متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 5 أبريل 2021 , 14:04
متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق ؟ فقد فرض الله عبادة الحج على كل مسلم بالغ عاقل ولديه القدرة الجسدية والمادية، وجعل أداء هذه العبادة ضمن أشهر معيّنة، ومواقيت محددة، وفق أركان ومناسك مرتبة ومتتالية، وقد جعل الله تعالى لكلّ منسك من مناسك الحج حكمة من أدائها وسبب لذلك، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أحد مناسك الحج وهو رمي الجمرات، وسنشرح وقته والحكمة منه، والأخطاء التي قد يرتكبها الحاج أثناء رمي الجمرات.

أيام التشريق

إنّ أيام التشريق ثلاثة وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجّة، وهي أيام ذات فضل عظيم، وقد ورد فضلها في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ومن فضائل أيام التشريق نذكر:[1]

  • وردت أيام التشريق في قوله تعالى: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ[2]، فقد خصص الله تعالى أيام التشريق لتكون أيامًا للإكثار من ذكر الله تعالى فيها.
  • كما قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل أيام التشريق: “أيامُ التشريقِ أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ للهِ عَزَّ وَجَلَّ[3]، فإنّ ذكر الله تعالى هو من أعمال أيام التشريق، ويمكن للمسلم ذكر الله تعالى بعد الصلاة وعند الأكل وفي كل الأوقات.
  • لا يجوز الصوم في أيام التشريق، فقد نهى الرسل -صلّى الله عليه وسلّم- عن الأكل والشرب فيها.

شاهد أيضًا: لا يجوز لمن اراد الحج او العمره وتجاوز الميقات بدون احرام

متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق بعد غروب الشمس في أيام التشريق، ويكون ذلك على الشكل التالي:

  • يرمي الأولى التي تلي خلف مسجد الخيف وذلك برمي سبع حصيات والتكبير مع كلّ رمية.
  • يرمي الوسطى بسبع حصيّات ويكبر مع كلّ رمية.
  • يرمي الأخيرة في اليوم الحادي عشر أو الثاني عشر، والثالث عشر لمن لم يتعجّل.

وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقف بعد الأولى والثانية ويستقبل القبلة ويكثر الدعاء لله عزّ وجل، أمّا الثالثة فلم يكن يقف عندها بل كان يرمي ولا يقف عندها.[4]

أخطاء في رمي الجمرات في أيام التشريق

إنّ رمي الجمرات من الأمور الواردة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي أدائها أثناء تأديته لفريضة الحج، ولعل أبرز أهداف منسك الرمي هو ذكر الله تعالى وعبادته، وقد يَرد الكثير من الأخطاء الشائعة التي يؤديها الحجاج أثناء رمي الجمرات ومنها:[5]

  • اعتقاد الكثير من الناس أن الحصى المستخدمة في رمي الجمرات يجب أن تكون من مزدلفة حصرًا، ولا صحة لهذا الاعتقاد ويصح أن تكون الحجارة من أي مكان سواء أكان ذلك مزدلفة أم منى أو غيرها من الأماكن؛ لأنّ هذا القول لم يرد عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لا قولًا ولا فعلًا.
  • من البدع التي يفعلها الناس أثناء رمي الجمرات غسل الحصى المستخدمة في الرمي، اعتقادًا منهم بأنّ الرمي بحصى نظيفة هو أفضل، وذلك لم يرد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • يظنّ كثير من الناس أثناء رمي الجمرات أنّهم يرمون الشيطان، فيفعلون هذا المنسك بغضب شديد وانفعال قوي، وقد يؤدي ذلك لإيذاء بعضهم البعض، وينسون الهدف الأساسي من العبادة ولا يذكرون الله ويدعونه، وذلك من الأخطاء الشائعة جدًا، والأصل في النية عند رمي الجمرات هو التّعبد وذكر الله تعالى والتفكّر الدائم في العبادة.
  • قد لا يلقي الحاج بالًا لكون الحصى المرمية وقعت في المرمى أم لا، ولا يجوز ذلك فلا يصحّ رمي الحاج إذا لم تقع الحصى بالمرمى، وفي مثل هذه المواقع يصعب على الإنسان أو يستحيل التيقّن التام بوقوع الحصى في المرمى، فيأخذ الإنسان في هذه الحالة بغالب الظن، فإذا ظن أنّ الحصى وقعت في المرمى يكفي.
  • اعتقاد الكثير من الناس أن رمي الحصى يجب أن يصيب العمود الذي يقع في المرمى، وهذا خاطئ فوقوع الحصى ضمن المرمى يكفي، والعمود الموضوع في المرمى يهدف إلى الدلالة على موقع الرمي فقط.
  • يوكل بعض الحجاج أشخاصًا ليرموا عنهم الجمرات؛ بسبب الازدحام الذي يحصل عند الرمي، وهذا خطأ فادح جدًا فالرمي أحد مناسك الحج التي يجب على الحاج إتمامها عى أكمل وجه، وعلى الحاجّ الذي يخشى الازدحام البحث عن الأوقات التي يقلّ فيها الازدحام واستغلالها، لا توكيل أحدًا غيره ليرمي عنه لأنّ ذلك غير صحيح أو جائز.

الحكمة من رمي الجمرات

يعدّ رمي الجمرات أحد الواجبات التي يؤديها المسلمون في الحج، وإنّ الحكمة من أداء هذه العبادة هو:[6]

  • اتّباع أفعال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- ومناسكه في أداء عبادة الحج كما وردت عنه والاقتداء به.
  • كما إنّ في رمي الجمرات تذكير للمسلمين بما حصل مع نبي الله ابراهيم -عليه السلام- حين وسوس له الشيطان بمخالفة أمر الله تعالى وعدم ذبحه لابنه فرماه بسبع حصيّات، ثم وسوس له ثانية فرماه بسبع أُخرى، ثم وسوس له مرّة ثالثة فرماه بسبعًا مرّة ثالثة.
  • كما يعدّ رمي الجمرات من أعظم الشعائر الدينية، فإنّ في رمي الجمار إغاظة للشيطان، فإنّ رمي الجمار من الأمور التي تغيظ الشيطان وترغمه.

شاهد أيضًا: من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيّن متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق، كما وضّح ما هي أيام التشريق وما هي فضائل أيام التشريق، وما الأخطاء الشائعة أثناء رمي الجمرات، وما الحكمة الكامنة وراء رمي الجمرات.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , أيام التشريق , 5-4-2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 203.
  3. ^ شرح معاني الآثار , عائشة أم المؤمنين، الطحاوي، 2/244، صحيح.
  4. ^ binbaz.org.sa , بداية رمي الجمار ونهايته وما يتعلق به , 5-4-2021
  5. ^ islamqa.info , أخطاء تقع عند رمي الجمرات , 5-4-2021
  6. ^ islamweb.net , الحكمة من رمي الجمار , 5-4-2021
68 مشاهدة