مسيلمة الكذاب

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 27 فبراير 2020 , 09:02
مسيلمة الكذاب

وُلِد مسيلمة الكذاب في القرن السادس ميلاديًا، وترعرع بمنطقة اليمامة بشبه الجزيرة العربية، وكان من أبناء قرية مشهورة تدعى في وقتنا الحالي (الجبيلة)، وهي إحدى القُرى التابعة لوادي حنيفة، تفصل مسافة قصيرة بينها وبين منطقة العيينة بنجد، وهو يُكنّى بأبي ثمامة، وهناك من يقول أنه كان يُكنّى بأبي هارون.

مسيلمة الكذاب
مسيلمة الكذاب

مسيلمة الكذاب

تخبرنا الروايات عن بعض صفاته ومنها، هو أنه قصير القامة وأخنسَ الأنف، وكذلك ذو صفرة قوية وكان مسيلمة واحدًا ممن كذبوا وادّعوا أنهم أنبياء عقب وفاة النبي عليه الصلاة والسلام، وتم قتله بمعركة اليمامة من المسلمين سنة ١٢ من الهجرة، ، تزوج من سجاج بنت الحارس، كان يعمل كساحر استعراضي.

اسم مسيلمة الكذاب كاملًا

عُرِف بين الناس باسم مسيلمة الكذاب وهو اسمه مسيلمة حبيب الحنفي والبعض يقول أن اسمه مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي.

نبذة حول مسيلمة الكذاب

مسيلمة هو أكبر سنًا من النبي -عليه الصلاة والسلام- ويُقال أنه كان يمتلك أتباعًا وذلك قبل أن ينزل الوحي على رسول الله -صل الله عليه وسلم، يقال أيضًا أنه كان الناس في مكة وقتها مدركون برسالته وأن عمره حين وفاته بلغ ١٥٠ عامًا، وقد كان قبل أن يبدأ في إدعاء أنه نبي يتجول بالطرقات، وفي الأسواق الموجودة بين كلا من بيوت العجم والعرب من أجل أن يطلب تعلم النيرجات والحيل التي يقوم بها أهل الخط والنجوم والرقى وكذلك مذاهب السحرة والكهان.

مسيلمة الكذاب
مسيلمة الكذاب

قصة مسيلمة الكذاب

سُمّي مسيلمة الكذاب (بالرحمان)، حيث أطلق عليه اسم رحمان اليمامة، وقام بأفعال الدجل والكذب، وكان يتكهّن كما كان يفعل الجاهليون. وفي نهاية المطاف قام بادعاء النبوّة بزمن النبي صلوات ربي وسلامه عليه، لذلك تم تسميته بمسيلمة الكذاب، وفي الآتي سنتكلم عن قصة ادعائه للنبوّة وسنذكر بعضا من أسجاعه.

إدعاء مسيلمة الكذاب للنبوة

  •  اتجه مسيلمة الكذاب في عام ٦٣٢ من الميلاد مسيلمة وبصحبته مجموعة من قومه المتدينين بالإسلام، وكانوا أهل بني حنيفة للمدينة من أجل مبايعة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
  • قام هناك الجميع بمبايعته ما عدا مسيلمة لم يفعل وإنما قال: ” أريد أن يشركني محمد معه في النبوة كما أشرك موسى أخيه هارون “.
  •  سمعه حينها الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- ثم أمسك بعرجون وكان صغيرًا ثم قال لمسيلمة: ” والله يا مسيلمة، لإن سألتني هذا العرجون ما أعطيته لك “، بعد ذلك خرج مسيلمة دون أن يبايعه صلى الله عليه وسلم.
  • رجع بعد ذلك مسيلمة لليمامة وقال لجزء من أهله أن الرسول عليه الصلاة والسلام ربما يجعله شريكا معه بالنبوة.
  •  عاد بعد ذلك المحاولة مرة ثانية، وقام بإرسال رسالة للحبيب -صل الله عليه وسلم – قال فيها: ” من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: ألا إني أوتيت الأمر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريشاً قوم يظلمون “.
  •  كان رد الحبيب صلى الله عليه وسلم هو: ” من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب، السلام على من اتبع الهدى “، أما بعد، ( إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين ).
  • تم ظهور سجاج التميمية عقب وفاة الرسول -عليه الصلاة والسلام- بمنطقة الشرق بنجْد، وكانت ترغب في غزو منطقة اليمامة بجيشها والذي كان من أهل تميم، حيث قالت لهم: ” عليكم باليمامة، دفوا دفيف الحمامة، فإنها غزوة صرامة، لا تلحقكم بعدها ملامة “، وعندما أدرك مسيلمة بالخبر طلب منها الانضمام معه ضد المسلمين ثم تزوجها.

أسجاع مسيلمة الكذاب

مسيلمة الكذاب كان يذهب للكُهّان قبل أن يقوم بادعاء أنه نبي، وبعد أن تعلّم الكهانة، صار يسجع مثل الكهّان، وادعى أن تلك الأسجاع من القرآن المنزل من الله عليه ومن تلك الأسجاع ما يلي:

  • وَالْمُبَذِّرَاتِ زَرْعًا، وَالْحَاصِدَاتِ حَصْدًا، وَالذَّارِيَاتِ قَمْحًا، وَالطَّاحِنَاتِ طِحْنًا، وَالْخَابِزَاتِ خَبْزًا، وَالثَّارِدَاتِ ثَرْدًا، وَاللَّاقِمَاتِ لَقْمًا، إِهَالَةً وَسَمْنًا، لَقَدْ فُضِّلْتُمْ عَلَى أَهْلِ الْوَبَرِ، وَمَا سَبَقَكُمْ أَهْلُ الْمَدَرِ، رَفِيقَكُمْ فَامْنَعُوهُ، وَالْمُعْتَرَّ فآووه، والناعي فواسوه.
  • والليل الأطحم: والذئب الأدلم، والجذع الأزلم، ما انتهكت أسَيِّد من مَحْرَم. إنَّ بني تميم قومٌ طهرٌ لقاح، لا مكروه عليهم ولا إتاوة، نجاورُهم ما حيينا بإحسان، نمنعهم منْ كلِّ إنسان، فإذا متْنا فأمرُهم إلى الرحمن.
  • يَا ضِفْدَعُ بَنَتَ الضِّفْدَعِينْ، نَقِّي كَمْ تَنِقِّينْ، لَا الْمَاءَ تُكَدِّرِينْ، وَلَا الشَّارِبَ تَمْنَعِينْ، رَأْسُكِ فِي الْمَاءِ وَذَنَبُكِ فِي الطِّينْ.
  • والشاء وألوانها، وأعجبُها السود وألبانها، والشاة السوداء، واللبن الأبيض، إنه لعَجَب محض، وقد حُرّم المذْق فما لكم لا تَمجَّعون. واللَّيْلُ الدَّامِسْ، وَالذِّئْبُ الْهَامِسْ، مَا قَطَعَتْ أَسَدٌ مِنْ رَطْبٍ وَلَا يَابِسْ.
  • يَا ضِفْدَعُ بَنَتَ الضِّفْدَعِينْ، نَقِّي كَمْ تَنِقِّينْ، لَا الْمَاءَ تُكَدِّرِينْ، وَلَا الشَّارِبَ تَمْنَعِينْ، رَأْسُكِ فِي الْمَاءِ وَذَنَبُكِ فِي الطِّينْ.
  • لَقَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى الْحُبْلَى، أَخْرَجَ مِنْهَا نَسَمَةً تَسْعَى، مِنْ بَيْنِ صِفَاقٍ وَحَشَا. وَالْفِيلْ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْفِيلْ، لَهُ زَلُّومٌ طَوِيلْ.
مسيلمة الكذاب
مسيلمة الكذاب

قتله لمبعوث الرسول محمد

  •   تفاقم شر مسيلمة الكذاب وزاد فساده، فأرسل له الحبيب محمد -صل الله عليه وسلم- أن رسالة زجر حول غَيِّه مع حبيب زيد أحد المبايعين لرسول الله -صل الله عليه وسلم- ببيعة العقبة الثانية، حينما وصل حبيب وقرأ مسيلمة الرسالة زاد غضبه، وظهر الشر على وجهه ثم أمر بتقييد حبيب وأن يتم إحضاره له ضحية الغد التالي.
  •  دخل مسيلمة في اليوم التالي في مجلسه، وأدخل العامة وبعد ذلك أمر بإحضار حبيب ثم قال له: ” أتشهد أن محمداً رسول الله؟ ” قال: ” نعم أشهد بذلك “، ثم ثم قال مسيلمة: ” وتشهد بأني رسول الله؟ ” رد حبيب ساخرا: ” إن في أذني صمماً عن سماع ما تقول “.
  •  اشتد هنا غضبه ثم قال لجلّاده: ” اقطع قطعة من جسده ” فقطع الجلاد منه جزءًا وقع متدحرجًا فوق الأرض،  بعد ذلك قام مسيلمة بسؤاله مرة ثانية: ” أتشهد أن محمداً رسول الله؟ ” قال: ” نعم أشهد بذلك “.
  • رد مسيلمة: ” وتشهد أني رسول الله؟” رد حبيب: ” قلت لك إني لا أسمع ما تقول “، ثم أمر  مسيلمة -بعد ذلك- بقطع جزء آخر منه، فتم قطعه وظل مسيلمة يسأل حبيب ليقطع الجلاد ويؤد حبيب: ” أشهد أن محمداً رسول الله “.
  • صار نصف جسده -بعد ذلك- مجموعة من القطع المتناثرة فوق الأرض، ثم مات بعد ذلك -رحمة الله عليه- وعلى لسانه اسم محمد صلوات ربي وسلامه عليه، وحينما علمت أمه نسيبة بوفاته قالت: ” لمثل هذا الموقف أعددته وعند الله احتسبته”.

موت مسيلمة

مسيلمة الكذاب مات عقب العديد من الحروب مع المسلمين تشاركا مع بني حنيفة المرتدين والذين قاموا باتباعه حيث قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه بإرسال جيش مكون من ٣ من الجيوش.

هذه الجيوش هي جيش عكرمة بن أبي جهل وجيش خالد بن الوليد وجيش شرحبيل بن حسنة جميعًا بقيادة خالد، ثم دخلوا في حرب مع مسيلمة في معركة تُسمّى (معركة اليمامة) وكانت النتيجة انتصارهم عليه، وتم قتله على يد وحشي بن حرب وكان ذلك سنة ١٢ من الهجرة وما يوافق ٦٣٢ ميلاديًا.

124 مشاهدة