقّف خلال سبعة أيّام كاملة، بينما تفتح محطّات مترو دبي أبوابها لنقل الركّاب خلال الأوقات التالية:

  • من السّاعة الخامسة صباحاً، وحتّى منتصف الليل. وذلك بدءاً من يوم السبت حتّى يوم الأربعاء من كلّ أسبوع.
  • من السّاعة الخامسة صباحاً، وحتّى الواحدة بعد منتصف الليل، وذلك في يوم الخميس فقط.
  • ومن السّاعة العاشرة صباحاً وحتّى الواحدة بعد منتصف الليل، وذلك في يوم الجمعة فقط.

وختاماً نكون قد عرّفنا قرّاء موقع محتويات متى تم افتتاح مترو دبي وهو في الساعة 09:09:09 الشهر 9 من عام 2009 م، في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. وهو بلا شك أكبر وأعظم خطوط المترو في العالم. كما أنّه يمثّل الواجهة العمرانيّة في الدولة التي تربط بين كافة الأحياء، لتحقّق التكامل والتطوير بجمالية عالية المستوى.

المراجع

  1. ^ rta.ae , عن مترو دبي , 16/6/2021
  2. ^ visitdubai.com , كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها قبل ركوب مترو دبي , 16/6/2021
  3. ^ ecssr.ae , مترو دبي: نموذج للتفكير العصري , 16/6/2021
  4. ^ u.ae , المترو , 16/6/2021
  5. ^ serco.com , Dubai Metro , 16/6/2021
  6. ^ ubaimetro.eu , Using Dubai Metro , 16/6/2021
92 مشاهدة