معنى اسم آران وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم آران وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم آران يعد من الأسماء الحديثة على المجتمع العربي لذلك يجهل الكثيرون معنى الاسم وأصله، حث الدين الإسلامي على حسن اختيار أسماء الأبناء وينبغي أن تحمل هذه الأسماء معنى جميل لذلك يجب معرفة معنى الاسم، كما يرغب الكثير من الآباء والامهات في تسمية أولادهم بأسماء حديثة تشد الأذهان لذلك شاع استخدام هذا الاسم المميز.

معنى اسم آران

اسم آران في اللغة العربية يعني البيداء أي الأرض الزراعية البور التي لا تصلح للزراعة أو الصحراء القاحلة الغير صالحة للعيش فيها بمعنى أن من يعيش في هذه الأراضي تبيده وتهلكه، تتعدد معاني هذا الاسم في اللغة الكردية لكونه من الأسماء الأجنبية ومنها النشاط والحيوية والقوة وكذلك يعني التابوت أو الثور الوحشي.

شاهد أيضًا: معنى اسم زياد في القران الكريم وصفات حامل الاسم

اصل اسم آران

اسم آران من الأسماء الجديدة في المجتمع العربي حيث يرجع أصل هذا الاسم إلى الأصل الأجنبي وبالتحديد إلى الأصل الكردي وذلك طبقا لما جاء في المعجم الخاص بمعاني الأسماء والذي يعد المرجع الرئيسي لتحديد أصول الأسماء، يعد من الأسماء الكردية المميزة حيث انتشر هذا الاسم على نطاق واسع في العراق وتركيا وكذلك في بلاد الشام.

هل اسم آران مذكر أم مؤنث؟

اسم آران من الأسماء التي شاع استخدامها حديثا في المجتمع العربي كما أنه اسم أجنبي غير عربي لذلك يصعب تحديد نوعية هذا الاسم، أكد الكثير من أساتذة اللغة العربية أن اسم آران يستخدم للإناث فقط لكونه اسم علم مؤنث لذلك تقبل الكثير من الأمهات على استخدامه لتسمية أطفالها لأنه من الأسماء التي تلفت الانتباه.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم نسيم وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

صفات حاملة اسم آران

الإنسان له نصيب من اسمه أي أن الاسم يحمل الكثير من الصفات المشتركة بين أصحابه والتي يمكن تلخيصها في التالي:

  • تتميز بالنشاط والطاقة والقوى التي تمكن من أداء العمل اليومي بكفاءة عالية.
  • تتميز بالذكاء العالي كما أنها محبة للدراسة والعلم.
  • تمتلك الكثير من المهارات والمواهب التي تمكنها من تحقيق أهدافها.
  • تتقن التخطيط كما تتميز بالدقة في العمل.
  • تعد من الشخصيات المجتهدة والمرحة فهي لا تميل للحزن.
  • تحب الرياضة وتحافظ على رشاقتها وأناقتها.
  • تفضل اللون البنفسجي وهو لون الملوك ويحمل الكثير من معاني الطموح.

طريقة كتابة اسم آران بالإنجليزية

يمكن كتابته بسهولة لكونه من أسماء العلم التي لا يوجد بها تشكيل حيث يحدد التشكيل النطق الصحيح للأسماء في اللغة العربية، يكتب أسم آران في اللغة الإنجليزية كما ينطق في اللغة العربية ويكون كالتالي Aran أو Araan وذلك وفقًا لما جاء في المعجم العربي الإنجليزي وهو المصدر الرئيسي الذي يعتمد عليه في كتابة الأسماء بالإنجليزية.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم نزار وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

دلع اسم آران

تتعدد أسماء الدلع الخاصة بهذا الاسم المميز التي تفضل الأمهات استخدامها ومن هذه الأسماء:

  • رورو.
  • نورا.
  • نيرو.
  • نونو.
  • روكا.
  • رونا.
  • ميرو.
  • نانا.
  • رورتي.
  • آنة.
  • أرو.
  • ريري.
  • نونة.

الحكم الشرعي لاسم آران

يصعب تحديد حكم الدين الإسلامي في هذا الاسم حيث اختلف العلماء ورجال الدين في تحديد الحكم النهائي وذلك لأن اسم آران لم يذكر في القرآن الكريم، لجأ العلماء ورجال الدين الإسلامي للنظر إلى معنى الاسم في اللغة العربية ونظرًا لأن البيداء هي المعنى الحقيقي للاسم وهي من الأشياء المكروهة عند الإنسان وتسبب له الهلاك لذلك رأى رجال الدين أن اسم آران من الأسماء الغير مستحبة لأنها تحمل معنى مكروه عند البشر.

شاهد أيضًا: معنى اسم روفان وحكم التسمية به في الإسلام

آداب تسمية المولود في الإسلام

ينبغي معرفة معنى اسم آران وغيره من الأسماء قبل تسمية المولود وذلك لتفادي أن يكون معنى الاسم متنافي مع آداب وتعاليم الدين الإسلامي أو قد يحمل معنى غير لائق بالمجتمع العربي، يفضل أن يسمي المسلم أولاده بأسماء صالحة مثل أسماء الأنبياء والرسل والصالحين والصحابة، لا مانع من التسمية بغير ذلك مع مراعاة أن لا يكون معنى الاسم مذموم أو مكروه أو أن يكون الاسم فيه تعبد لغير الله.

الحيوان المفضل لاسم آران

تفضل الشخصيات الحاملة لهذا الاسم الصقور بشكل عام لكونه يرمز إلى السرعة والذكاء والتركيز العقلي وهي من الصفات التي يتمتع بها اسم آران حيث يتشابه هذا الاسم مع الصقر في الكثير من الصفات مما يجعله يصل لأهدافه بسهولة كما يتقن الصقر فن التخطيط ليصل لهدفه ويتميز بالنشاط والمثابرة وكلها صفات توجد في الكثير ممن يحملون اسم آران.

شاهد أيضًا: معنى اسم نجود وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

النبات المفضل لاسم آران

تفضل حاملات اسم آران زهرة النرجس الجميلة فهي تعبر بشكل كبير عن هذا الاسم، تشترك هذه الزهرة مع اسم آران في الكثير من المعاني حيث  تعد هذه الزهرة رمز النشاط والطاقة الإيجابية والحيوية والقوة وهي نفس الصفات التي توجد في الشخصيات الحاملة لاسم آران لذلك يفضلها أصحاب هذا الاسم لكونها النبات المعبر عنه.

الحجر الكريم لاسم آران

يعتبر العنبر هو الحجر الكريم الذي يعبر عن أصحاب اسم آران باعتبارها أحد الأحجار الكريمة الثمينة التي تعزز إبداع الإنسان، يشعر أصحاب هذا الاسم بأن العنبر يعمل على تحريرهم من القيود المفروضة عليهم سواء في العمل أو في الحياة الشخصية كما يملئ ضوء العنبر الروح ويجعلها تشعر بالفرح والسعادة لذلك يعد مصدر إلهام لأصحاب هذا الاسم.

شاهد أيضًا: معنى اسم خديجة وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معلومات عامة عن اسم آران

اسم آران من الأسماء الحديثة لذلك لا توجد شخصيات تاريخية شهيرة تحمل هذا الاسم، اسم آران في علم النفس يعطي حامله صفة القوة والمثابرة والشجاعة والنشاط، لم يذكر أي تفسير لأسم آران في الأحلام فهو اسم أعجمي لم يرد ذكره في القرآن الكريم ولا في كتب التاريخ القديمة وهو أحد الأسماء المميزة.

في نهاية مقال معنى اسم آران حيث تم توضيح معنى الاسم في اللغة العربية وكذلك في اللغة الكردية كما تم توضيح أنه اسم علم مؤنث يستخدم للفتيات فقط، مع ذكر أصل هذا الاسم وكيفية كتابته باللغة الإنجليزية، مع توضيح الحكم الشرعي لاسم آران ومعرفة بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند التسمية في الإسلام.

56 مشاهدة