متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي من الأسئلة التي يطرحها كافة المسلمين والمسلمات في مختلف أنحاء العالم من أجل التعرف على موعد بداية يوم عرفة وموعد انتهائه، من أجل الحصول على الخير والبركة في ذلك اليوم الذي خصه الله بالكثير من الرحمات على عباده المسلمين، ومن خلال موقع محتويات سنتحدث عن يوم عرفة بشكل تفصيلي.

يوم عرفة

يوم عرفة، هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل أيام العام بالنسبة للمسلمين والمسلمات، حيث إنه أحد أيام العشر من ذي الحجة التي ذكرت في القرآن الكريمة، فيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، من أجل إتمام مناسك الحج، والذي يعد من أهم أركان الحج، حيث يقع جبل عرفة شرق مكة المكرمة على الطريق الذي يربط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و 6 كيلومترات من مزدلفة، ويعد الوقوف على جبل عرفات هو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج حدود الحرم المكي.

مع إشراقة شمس يوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، يخرج الحاج من منى متوجهاً إلى الوقوف على جبل عرفات، من أجل إتمام مناسك الحج، حيث يتحقق الوقوف بعرفة بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفاً أو راكباً أو مضطجعاً، فإذا لم يقف الحاج بداخل حدود عرفة المحددة في ذلك اليوم، فقد فسد حجه، ويعد الوقوف بعرفة أحد أهم أركان الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

اقرأ أيضاً: دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

إن يوم عرفة من الأيام الهامة لجميع المسلمين سواء الحجاج أو غير الحاج، حيث يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد حتى طلوع فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك، كما ينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحجاج مع طلوع فجر يوم النحر.[1]

اقرأ أيضاً: دعاء مغرب عرفة مستجاب

وقت الوقف بعرفه

إن موعد الوقوف على جبل عرفات، حدث فيه بعض الاختلافات بين المذاهب الإسلامية والتي جاءت كالتالي:

  • الحنفية والشافعية: يبدأ وقت الوقوف بعرفة مع زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة.
  • المالكية: حددوا وقت الوقوف بعرفة في الليل، بينما الوقوف في النهار فواجب على الحجاج.
  • الحنابلة: وقت الوقوف يبدأ مع طلوع فجر يوم عرفة إلى طلوع فجر يوم النحر، بينما ينتهي الوقوف بالنسبة للحجاج بغروب شمس يوم التاسع.

اقرأ أيضاً: صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

متى يوم عرفة 2024

أعلنت المحكمة العليا السعودية، عن تحديد موعد بداية شهر ذي الحجة للعام الحالي، ومنها تحديد موعد يوم عرفة وموعد بداية عيد الأضحى المبارك، حيث أعلنت المحكمة أن موعد يوم عرفة التاسع من ذي الحجة هو يوم 15 من شهر يونيو لعام 2024، وفيه يقف المسلمون على جبل عرفات لإتمام مناسك الحج.

اقرأ أيضاً: صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

فضل صيام يوم عرفة

يحرص المسلمين والمسلمات غير الحجاج على صيام يوم عرفة من أجل الحصول على الفضل العظيم في ذلك اليوم، حيث يستدل أهل السنة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، ولا يجوز للحاج صيام يوم عرفه كون النبي محمد صلى الله عليه وسلم مفطراً حينما وقف على جبل عرفات.

إلى هنا نصل بكم لختام مقال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؛ حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول يوم عرفة والذي يعد من أهم الأيام بالنسبة للمسلمين والمسلمات.

المراجع

  1. ^ www.islamweb.net , تحديد يوم عرفة بدءاً وانتهاءاً , 23/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *