مصير ملاعب قطر بعد المونديال

مصير ملاعب قطر بعد المونديال

مصير ملاعب قطر بعد المونديال، بعد أن انبهر العالم أجمع بملاعب التي ستقام عليها مباريات كأس العالم قطر 2022، من حيث التصميم والتقنيات التي جهزت بها هذه الملاعب، يتساءل الكثير من متابعي البطولة العالمية عن مصير هذه الملاعب بعد البطولة لذا سيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على هذه الملاعب ومصيرها بعد هذا الحدث العالمي الكبير.

كم عدد ملاعب كأس العالم 2022

حددت دولة قطر ثمانية ملاعب لاحتضان الحدث الكروي الأهم كأس العالم قطر 2022، حيث عملت على تجهيز الملاعب بطريقة تليق بالحدث الأهم على ستوي كرة القدم العالمية، حيث اعتمدت على أجمل وأفضل التصميمات وأفضل الكفاءات لتظهر قطر بأبهى حلة، وقد تمكنت من إنجاز الملاعب ضمن الخطة الزمنية الموضوعة قبل بداية بطولة كأس العالم.

مصير ملاعب قطر بعد المونديال

عملت الحكومة القطرية على تشييد سبعة ملاعب حديثة، بالإضافة إلى القيام بعمليات تحديث لمعلم خليفة، وقد تعهدت قطر في ملفها الذي قدمته للفيفا لاستضافة كأس العالم 2022 ببناء أكثر من 22 ملعباً في الدول النامية حيث سيفكك أكثر من 170 ألف مقعدًا وإعادة تشيد الملاعب بحيث تتسع إلى نحو 20 ألف إلى خمسة وعشرين ألف متفرج، وفيما يلي سيتم التعرف على مصير كل ملعب بعد كأس العالم قطر 2022.[1]

استاد المدينة التعليمية

يقع هذا الاستاد وسط عدة جامعات، وهو يتسع لنحو أربعين ألف متفرج، وبعد إسدال الستار عن آخر مباريات كأس العالم  على هذا الملعب في الدور الربع النهائي، سيتم تقليص عدد مقاعده إلى نحو 20 ألف مقعد، كما سيتم تحويله إلى وجهة رياضية وترفيهية تلبي احتياجات وتطلعات الفرق الرياضية للجامعات، كما سيتم التبرع بـ20 ألف مقعد لبناء ملاعب في دول نامية مساهمة منها لنشر شغف كرة القدم في أرجاء العالم.

استاد المدينة التعليمية

استاد لوسيل

يقع استاد لوسيل في مدينة الضعاين بالدوحة وهو مجهز ليتسع إلى نحو ثمانين ألف متفرج، حيث ستقام على أرضه المباراة النهائية في بطولة كأس العالم قطر 2022، ومن المتوقع أن يتم تحويله إلى وجهة مجتمعية تضم المدارس والمقاهي وعيادات طبية ومرافق رياضية، حيث سيتم تفكيك معظم مقاعد الملعب البالغة 80 ألف مقعد لصالح بناء ملاعب رياضية في الدول النامية حول العالم.

استاد لوسيل

استاد الثمامة

يقع استاد الثمامة في أحياء الدوحة الجنوبية على بعد دقائق من مطار حمد الدولي، وهو مجهز ليتسع حوالي 40,000 متفرجًا، وهو يتوسط مساحات خضراء مزدهرة، وسيتم تحويله إلى أماكن للعب والاسترخاء، وذلك بعد تخفيض طاقته الاستيعابية لتوفر حاجة الرياضة القطرية، لبناء ملاعب بجودة عالية في المدم النامية، كما سيضم فرع لمستشفى سبيتار المتخصص لعلاج إصابات لاعبي كرة القدم، كما سيحول جزء من المدرجات العليا إلى فندق عصري.

استاد الثمامة

استاد البيت

يتسع الاستاد إل أكثر من ستين ألف متفرج، وأقيمت على أرضه المباراة الافتتاحية التي جمعت كل من قطر والإكوادور، ويتميز بتصميمه الذي يشبه الخيمة التي يسكنها أهل البادية، وقد صمم ليكون صديقًا للبيئة، وستفكك مقاعده العلوية حيث تتميز بكونها قابلاً للنقل مثل بيوت الشعر الحقيقية، وستمنح إلى الدول النامية ليشكل منها ملاعب عصرية.

استاد البيت

استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب في الوكرة بالقرب من العاصمة القطرية الدوحة، وهو مجهز ليتسع لأكثر من أربعين ألف متفرج، وهو يحتوي على مسارات لركوب الدرجات الهوائية والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية، وسيحول بعد كأس العالم قطر 2022 إلى مركز للرياضة والترفيه جنوب قطر، وسيخفض عدد مقاعده إلى نحو 20 ألف مقعد، وسيتم التبرع بالمقاعد الـ20 لمشاريع تطوير كرة القدم في العالم.

استاد الجنوب

استاد 974

يقع الاستاد في رأس أبي عبود، وقد تم إنشاؤه من حاويات الشحن البحري وهو أول ملعب قابل للفك وإعادة التركيب في العالم، حيث سيفكك بالكامل بعد بطولة كأس العالم قطر 2022.

استاد 974

استاد أحمد بن علي

يقع في مدينة الربان يتسع لحوالي أربعين ألف متفرج، ومن المقرر تخفيض طاقته الاستيعابية بعد كأس العالم قطر 2022 إلى 20 ألف مقعد والتبرع بالباقي للدول النامية، وسيتم استخدامه بعد المونديال كملعب رسمي لصالح نادي الريان القطري.

استاد أحمد بن علي

استاد خليفة الدولي

قد استاد خليفة الدولي في مدينة الدوحة، وهو يتسع لحوالي 40,000 متفرجًا. وهو سيبقى على حاله لاستضافة أهم الأحداث الرياضية، والتي سوف تستقبلها دولة قطر في المستقبل.

استاد  خليفة الدولي

وبعد أن شارف مقال مصير ملاعب قطر بعد المونديال على الانتهاء يكون القال قد قدم معلومات عن مصير الملاعب التي ستقام على أرضها بطولة كأس العالم قطر 2022.

أسئلة شائعة

  • ما اسم الاستاد الذي ستقام عليه المباراة النهائية

    ستقام المباراة النهائية على استاد ملعب لوسيل في مدينة لوسيل.

المراجع

  1. ^hukoomi.gov.qa , استادات قطر لكأس العالم 2022 , 26/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *