متى يصادف وفاة الرسول 2022 بالميلادي

كتابة ايات نواورة -
متى يصادف وفاة الرسول 2022 بالميلادي

متى يصادف وفاة الرسول 2022 بالميلادي والهجري؟ فموت النبي مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- هي أعظم مُصيبة أصابت المُسلمين جُمعاء ويستمر جلل هذه المُصيبة إلى يوم القيامة، فمنذ ذلك اليَوم انقطع الوحي وماتت النُبوَّة، فمتى ذِكرى وفاة النبي مُحمد لهذا العام 2022؟ وكم يُوافق تاريخ وفاة الرسول؟ هذه التساؤلات وغيرها يُجيب عليها موقع مُحتويات في هذا المَقال.

وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

انتقل النبي مُحمّد بن عبدالله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى الرفيق الأعلى ضحى يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 11 هجري، وكان هذا اليَوم الشاهد على أعظم مُصيبة حلّت على تاريخ البشرية جمعاء، فوفاة مُحمّد هي أشدّ كارثة تعرّض لها مُسلمو الأرض قاطبةً، حيث يقول أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “ما رأيت يومًا قَطُّ كان أحسن، ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وما رأيت يومًا كان أقبح، ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله“؛ حيث ابتدأ مرض المُصطفى في أواخر شهر صفر سنة 11هـ؛ وذلك بعد أن أمر أسامة بن زيد بالمسير إلى أرض فلسطين لقتال الروم آنذاك، فاستبطأ الناس بالخروج لمرض النبي، حيث ابتدأ الوجع عليه عندما خرج إلى البقيع ليلًا؛ وفي الصباح اشتدّ عليه المرض، وكان يُعاني من صداع الرأس مع حمّى، ويُذكر في سبب مرضه السمّ الذي دُسّ له في طعامه وهو في خيبر، وكان من شدّة وجعه صلوات الله وسلامه عليه أنه كان يُغمى عليه في اليوم الواحد مرات عديدة.

شاهد أيضًا: اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم كامل

متى يصادف وفاة الرسول 2022 بالميلادي

يُصادف وفاة الرسول مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- لعام 2022 بالميلادي يوم السبت الثامن من أكتوبر 2022م، وذلك بعد مرور ثلاثة عشر يومًا على مرضه، حيث تُوفي نبيّ الله في حجر عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها وأرضاها-؛ وهو يقول «بل الرفيق الأعلى من الجنة»، وذلك في وقت ضحى يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، الموافق لتاريخ 08 يونيو سنة 632م.

شاهد أيضًا: لماذا ابتداء النبي صلى الله عليه وسلم الأعمال التى تقرب إلى الجنة بالتوحيد

متى يُصادف وفاة الرسول 1444 بالهجري

يُصادف تاريخ وفاة الرسول مُحمد -صلّى الله عليه وسلّم- بالتاريخ الهجريّ لهذا العام 1444 يوم السبت؛ 12 ربيع الأول 1444 هجري، وهو اليَوم الذي شهد وفاة خير خلق الله، نبيّنا مُحمد بأبي وأمي صلوات الله وسلامه عليه، وكان أوّل ما أُعلم به النبي محمد باقتراب أجله ما نُزّل عليه من سورة النصر عندما تمَّ فتح مكة، في قوله تعالى: “إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ“.

شاهد أيضًا: تاريخ وفاة الرسول صحيح البخاري

منذ كام عام توفي الرسول؟

منذ عام 11 هجري كانت وفاة النبي مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وما يُوافق بالميلاديّ سنة 632 ميلادي، وعليه فإنّه مضى على وفاة النبي 1390 سنة على التوالي منذ عامنا الجاري2022م، وكان رحيل نبيّنا المُصطفى أكبر مُصيبة أخرجت الحكماء والعديد من المُسلمين عن حكمتّهم، ولكن الحمد لله الذي منَّ على الأمة المُحمّدية الصحابة الكرام أمثال أبي بكر -رضي الله عنه-، الذي ثبّت الأمة الإسلاميّة كاملةً بثباته هو على الدين الإسلاميّ.

شاهد أيضًا: تاريخ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجري

كم باقي على ذكرى وفاة الرسول 2022

مع دخول شهر ربيع الأول لعام 1444هـ تقترب ذِكرى وفاة النبي مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث تُوافق تاريخ 12 ربيع الأول من كلّ عامٍ هجريّ، ويُوافق بالميلادي 08/10/2022م، ويُمكن معرفة الوقت المُتبقي على ذِكرى وفاة الرسول للعام الجاري 2022م، وفق العدّ التنازلي المرفق لكم كالتالي:

كم باقي على ذكرى وفاة الرسول 2022

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمن من خلاله الإجابة على تساؤل متى يصادف وفاة الرسول 2022 بالميلادي والهجري، وهو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كلّ عامٍ هجريّ، وقدّمنا موعده بالتاريخ الميلاديّ.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , وفاة النبي صلى الله عليه وسلم , 04/08/2022
34 مشاهدة