مزايا العملات المشفرة وعيوبها

كتابة كتّاب محتويات -
مزايا العملات المشفرة وعيوبها

إن كنت تبحث عن كسب المال من الإنترنت فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق ذلك, حيث يمكنك أن تتعلم قواعد لعبة بلاك جاك وأن تلعب هذه اللعبة وتربح الكثير من المال, أو يمكنك أن تنشئ حساباً على موقع اليوتيوب وتنشر مقاطع الفيديو على حسابك وتحقق الكثير من المال, ولكن إن كنت تبحث عن الكسب الأفضل فعليك أن تعلم أن الاستثمار في العملات المشفرة هو الخيار الأنسب لك, حيث ستمكنك تقلبات هذه العملات من كسب الكثير من المال وتحقيق الثراء في وقت قصير. ولكن ما هي الإيجابيات والسلبيات المرتبطة بهذه العملات, وما هي أفضل العملات المشفرة للاستثمار والتداول؟

مزايا العملات المشفرة

  • لا تتأثر بالتضخم: التضخم هو أحد أكبر المشاكل التي تواجه كافة اقتصادات الشعوب والدول, , لكن فكرة العملات الرقمية التي تتلخص في إنتاجها تحت حدود سقفية محددة وبكميات محددة جعلها محمية من التضخم وآثاره على المدى الطويل.
  • الصيانة الدورية والتحكم الذاتي: تعتبر عملية إدارة وصيانة أي عملة من العوامل الأساسية التي تؤثر على ديمومتها واستمرارها. يتم تخزين المعاملات الخاصة بالعملات المشفرة من قبل المعدنين على حواسيبهم الشخصية وذلك باستخدام تقنية البلوكشين, وسيحصل المعدنون على العملة نفسها كنوع من أنواع المكافأة لقاء الجهود التي بذلوها, وهذه التقنية التي تحتفظ بسجلات المعاملات بشكل دوري تحفظ العملة المشفرة وتبقي على سجلاتها لا مركزية على الدوام.
  • الخصوصية والأمان: تعتمد العملات المشفرة على تقنية البلوكشين التي تستخدم خوارزميات تشفير مختلفة يصعب الأمر الذي يجعل من هذه العملات الرقمية أكثر أماناً, كما أن هذه العملات تستخدم أسماء مستعارة أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب, مما يجعل هوية المستخدم المالك لهذه العملات مجهولة.
  • إمكانية صرفها بسهولة: تعتبر هذه الميزة من المزايا الأهم للعملات الرقمية, وذلك لأنها ساعدت هذه العملات على اكتساب قيمة حقيقية في السوق, حيث أن إمكانية استبدالها بالعملات الورقية الاعتيادية كالدولار الأمريكي أو الجنيه الاسترليني قد ساعد على اكتسابها للشعبية الكبيرة التي تمتلكها اليوم.
  • اللامركزية: إن طبيعة العملات المشفرة اللامركزية التي لا تسيطر فيها الحكومات والبنوك المركزية عليها قد جعلها لا مركزية ولا يمكن التحكم بها أو وقف التعامل بها أو زيادة إصدارها إلا من قبل أولئك الذين يملكون الحصة الأكبر منها, الأمر الذي يضمن استقرارها وحمايتها من الاحتكار والتضخم وانخفاض القيمة.
  • سرعة التحويلات وقلة تكلفتها: الغاية الأساسية من العملات المشفرة هو تحويل الأموال, وكلما قلت تكلفة كلما كانت العملة أفضل, لذا يتم تقليل رسوم المعاملات بشكل كبير وفي بعض الحالات لا يكون هناك رسوم ويتم نقل المال بشكل مباشر من حساب لآخر, مما يلغي الحاجة لوجود طرف ثالث والانتظار لوقت طويل لكي يتم إجراء المعاملة.

عيوب العملات المشفرة

  • سهولة استخدامها في التعاملات الغير شرعية: إن ميزة الخصوصية والأمان التي تقدمها العملات المشفرة للمستخدمين, يجعل من إمكانية تعقب مالك العملات المشفرة مستحيلة بالنسبة للحكومات, مما جعل من هذه العملات ملاذاً بالنسبة لتجار غسيل الأموال, كما جعل منها وسيلة آمنة وبسيطة لتبادل الأموال والقيام بالكثير من الصفقات والتعاملات الغير شرعية.
  • ضياع البيانات قد يسبب ضياع الأموال: قام مطورو العملات الرقمية بابتكار أكواد خاصة بخوارزميات التشفير غير قابلة للاختراق بهدف حفظ الأموال بشكل أكثر أماناً, ولكن هناك ميزة سلبية لهذه الأكواد وهي أنه في حال ضياع هذا الكود أو فقدان فلن يتمكن المستخدم من الدخول إلى محفظته وبالتالي ستبقى المحفظة مغلقة مما يجعل هذه العملات مفقودة.
  • عدم إمكانية صرف بعض العملات: هناك بعض أنواع العملات المشفرة التي لا يمكن صرفها إلا مقابل عملة واحدة او بعض العملات, الأمر الذي يعني ضرورة تحويل هذه العملات إلى عملات مشفرة أخرى لكي يتمكن من تحويلها فيما بعد إلى العملة الورقية التي يريدها, وهذه العملية قد تؤدي إلى خسارتك لبعض المال لقاء رسوم التحويل والنقل.
  • الآثار على البيئة: عملية التعدين هي عملية معقدة للغاية وتتطلب الكثير من الحواسيب المتطورة المعقدة, الأمر الذي يعني استهلاك الكثير من الطاقة عند القيام بالتعدين, وهناك الكثير من الدول التي تعتمد على الفحم الحجر لتوليد الطاقة الكهربائية مما يعني زيادة التلوث والكثير من الأضرار للبيئة والهواء الذي نتنفسه.
  • منصات التداول عرضة للاختراق: لكي تتمكن من التداول على إحدى منصات التداول يجب عليك أن تعلم أن هذه المنصات تقوم بتخزين بيانات المحفظة الخاصة بك لكي تتمكن من تشغيل معرف المستخدم خاصتك, ويمكن للمخترقين التسلل إلى هذه البيانات وسرقتها وبالتالي الدخول إلى المحافظ وسرقة العملات الموجودة بها.
  • لا توجد سياسة استرداد أو إلغاء: إذا قمت بإرسال المال إلى شخص ما بالخطأ, فلن تتمكن من استرداد العملات التي قمت بإرسالها, مما يساعد الكثير من المتصيدين على الاحتيال من خلال عرض منتج أو خدمة وعدم تسليمها على الإطلاق.

أفضل العملات المشفرة للاستثمار

  • ريبل Ripple: لا تزال هذه العملة واحدة من أفضل العملات المشفرة المستخدمة للمدفوعات والتحويلات المالية في العالم, وتعتبر بالنسبة للكثيرين بأنها الجيل القادم لشبكات الدفع في العالم, وقد حققت ارتفاعاً كبيراً خلال عام 2017 لترتفع من 1 سنت إلى أكثر من 1 دولار, وعلى الرغم من انخفاض قيمتها إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل خيارات الاستثمار على الإطلاق.
  • لايت كوين Lite Coin: رمز العملة LTC و تشتهر هذه العملة بسرعة المعاملات المالية فيها, وتشتهر أيضاً بتكلفتها المتدنية التي تعتبر ضئيلة للغاية, مما يجعلها أحد خيارات الاستثمار الرائعة وخصوصاً بالنسبة للمتداولين المهتمين بتكلفة المعاملات الخاصة بالعملات المشفرة.
  • تيثر Tether: رمز العملة USDT, وتعتبر واحدة من أكثر العملات تداولاً وشهرةً على منصات تداول العملات المشفرة, وذلك بسبب ارتباطها الوثيق بالدولار الأمريكي, الأمر الذي يجعلها خيار رائعاً وذلك لأنها محمية من التقلبات الكثيرة, ناهيك عن إمكانية إجراء التحويلات المالية إلى الدولار الامريكي بسهولة كبيرة.
  • الإيثيريوم Ethereum: هي العملة الأكثر تداولاً بعد البيتكوين, وتحتل هذه العملة تلك المكانة بسبب عقودها الكبيرة مع الكثير من الشركات العالمية كشركة مايكروسوفت وسامسونج وجي بي مورغان وغيرها, وهناك الكثير من التكهنات التي تشير إلى أن الشركة مستمرة في التوسع وفي إدراج المزيد من الشركات في خططها المستقبلية, مما يعني أن قيمة العملة ستزداد بالتأكيد في المستقبل القريب.
9 مشاهدة