متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

كتابة ميرنا عيد قره -
متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث ؟ سلطنة عمان إحدى الدول الآسيوية، وتقع في شبه الجزيرة العربية، وهي من الدول العريقة، الموغلة في القدم، فتاريخ عمان يعود لأكثر من 5000 سنة، وتوالت على أرضها العديد من الحضارت. كما وعرفت بعدة تسميات منها مزون ومجان. كذلك وتميزت بموقعها الاستراتيجي الهام على طريق الحرير المار من بريطانيا غربًا، والصين شرقًا.

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث في عام 1970 م ، بعد أن استلم السلطان قابوس زمام الحكم في السلطنة. حيث أن نظام الحكم في عمان سلطاني وراثي، وحاكم عمان اليوم هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد. وقد تولى حكم السلطنة بتاريخ 11 كانون الثاني/ يناير عام 2020 م. خلفًا للسلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد، صاحب أطول مدة حكم على مستوى دول الشرق الأوسط.

شاهد أيضًا: كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان

موقع وحدود سلطنة عمان

في الحديث عن متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، فإن سلطنة عمان تقع بين خطي عرض 16° 40′ و20′ 26° شمالًا، وبين خطي طول 50′ 51°و40′ °59 شرقًا. كما وتمتد السواحل العمانية على طول مسافة تقدر بنحو 3.165 كيلو مترًا، من مضيق هرمز في جهة الشمال، وحتى الحدود اليمنية. بينما تطل على ثلاثة بحار هامة هي: بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربي. أما عن حدودها، فمن الجهة الغربية تحدها كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ طول الحدود معها حوالي 410 كيلو مترًا، والمملكة العربية السعودية ويبلغ طول الحدود معها حوالي 676 كيلو مترًا، ومن جهة الجنوب تحدها جمهورية اليمن، ويبلغ طول الحدود معها حوالي 288 كيلو مترًا، والمحيط الهندي، أما من جهة الشمال فيحدها مضيق هرمز، ومن جهة الشرق فبحر العرب.

شاهد أيضًا: تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان

بعد التعريف بمتى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، نعرض فيما يلي، معلومات عن سلطنة عمان قديما وحديثا على الشكل التالي:

  • تذكر المصادر أن تسمية عُمان بضم حرف العين، مردها إلى ثلاثة أسباب، أولها والأكثر ترجيحًا: نسبةً إلى عمان ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام. وثانيها يعود إلى اسم موضع شهير في اليمن، لدى القبائل اليمنية التي استقرت في عمان. كذلك وثالثها يرجّح أن التسمية جاءت نسبةً لعمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم عليه السلام.
  • تأسست سلطنة عمان القديمة في القرن الثاني قبل الميلاد، حيث استوطنتها القبائل اليمنية، وقبيلة نزار من نجد، إلى أن احتلتها بريطانيا عام 1913م.
  • تقدر مساحة عمان الإجمالية بحوالي 309.500 كيلو مترًا مربعًا.
  • كانت سلطنة عمان من أواخر القرن الخامس عشر، إمبراطورية عظيمة نافست البرتغال وبريطانيا على نفوذهما في منطقة الخليج العربي، والمحيط الهندي. كما ووصل نفوذ عمان إلى مضيق باب السلام، ودولة الإمارات، وباكستان، وإيران حتى زنجبار.
  • كانت العاصمة العمانية مسقط ميناءً تجاريًا رئيسًا لدول منطقة الخليج العربي، والمحيط الهندي. واشتهرت بالصيد البحري وبصناعة السفن، وهي أكبر المدن العمانية من حيث المساحة وعدد السكان.
  • تاريخ استقلال سلطنة عمان عن بريطانيا فيعود لعام 1950 م، وهي أول دول شبه الجزيرة العربية التي نالت استقلالها.
  • سلطنة عمان من الدول النفطية بامتياز، وهي عضو في منظمة أوبك، كذلك في جامعة الدول العربية، وفي منظمة دول مجلس التعاون الخليجي.
  • كان عدد سكان سلطنة عمان 2020 قد سجل حوالي 5.107 مليون نسمة. بينما انخفض عدد الوافدين الأجانب بشكل لافت عن الأعوام السابقة، بنسبة 40 % بعد الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا. كما وسجل عدد الوافدين في سلطنة عمان 2020 حوالي 1.749.485 مليون نسمة. كذلك ويقدر عدد سكان سلطنة عمان 2021 بنحو 5.640.545 مليون نسمة.

بهذا نكون قد أوردنا متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث. متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث. كما وأضأنا على بعض المعلومات، المتعلقة بدولة عُمان اليوم التي أصبحت من أبرز الدول العربية ذات الاقتصاد المرتفع. والتي تتمتع بوزن إقليمي ودولي كبير. لاسيما وأنها تنتهج سياسةً فيها من الحكمة، ما أدى إلى نموها وتطورها وانفتاحها واستقرارها.

المراجع

  1. ^ omanportal.gov.om , التاريخ العُماني , 18/11/2021
33 مشاهدة