مرتبة الشرف جامعة الملك سعود

كتابة علي مخيص -
مرتبة الشرف جامعة الملك سعود

مرتبة الشرف جامعة الملك سعود، حيث تعتبر جامعة الملك سعود من أهم وأفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن الجامعة تحتل المركز الثاني من حيث المساحة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن هناك العديد من التخصصات الجامعية في الجامعة والتي، بالإضافة إلى أن الجامعة تحفز المتفوقين بمنحهم رتب وامتيازات رائعة. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على مرتبة الشرف جامعة الملك سعود.

مرتبة الشرف جامعة الملك سعود

تعتبر رتبة الشرف التي تقدمها جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية بمثابة رتبة علمية أكاديمية يتم منحها للطلاب المتفوقين، وذلك بعد أن يتم نشر درجات الطالب التي حققها، بالإضافة إلى أنه يتم منح مرتبة الشرف في جميع الاختصاصات وفي كافة السنوات التعليمية ضمن الجامعة، إضافة إلى أنه يتم الأخذ بعين الاعتبار الدرجات التي تمكن الطالب من تحقيقها في العالم الدراسي الذي يتواجد به أو في الأعوام الدراسية جميعها. ومن الجدير بالذكر بأن الهدف الرئيسي لوجود رتبة الشرف هو تمييز وتقدير الطالب المتفوق، بالإضافة إلى انه يوجد العديد من الاختلافات بين مراتب الشرف في كل جامعة، حيث يوجد جامعات تدخل سلوك الطالب بشكل رئيسي في معدله الكلي، كما تعود جميع القواعد التي تتعلق بمرتبة الشرف بشكل رئيسي إلى الشروط التي تضعها كل جامعة لوحدها بشكل منفصل.[1]

نبذة عن جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود واحدة من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيس الجامعة في عام 1957م، وذلك تحت اسم جامعة الرياض، كما تقع الجامعة في مدينة الرياض، بالإضافة إلى أنها تتواجد بشكل دائم في قائمة أفضل الجامعات في العالم، كما تعمل الجامعة بشكل دائم على تطوير طلابها والاهتمام بشكل رئيسي بالأبحاث العلمية.

ما هي شروط الحصول على مرتبة الشرف في جامعة الملك سعود

يوجد العديد من الشروط التي تم وضعها من قبل إدارة الجامعة، وذلك حتى يتمكن الطالب من الحصول على مرتبة الشرف، وهي على الشكل التالي:

  • يجب على الطالب ان يكون ناجح في جميع مواده الدراسية وفي السنوات الدراسية كلها.
  • ينبغي على الطالب أن يكون قد أنهى جميع الأمور والمتطلبات التي تتعلق بالتخرج، وذلك ضمن فترة محددة في الجامعة. بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون المتطلبات الخاصة بالتخرج متعلقة بشكل مباشر بمقرراته التخصصية في الجامعة.
  • يجب أن يتم تحقيق نسبة 60% من المتطلبات الخاصة بالتخرج والتي قام الطالب بدراستها كحد أقصى.

ما هي استخدامات مرتبة الشرف في كافة الجامعات

تعتبر مرتبة الشرف من الأمور الهامة التي تعطي دافع معنوي كبير للطلاب، بالإضافة إلى أنها ترفع من حدة المنافسة للوصول إلى هذه المرتبة التي تقدمها الجامعة، بالإضافة إلى أنها تدل على تكريم الطالب نتيجة تفوقه، إضافة إلى أنه يوجد برامج خاصة بمراتب الشرف والتي تتراوح مدتها بين 3 إلى 4 سنوات، وذلك بحسب كل جامعة أو تخصص، كما يتم التركيز على مرتبة الشرف بشكل رئيسي من المحصلة الأكاديمية النهائية للطالب.

شاهد أيضاً: تخصصات الكليات العلمية بجامعة الملك سعود.

طريقة الحصول على سجل أكاديمي من جامعة الملك سعود

يمكن للطالب الجامعي في جامعة الملك سعود أن يحصل على سجل أكاديمي خاص به من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • ينبغي على الطالب أن يحضر بطاقته الجامعية، كما يمكن إحضار هوية التخرج بحل عدم توفر بطاقة الجامعة.
  • يجب أن تتم عملية الطباعة الخاصة بالسجل الأكاديمي على أوراق معتمدة من قبل مكتب العميد.
  • ينبغي على الطالب أن يدفع الرسوم المترتبة عليه مقابل الحصول على السجل الأكاديمي  وهي 10 ريالات سعودية.
  • لا يمكن تسليم السجل الأكاديمي الخاص بالطالب إلا بحال حضوره بشكل شخصي، أو من خلال تفويض لأحد أقاربه.

أنواع مراتب الشرف في جامعة الملك سعود

يوجد نوعين لمرتبة الشرف التي يتم تكريم الطالب بها، حيث يتم منح مرتبة شرف من الدرجة الأولى للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح بين 4.75 وحتى 5.00 والذي يعتبر المعدل الأعلى، كما يتم منح الطالب مرتبة الشرف من الدرجة الثانية بحال حصوله على معدل تراكمي 4.25 كحد أدنى. ومن الجدير بالذكر بأن الحد الأعلى من المعدل التراكمي هو 5.00.

شاهد أيضاً: ما هي الكليات الانسانية بجامعة الملك سعود.

تطبيق جامعة الملك سعود

توفر جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية تطبيق خاص بطلابها، حيث يمكن من خلاله التعرف على جميع المعلومات التي تتعلق بالطالب بشكل عام، بالإضافة لمعرفة الإجابة على اي استفسار يتعلق بالجامعة، حيث يمكن تحميل التطبيق لمستخدمي الأندرويد “من هنا“. كما يمكن تحميل التطبيق لمستخدمي الايفون “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن مرتبة الشرف جامعة الملك سعود، والذي تحدثنا فيه عن تفاصيل مرتبة الشرف التي تقوم جامعة الملك سعود بمنحها للطلاب المتفوقين، بالإضافة لأنواع مراتب الشرف وشروط الحصول عليها.

المراجع

  1. ^ ksu.edu.sa , جامعة الملك سعود , 18/05/2022
107 مشاهدة