كم مدة الاعتراض على الحكم في محاكم الاستئناف وزارة العدل السعودية

كتابة بلسم - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2020 , 15:11
كم مدة الاعتراض على الحكم في محاكم الاستئناف وزارة العدل السعودية

مدة الاعتراض على الحكم القضائي والطعن بالاستئناف؛ هو أحد الحقوق المكفولة والمصّونه لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، والذي تحكمه نصوص الشريعة الإسلامية وقانون المملكة، ويكفّل حق اللجوء للقضاء لكل المتواجدين على إقليم المملكة لرفع الظلم فيتكافئ من خلاله جميع الناس في مواقعهم وأماكنهم ومراكزهم القانونية وبالتالي الحصول على الحقوق المنشودة.

مدة الاعتراض على الحكم

بعد صدور الحكم الابتدائي، يكون المحكوم عليه أمام خيارين لا ثالث لهما وهما: القبول بالحكم المبدئي والبدء في تنفيذه أو الاستئناف والاعتراض خلال المدة المُحددة من قبل وزارة العدل السعودية . ويعتبر الاستئناف حق لجميع المتواجدين ضمن الاقليم السعودي وهو درجة تقاضي ثانية مكفولة من قبل النظام للمُدعي أو المُدعى عليه.

مدة الاعتّراض على الحكم في محاكم الاستئناف وزارة العدل السعودية 

لأن العدل هو غاية القضاء وُجد الاستئناف كضمان تأييد لصحة الحكم الابتدائي؛ إذّ يكون عدد قُضّاة الاستئناف الموكلون للنظر في القضية أكثر عددًا، مما يخلق تنوعًا نتيجة الاختلاف في منظور كل قاضي وبذلك يُضّمن لكل متقاضي فرصة أخرى بالدعوى. وتصل مدة الاستئناف وبالحد الأقصى لثلاثين يوم من تاريخ النطق بالحكم مع ضرورة تقديم المستندات والأسباب التي تدعم طعّن الحكم للتمُقّدم من قبله. وبعد النظر في الطلب تكون محكمة الاستئناف السعودية أمام ثلاثة خيارات وهي كالآتي:

  • نقد الحكم كليًا وإصدار حكم جديد.
  • نقد الحكم جزئيًا.
  • تأييد الحكم الابتدائي.

مدةّ الاعتراضّ على الحكم الغيابي 

يتمّ الحكم الغيابي على المُدعى عليه في ثلاث حالات وهي: غياب المُدعى عليه عن جلسته الأولى ودون تبليّغه شخصيًا أو تبليغ وكيله أو حضوره في الجلسة التي تغيّب عنها المدعي وتقدم الأخير بالطلب للمحكمة بعدم شطب الدعوى والحكم في موضوعها وأخيرًا عدم حضور المُدعى عليه مجهول الإقامة، فيما تصل مدة الاعتراض على الحكم الغيابي لثلاثين يوم من تاريخ الإبلاغ الشخصي أو إبلاغ الوكيل.

نموذج الاعتّراض على الحكّم الجزئي

نموذج الاعتراض على الحكم القضائي في المملكة العربية السعودية يتمّ فيه التقدم للمحكمة بطلب الإجراء المُراد اتخاذه أو الاعتراض عليه، كما يُرفق فيه أسباب طلب الاعتراض والتطرّق لجميع تفاصيل ووقائع القضية المُقامة بحقه. فيما تكون ترويسة الاعتراض محتويه على اسم المحكمة ورقم القرار وتاريخ النطق به واسم القاضي، بينما يحتوي الجسم على أسباب وتفاصيل الاعتراض. وللاطلاع على النموذج “من هنا“.

كيف يتم احتساب مدة الاستئناف

يبدأ احتساب مدة الاستئناف والاعتراض على الحكم في قانون الدولة السعودية القائم على الشريعة الاسلامية منذ النُطق بالحكم وتبليغ المحكوم الغيابي أو وكيله وحتى انقضاء ثلاثين يوم من ذلك، فيُمكّن خلال هذه الفترة التقدم بطلب اعتراض يحتوي على جميع الاسباب ومرفق بجميع المستندات التي تدعم الطلب وكأن المُدعى عليه أمام محكمة جديدة وسيتم إصدار الحكم لأول مرة في حقه. [1]

وبهذا نصل لختام مقال مدة الاعتراض على الحكم القضائي والذي وُضّح من خلاله أهم مُدد الاعتراض وذكر بعض التفاصيل الخاصة في نموذج الاعتراض على الحكم وأخيرًا التطرّق لكيفية احتساب مدة الاستئناف.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , محاكم الاستئناف- وزارة العدل , 12-11-2020
316 مشاهدة