مركز القبول الموحد سلطنة عمان www heac gov om

مركز القبول الموحد سلطنة عمان www heac gov om

مركز القبول الموحد سلطنة عمان إنّه أحد المراكز التعليمية في سلطنة عمان، وهو مركز تعليميّ إلكترونيّ تابع لمؤسسات التعليم العالي في عُمان، ويأتي هذا المركز لتعزيز العملية التعليمية في البلاد؛ وذلك من خلال التعلّم الإلكترونيّ الذي يوّظف وسائل التعلّم عن بُعد، وذلك في إطار مواكبة التطوّر التكنولوجيّ والتقني الذي يشمل كافة مناحي الحياة، وخاصةً المجال التعليمي، وإليكم التفاصيل المتعلقة بمركز القبول الوحد في سلطنة عُمان.

مركز القبول الموحد سلطنة عمان heac oman

مركز القبول الموحد heac oman في سلطنة عمان هو أحد النماذج التعليميّة العالمية الرائدة في عمان، والتي توّفر خدماتها لطلبة سلطنة عمان للإنتقال من مرحلة التعليم المدرسي إلى مرحلة التعليم العالي بكلّ سهولة ويسر ؛ وذلك من خلال نظام إلكترونيّ متكامل مبنيّ بإتقان وإحكام؛ بحيث يُراعي الأسس والآليات التي تتسم بالعدالة والشفافية والنزاهة، وتجدر الإشارة هنا أنَّ مركز القبول الموحد له العديد من الاختصاصات، وهي على النحوّ الآتي:[1]

  1. التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بأسس وشروط القبول الخاصة بكلّ مؤسسة تعليمية؛ وذلك بناءً على التخصصات والطاقة الاستيعابية لها.
  2. المشاركة في وضع الخطط المتعلقة بسياسات القبول.
  3. إنشاء قاعدة بيانات عن المتقدمين لمؤسسات التعليم العالي، وتزويد أجهزة التخطيط المختصة بالدولة بالبيانات الإحصائية؛ وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
  4. التوعية الإعلامية بالبرامج الأكادمية لعمليات القبول بمؤسسات التعليم العالي.
  5. استلام ومراجعة وتسجيل طلبات المتقدمين للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي وفق التخصصات المعلن عنها، والشروط، وتوزيع المقبولين على تلك المؤسسات، وإبلاغهم والمؤسسات المقبولين بها بنتائج القبول.
  6. تنظيم عملية قبول والتحاق الطلاب المتقدمين لمؤسسات التعليم العالي.
  7. إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بسياسات القبول لتخطيط وتطوير العمل في القبول الموحد.
  8. تزويد الطلبة بأدلة إرشادية عن الجامعات والكليات والمعاهد وتوفير خدمة الاستعلام فيما يتعلق بمؤسسات التعليم العالي.
  9. متابعة الطلبة المنسحبين من المركز، وكذلك المقبولين بمؤسسات التعليم العالي بعد عمليات القبول.

مركز القبول الموحد البرامج المستوفي لشروطها

تجدر الإشارة إلى أنَّ مركز القبول الموحد يُتيح لطلبته الأعزتاء خدمة البحث عن البرامج الدراسيّة ومواصفاتها وشروط الالتحاق بها؛ وهي خدمة إلكترونيّة تُمكّن الطالب من الحصول على جميع البرامج والتخصصات الدراسيّة التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان، وتأتي هذه الخدمة لتحسين طريقة التسجيل الإلكترونيّ في المركز، والوصول إلى الأداء النوعيّ القائم على اقتراحات الجهات ذات العلاقة، ويُمكنكم البحث عن البرامج المستوفي لشروطها من خلال الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ لمركز القبول الموحد “من هنا“، إذ يُمكنكم ذلك من الاطلاع على صفحة البرامج المستوفي لشروطها، والتي تظهر في لوحة التحكم الخاصة بالطالب، وتتيح للطالب إمكانية البحث عن البرامج المستوفاة شروطها من خلال تحديد المجال الدراسي الذي يفضله.

مركز القبول الموحد الصفحة الرئيسية

يُوّفر مركز القبول الموحد لطلبته ولأعضاء الكادر التعليميّ صفحة رئيسية عبر الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بالمركز، حيث تحتوي هذه الصفحة على نظام القبول الموحد للمرحلة الجامعيّة الأولى، كما يُمكن من خلال هذه الصفحة تسجيل الدخول إلى النظام التعليمي الخاص بالمركز، هذا بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونيّة المتوّفرة بأحدث التقنيات، ويُمكنكم زيارة الصفحة الرئيسية للمركز والاطلاع على كافة خدماته “من هنا“.

كيفية التسجيل في مركز القبول الموحد سلطنة عمان

عادةً ما يتم تسجيل الطلبة في مركز القبول الموّحد باتباع تعليمات التسجيل التاليّة:

  • الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ لمركز القبول الموحد “من هنا“.
  • الضغط على تبويب تسجيل من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • وبعد ذلك سيتم الانتقال إلى الصفحة المخصصة بتسجيل الطالب.
  • ثمَّ تحديد مكان الدراسة؛ سواء أكان داخل السلطنة أم خارج سلطنة عمان.
  • تحديد نوع الشهاد/ التعليم.
  • ثمّ الضغط على أيقونة التالي.
  • وبعد ذلك إدخال رقم البطاقة المدنية ورقم الجلوس في الحقول المخصصة لذلك.
  • ثمّ الضغط على أيقونة (حفظ).
  • وبعد ذلك ستظهر أمامك كافة البيانات الخاصة بالطالب والواردة من وزارة التربية والتعليم/ مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، والجنس، وغير ذلك.
  • التأكد من صحة البيانات.
  • ثمَّ الضغط على أيقونة (تسجيل).

مركز القبول الموحد سلطنة عمان تسجيل الدخول heac login

يُمكنكم أعزاؤنا الطلبة تسجيل الدخول إلى مركز القبول الموّحد في سلطنة عمان من خلال اتباع تعليمات الدخول التاليّة:

  • الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ لمركز القبول الموحد “من هنا“.
  • ومن الصفحة الرئيسية للموقع يتم الضغط على تبويب (دخول).
  • سيتم الانتقال إلى الصفحة المخصصة لإدخال بيانات الدخول.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل المخصص لذلك.
  • ثمّ كتابة كلمة المرور في الحقل المخصص لها.
  • وبعد ذلك الضغط على أيقونة (دخول).
  • وبهذه الخطوات يتم تسجيل دخولكم إلى مركز القبول الموّحد.

مركز القبول الموحد دليل الطالب 2020

يُتيح مركز القبول الموّحد لطلبته دليلًا خاصًا بأنظمة وقوانين المركز، وحيث يتم توفيره باللغتين العربية والإنجليزية، ويُمثل دليل الطالب وثيقة مهمة يعتد بها قانونيًا؛ إذ يوضح ويشرح الإجراءات والمعايير والشروط التي يتم عن طريقها قبول الطلبة في جميع مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها، ويهدف بذلك إلى نشر ثقافة القبول الموحد وتوصيل كافة المعلومات والإجراءات الواجبة على كلّ طالب يوّد الالتحاق الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي المختلفة، ويتكون هذا الدليل من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي كالآتي:

  1. الجزء الأول: يحتوي على تعريفات وتعليمات مهمة لإجراءات التقدم إلى مؤسسات التعليم العالي، وشرح كيفية التسجيل بنظام القبول الإلكتروني، والمراحل والمواعيد المهمة للتسجيل والقبول.
  2. الجزء الثاني: يحتوي على البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي لذلك العام الأكاديمي، وشروط ومتطلبات التقدم لها ومعلومات إضافية عن تلك البرامج؛ وذلك بهدف تسهيل طريقة البحث للطالب عن التخصص الذي يرغب بدراسته.
  3. الجزء الثالث: يحتوي على البرامج الدّراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي الخاصة التي تتم على نفقة الطالب.

ملاحظة: يُمكنكم تحميل دليل الطالب 2020 بصيغة pdf من خلال الرابط المتاح “من هنا“.

موقع مركز القبول الموحد www heac gov om

يُمكنكم الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ لمركز القبول الموحد في سلطنة عمان عبر الرابط الإلكترونيّ الخاص بالموقع “من هنا“، حيث تتمثل مهمة هذا الموقع بتمكين كافة الطلبة العمانيين الحاصلين على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله، وخاصةً الطلبة حديثي التخرج من تقديم طلب إلكتروني واحد للالتحاق بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية، والبعثات والمنح الداخليّة والخارجيّة، هذا فضلًا عن تمكين المقبولين منهم من إنهاء جميع إجراءات تسجيلهم بالمؤسسات التعليمية التي تمَّ قبولهم فيها.

تطبيق التحق مركز القبول الموحد

يُعدُّ تطبيق التحق أحد التطبيقات التي أطلقها مركز القبول الموّحد في سلطنه عُمان، وهو تطبيق يُتيح لطلبة السّلطنة من تقديم طلبات الالتحاق للجامعات والكليات المختلفة، بحيث يُمكن للطلاب التسجيل وتعديل بياناتهم الشخصيّة، وإدراج البرامج والتعديل عليها، والحصول على معلومات الاتصال، والمواقع الجغرافيّة للعديد من مؤسسات التعليم العالي في عُمان، ويُمكنكم تحميل التطبيق عبر الروابط المتاحة لذلك كالآتي:

  • ويُمكنكم تحميل هذا التطبيق من متجر بلاي لأجهزة الأندرويد “من هنا“.
  • ولتحميل تطبيق التحق لأجهزة الأيفون “من هنا“.

وفي نهاية مقالنا هذا تعرفنا وإياكم على مركز القبول الموحد سلطنة عمان، الذي يُعدُّ أحد مراكز التّعليم المهمة والمتميزة في سلطنة عمان؛ إذ يعتمد على أنظمة التعليم الإلكترونيّ عن بعد في كافة مؤسسات التعليم العالي، وفي ظل ذلك تعرفنا على العديد من التفاصيل الخاصة بهذا المركز.

المراجع

  1. ^heac.gov.om , مركز القبول الموحد , 25-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *