مخترع الانترنت … من هو مخترع الانترنت

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 26 فبراير 2020 , 19:02
مخترع الانترنت … من هو مخترع الانترنت

يحاول هذا المقال الإجابة على سؤال من هو مخترع الانترنت ، وذلك من منطلق إنّ اختراع الإنترنت أو شبكة الإنترنت كان بمثابة إيجاد مجموعة أو منظومة معقدة من البروتوكولات والقواعد التي كان على شخص ما تطويرها قبل أن نتمكن من الوصول إلى شبكة الويب العالمية، إذ ينسب ذلك إلى علماء الكمبيوتر فينتون سيرف، وبوب اختراع بروتوكولات الاتصال بالإنترنت التي نستخدمها اليوم والنظام المشار إليه باسم الإنترنت.

مفهوم الانترنت

قبل الإجابة على تساؤل من هو مخترع الانترنت ، لا بدّ تعريف مفهومه، إذ يُشير مفهوم شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية، الإنترنت أو الشبكة المترابطة، إلى ذلك النظام العالمي لشبكات الكمبيوتر المترابطة التي تستخدم مجموعة بروتوكولات الإنترنت (TCP / IP) لربط الأجهزة في جميع أنحاء العالم، وبالتالي إنها شبكة من الشبكات تتكون من شبكات خاصة وعامة وأكاديمية وتجارية وحكومية ذات نطاق محلي إلى عالمي، مرتبطة بمجموعة واسعة من تقنيات الشبكات الإلكترونية واللاسلكية والبصرية.

إذ يحتوي الإنترنت على مجموعة كبيرة من موارد المعلومات والخدمات، مثل مستندات وتطبيقات النص التشعبي المتشابكة في شبكة الويب العالمية (WWW) والبريد الإلكتروني، والهاتف، ومشاركة الملفات(3).

من هو مخترع الانترنت

ولد فينتون سيرف عام ١٩٤٣، ومكان ميلاده هو نيو هافن، كونيتيكت، وقد قدمبروتوكول الإنترنت (TCP / IP)، حيث أنشأ Cerf و Kahn بروتوكول الإنترنت (TCP / IP) الذي يسمح باستخدام الإنترنت على نطاق واسع. يشار إلى سيرف وخان باسم “آباء الإنترنت”، أما روبرت خان، واسمه بالكامل روبرت إليوت خان، من مواليد 23 ديسمبر 1938 ، بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة، هو مهندس كهرباء أمريكي ، أحد المهندسين المعماريين الرئيسيين، بعد حصوله على شهادة هندسة من كلية سيتي أوف نيويورك في عام 1960.

وحصل خان على درجة الماجستير (1962) ودكتوراه (1964) في الهندسة الكهربائية من جامعة برينستون مباشرة بعد إتمام درجة الدكتوراه ، عمل خان في مختبرات Bell وعمل بعد ذلك أستاذاً مساعداً للهندسة الكهربائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) من عام 1964 إلى عام 1966، ومع ذلك، كان دوره كعالم كبير في بولت بيرانيك ونيومان (BB&N) ، وهي شركة استشارية هندسية تقع في كامبريدج ، ماساتشوستس ، والتي جعلت Kahn على اتصال مع التخطيط لنوع جديد من شبكات الكمبيوتر(2).

من هو مخترع الإنترنت

مخترع الانترنت : تيم بيرنرز لي

تشير بعض المراجع الموثوقة، إلى أنّ هناك رائد ومخترع آخر ساهم بجهوده في اختراع شبكة الانترنت، حيث كان Tim Berners-Lee هو الرجل الرائد في تطوير شبكة الويب العالمية على وجه التحديد، وتعريف HTML (لغة ترميز النص التشعبي) المستخدمة لإنشاء صفحات الويب ، HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) ، وعناوين URL (محدد مواقع الموارد العالمية) ). حدثت كل هذه التطورات بين عامي 1989 و 1991.

وُلِد تيم بيرنرز لي في لندن بإنجلترا وتخرج في الفيزياء من جامعة أكسفورد في عام 1976. ويشغل حاليًا منصب مدير اتحاد شبكة الويب العالمية ، وهي المجموعة التي تضع المعايير الفنية لشبكة الإنترنت، إلى جانب تيم بيرنرز لي، تم تسمية فينتون سيرف بدور الأب الروحي لشبكة الإنترنت، بعد عشر سنوات من المدرسة الثانوية، بدأ Vinton Cerf في المشاركة في تطوير وبروتوكولات ما أصبح الإنترنت وشارك في تطويره.

اختراع الانترنت

لا تقتصر الإجابة على من هو مخترع الانترنت على ذكر أسماء المخترعين، بل لا بدّ من استعراض تاريخ وتسلسل هذا الاختراع، إذ قدم سيرف وخان مجموعة من الإرشادات الخاصة بنقل البيانات باستخدام تبديل الحزم وذلك تحديدًا في عام 1980، واستدعت تلك الإرشادات TCP / IP أو بروتوكول التحكم في الإرسال وبروتوكول الإنترنت، وقد تحمل جزء TCP من البروتوكول تعبئة البيانات قبل نقلها عبر الشبكة وتفريغها بمجرد وصولها، وعمل مكون IP كمنسق للعملية، عبر تعيين خرائط حركة المعلومات من نقطة البداية إلى نقطة النهاية(1).

قام المخترعين الشبكات البعيدة المسافة بين أجهزة الكمبيوتر لأول مرة في تجربة 1969 قام بها فريقان بحثيان في جامعة كاليفورنيا وجامعة ستانفورد. على الرغم من تعطل النظام أثناء المحاولة الأولية لتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر المجاور ، إلا أن الباحثين ، بقيادة ليونارد كلاينروك ، نجحوا في إنشاء أول شبكة ثنائية العقدة. كانت التجربة أيضًا أول اختبار لـ “تبديل الحزمة”، وهي طريقة لنقل البيانات بين نظامين للكمبيوتر.

يفصل تبديل الحزم المعلومات إلى “حزم” أصغر من البيانات التي يتم نقلها بعد ذلك عبر قنوات مختلفة متعددة ويتم إعادة تجميعها في وجهتها، ولا تزال طريقة تبديل الرزم هي أساس نقل البيانات اليوم. عند إرسال بريد إلكتروني إلى شخص ما، بدلاً من الحاجة إلى إنشاء اتصال مع المستلم قبل الإرسال، ويتم تقسيم البريد الإلكتروني إلى حزم ويمكن قراءته بمجرد إعادة تجميع جميع الحزم واستلامها(1).

معلومات أخرى عن اختراع الانترنت

علمًا أنه قبل وجود الإنترنت العام، كان هناك شبكة ARPAnet أو شبكة مشاريع البحوث المتقدمة المتقدمة. تم تمويل ARPAnet من قبل الولايات المتحدة العسكرية بعد الحرب الباردة بهدف وجود مركز للقيادة والسيطرة العسكرية يمكن أن تصمد أمام أي هجوم نووي. كانت النقطة هي توزيع المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر المشتتة جغرافيا. أنشأ ARPAnet معيار اتصالات TCP / IP ، والذي يحدد نقل البيانات على الإنترنت اليوم. افتتح ARPAnet في عام 1969 وسرعان ما اغتصب من قبل المهووسين بالكمبيوتر المدنية الذين وجدوا الآن وسيلة لمشاركة عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر الكبيرة التي كانت موجودة في ذلك الوقت(4).

فوائد الإنترنت

لقد أحدثت شبكة الإنترنت نقلة نوعية حقيقية في الحياة البشرية، وقدمتى العديد من التسهيلات التي شملت كافة جوانب الحياة، وأدت إلى تطوير العالم بشكل كلي، وقد ظهر هذا التطور والتقدم وتجلى بوضوح على كافة الأصعدة، بما فيها الصعيد الشخصي للأفراد، والدول، والشركات والمنظمات، وكذلك على العديد من الجوانب الحياتية، بما فيها الجانب الاجتماعي، والجانب الاقتصادي، الجانب السياسي، والجانب العسكري، وجانب الاتصالات وغيرها، ومن هذه الفوائد:

  • تسهيل عملية الاتصال والتواصل بين الأفراد في المنطقة نفسها، وبين الدول المختلفة، إذ جعلت شبكة الإنترنت من العالم قرية صغيرة يمكن التواصل فيها بسهولة، والوصول إلى أي بلد كان خلال فترة قصيرة جدأ لا تتجاوز الدقائق المعدودة.
  • تسهيل الوصول إلى المعلومات والمعارف المختلفة، وذلك من خلال انتشار المواقع الإلكترونية التي طرحت الملايين من الموضوعات التي شملت كافة المجالات الحياتية، مما ساهم في زيادة العلم والمعرفة، وسهل على الطلبة في كافة المراحل التعليمية الوصول إلى المعلومات المختلفة، من مصادر موثوقة جدًا، وبالتالي لم يعدّ يقتصر التعليم على المدارس والجامعات والكليات وغيرها.
  • توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص، وزيادة فرصة التعارف، من خلال تطبيقات التواصل المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، الأمر الذي عزز تبادل الثقافات والعادات المختلفة بين الشعوب.
  • إطلاق الشركات متعددة الجنسيات، وإتاحة فرصة الوصول لها من أي مكان بالعالم.
  • تعزيز ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني، وغيره من الأنشطة الاقتصادية التي أصبحت متاحة أون لاين، إذ يمكن للأشخاص الحصول على البضائع المختلفة بما في ذلك البضائع العالمية، من خلال التطبيقات الخاصة بالتسوق، مع إتاحة إمكانية توصيل هذه المنتجات للشخص في بلده، وبقرب مكان سكنه، مقابل مبلغ مالي معقول.

يجب الذكر أنه أيً كان مخترع الإنترنت ، فإننا لا نستطيع أنّ ننكر هذا الفضّل الكبير على البشرية، في حال تمّ استخدام هذه الآداة بصورة صحيحة، إذ إنّ الإنترنت شأنه شأن كافة الأدوات الأخرى ينتج عنه العديد من السلبيات في حال الاستخدام الخاطىء أو الخطر أو غير المدروس، بما في ذلك الاحتيال، والابتزاز وغيرها من المشكلات.

المراجع

  1. ^ britannica , Who Invented the Internet? , 22/02/2020
  2. ^ britannica , Robert Kahn , 22/02/2020
  3. ^ wikiwand , Internet , 22/02/2020
  4. ^ thoughtco , The History of the Internet , 22/02/2020
211 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!