كم مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة حسب القانون السعودي

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

كم مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة حسب القانون السعودي والتشريعات تختلف من دولة لأخرى بغية الحِفاظ على الأمن العام، لذلك يهتم موقع محتويات بالتعرف على قانون العَمل في السَعودية، بجانب بيان كم مُدة إشعار عَدم تَجديد عَقد العَمل مُحدد المُدة حسب القانون السَعودي.

كم مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة حسب القانون السعودي

يحق لصاحب العمل أن يقوم بإخطار العامل بعدم تجديد عَقد العَمل مُحدد المُدة حسب القانون السَعودي قبل 30 يومًا من إنهاء الخدمة “الفترة المتفق عليها بالعقد”، وجب التنويه عن أن كان العقد غير مُحدد المدة يجوز لأي طرف إنهاؤه، ولكن بشرط أن يكون بناءً على سبب مشروع يتم إيضاحه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر قبل الإنهاء بمُدة يتم تحديدها في العقد، بشرط ألا تقل تلك المُدة عن الـ 60 يومًا، في حالة إن كان أجر العامل يتم دفعه شهريًّا، أما في باقي الحالات الأخرى يتم تحديد المُدة على ألا تقل عن الـ 30 يومًا.[1]

شاهد أيضًا: نص المادة 83 من نظام العمل السعودي الجديد

متى يجوز إنهاء عقد العمل حسب القانون السعودي

يجوز إنهاء عقد العمل حسب القانون السَعودي في حال توافر إحدى الحالات التالية:

  • القوة القاهرة.
  • إغلاق المنشأة نهائيًا.
  • المادة رقم (43) من قانون العمل السعودي تُجيز لأي طرف من أطراف العقد أن ينهي عقد العمل من خلال إنذار يتم إرساله خطيًا للطرف الآخر، حتى يستمر في التنفيذ للعقد المبرم بينهما، بشرط ألا تقل مدة الإنذار عن شهر، ولا تزيد عن 3 أشهر.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على كم مُدة إشعار عَدم تَجديد عقد العمل محدد المدة حسب القانون السعودي حيث تم بيان قانون العَمل بالمملكة العربية السَعودية، بجانب بيان كم مُدة إشعار عَدم تَجديد عَقد العَمل مُحدد المُدة حسب القانون السَعودي.

أسئلة شائعة

  • ما هو عقد العمل؟

    إنّ عقد العمل هو عبارة عن عقد يُبرم بين طرفين، ويتعهد طرف منهما للأخير بموجب ذلك العقد على أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل مقابل أجر.

  • هل يجوز تكليف العامل بعمل يختلف جوهريًا عن العمل المتفق عليه الطرفان في العقد؟

    لا؛ لا يجوز تكليف العالم بعمل يختلف عن المتفق عليه، ولكن هناك استثناء وهو في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة، وبشرط ألا يزيد عن الـ 30 يومًا.

  • هل هناك فرق بين الاستقالة وعدم الرغبة في تجديد العقد؟

    نعم؛ حيث إنّ عدم الرغبة في تجديد العقد هو حق مكفول للموظف وصاحب العمل، بينما الاستقالة فهي حق مكفول للموظف فقط.

المراجع

  1. ^ qiwa.sa , علاقات العمل , 15/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *