متى يبدأ الزوال يوم عرفة

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 16:07
متى يبدأ الزوال يوم عرفة

يتسائل البعض متى يبدأ الزوال يوم عرفة لما لذلك التوقيت من رمزية وقيمة رفيعة قد أخبرنا بها السلف الصالح رضوان الله عليهم، ومن شدّة فضل يوم عرفة المبارك، فهو يوم تحسب أوقاته بكل ساعة، ويحرص المسلم الطائع لله المتلزم بأحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- على فعل الطاعات في هذا اليوم وأن يكون أشدّ الناس حرصًا على الابتعاد عن الذنوب والآثام فيه، وعبر موقع محتويات يمكن للزائر الكريم أن يتعرف معنا على أعمال يوم عرفة للحاج وعلى موعد الزوال في يوم عرفة.

ما هو الوقوف بعرفة

إنّ الوقوف في عرفة هو أحد أعظم أركان مناسك الحج، التي لا يكتمل الحج إلّا بها، وقد أكد الرسول -صلى الله عليه وسلم – على أهمية هذا الركن في الحج، وهو من سنّه وعلّم الناس التفاصيل التي يقوم عليها وقوف عرفة، على أنّ الوقوف في عرفة يبدأ منذ فجر التاسع من ذي الحجة، ليستمر  ذلك الركن الإسلامي العظيم حتى طلوع فجر اليوم الذي يليه، الذي هو يوم عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم الذي يختم الحجّاج به وقوفهم في عرفة.

شاهد أيضًا: جدول يوم عرفة كامل للعبادات بالتفصيل في وقفة عرفه 1442/2021

متى يبدأ الوقوف بعرفة

إنّ ركن الوقوف بعرفة يبدأ بعد الزوال التي تعرف بأنّها فترة الظهيرة، ومنه فأنّ ركن الوقوف بعرفة المفروض على كافّة حجاج بيت الله الحرام، يكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لكل عام، على أن يبدأ الحجّاج وقوفهم في ذلك اليوم من فترة بعد الزوال.

متى يبدأ الزوال يوم عرفة

يبدأ الزوال في يوم عرفة من بعد الظهر في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو الموعد الذي يمكن للحجاج بعده أن يبدأو بالتوافد على عرفة لأداء ذلك الركن الإسلامي المهم في لإتمام صحة الحج وقبوله عند الله.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

ما هي أعمال يوم عرفة للحاج

يشمل يوم عرفة المبارك على عدد من الأعمال التي يقوم عليها الحاج في ذلك اليوم، والذي يحمل أهمية ورمزية اسلامية عظيمة، ومنها

  • الوقوف في عرفة:
    •  هو أهم أركان الحج، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”
    • وقته: التوقيت الأفضل هو:من بعد الزوال حتى بعد غروب الشمس.  ويجوز : من طلوع شمس يوم 09/ من ذي الحجة /حتى طلوع فجر 10.
    • عرفة كلها موقف، ولا يشرع صعود الجبل، حيث يفضّل على الحاج ان يقوم بالإكثار من الدعاء والتضرع.
  • الإفاضة إلى مزدلفة:
    • عند غروب شمس يوم عرفة يتوجّه الحاج إلى مزدلفة وهو يلبّي ويكبّر الله على نعمه، قائلًا : (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) و وأيضًا لسانه رطب بكلمات: (إليك اللهم أرغب، وإياك أرجو، فتقبل نسكي ووفقني، وارزقني فيه من الخير أكثر ممَّا أطلب، ولا تخيبني، إنك أنت الله الجواد الكريم).
    • وهناك يقوم على أداء مناسك العمل في مزدلفه، تقبّلها الله من عباده جميعًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى يبدأ الزوال يوم عرفة  لننتقل عبر سطور المقال وفقراته للتعريف بركن الوقوف في عرفة وأهميّته في الاسلام ولننتقل في التعريف لموعد بدأ هذا الركن في يوم عرفة المبارك، ولنختتم مع أعمال يوم عرفة للحاج.

9 مشاهدة