متى يبدأ الغاء التباعد في المساجد .. ضوابط إلغاء التباعد في الحرمين

متى يبدأ الغاء التباعد في المساجد .. ضوابط إلغاء التباعد في الحرمين

متى يبدأ الغاء التباعد في المساجد في المملكة العربية السعودية بما فيها الحرمين الشريفين ، وما الضوابط التي وضعتها السلطات السعودية من أجل إلغاء التباعد والتخفيف من الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، وما هي الإجراءات الجديدة التي يتم العمل بها في الفترة المقبلة في المملكة العربية السعودية التي تتعلق بالعودة للحياة الطبيعية والتخفيف من الإجراءات الاحترازية بعد متابعة الجهات المختصة.

قرارات إلغاء التباعد في السعودية

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن اتخاذ العديد من الإجراءات الجديدة بشأن الإجراءات الاحترازية المتعددة التي تهدف لتخفيف الإجراءات المتبعة في المملكة العربية السعودية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا في السعودية، حيث أفادت وكالات الأنباء العالمية في السعودية أن وزارة الداخلية السعودية قد أصدرت قرارات خاصة بالإجراءات الاحترازية وفقًا لما أصدرته الجهات الصحية المختصة من قرارات تتعلق بالحالة الصحية في البلاد، ووافقت وزارة الداخلية السعودية على البدء في تخفيف الإجراءات الاحترازية وعودة الحياة إلى طبيعتها في الفترة المقبلة بعد استقرار الحالة الصحية في البلاد وزيادة عدد المطعمين في البلاد بلقاح كورونا.

شاهد أيضًا: طريقة طلب تصريح عمرة من تطبيق اعتمرنا

متى يبدأ الغاء التباعد في المساجد

من المقرر أن يتم تطبيق إجراءات إلغاء التباعد في المساجد والأماكن العامة والمفتوحة في المملكة العربية السعودية للحاصلين على جرعتي لقاح كورونا،  بدءًا من يوم الأحد السابع عشر من شهر أكتوبر الجاري، حيث صدر القرار من وزارة الداخلية بالموافقة على تخفيف الإجراءات الاحترازية في يوم الجمعة الخامس عشر من شهر أكتوبر، وذلك بناء على التقارير الصحية التي أعدتها الجهات الصحية المختصة في البلاد وأوصت بتحسن الحالة الصحية، وعدم الحاجة للالتزام بارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي في البلاد.

شاهد أيضًا: مواعيد رحلات قطار الحرمين

قرارات تخفيف الإجراءات الاحترازية في السعودية

أطلقت الحكومة السعودية عددًا من القرارات الخاصة بالتخفيف في الإجراءات الاحترازية المطبقة حاليًا، وشملت تلك الإجراءات:

  • عدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة مع استمرار الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة، ويخرج عن هذا القرار الأماكن المستثناة.
  • يتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح كورونا على النحو الآتي:
    • السماح باستخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في المسجد الحرام.
    • إلزام الزائرين والعاملين في المسجد الحرام بارتداء الكمامة في كافة الأوقات بجميع أروقة المسجد.
    • الاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو تطبيق توكلنا من أجل الحصول على مواعيد للعمرة والصلاة في المسجد الجرام.
    • السماح بالطاقة الاستيعابية الكاملة في المسجد النبوي.
    • إلزام الزائرين والعاملين في المسجد النبوي بارتداء الكمامة في كافة الأوقات بجميع أروقة المسجد.
    • الاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو تطبيق توكلنا من أجل الحصول على مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة.
    • إلغاء التباعد الكامل والسماح باستخدام الطاقة الاستيعابية الكاملة في التجمعات والأماكن العامة والمطاعم ووسائل المواصلات والسينما.
    • إقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراد دون التقيد بعدد معين، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • الدخول للمسجد الحرام والمسجد النبوي والأماكن العامة وغيرها يستلزم الحصول على جرعتي لقاح كورونا، ويستثنى من ذلك غير المشمولين بالحصول على اللقاح أو الفئات المستثناة حسب الحالة الصحية للمستخدم في تطبيق توكلنا على أن يلتزم الكافة بجميع الإجراءات الاحترازية المطبقة.
  • يستمر التباعد وارتداء الكمامات في الأماكن التي لا يتم التحقق من الحالة الصحية للقادمين إليها عبر تطبيق توكلنا.
  • يجب على كافة منشآت القطاع العام والخاص التأكد من الحالة الصحية لمن يرغب في دخول المنشأة ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
  • تلتزم كافة الجهات بتطبيق العقوبات المقررة نظامًا على من يخالف الإجراءات الاحترازية.
  • تقوم وزارة الصحة بمتابعة الحالات المصابة، وتطور انتشار الفيروس، وفي حالة كان هناك ارتفاع للحالات المصابة يتم تشديد الإجراءات الاحترازية.

شاهد أيضًا: تحميل تطبيق اعتمرنا للايفون

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أبرز المعلومات حول متى يبدأ الغاء التباعد في المساجد في المملكة العربية السعودية ، والمسجد الحرام والمسجد النبوي، قراارت وزارة الداخلية السعودية بتطبيق تخفيف الإجراءات الاحترازية والضوابط المصحوبة بتلك القواعد الجديدة.

70 مشاهدة