معنى اسم نايا في اللغة العربية وحكم تسميته في الاسلام والمسيحية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 22 مايو 2021 , 07:05 - آخر تحديث : 22 مايو 2021 , 07:05
معنى اسم نايا في اللغة العربية وحكم تسميته في الاسلام والمسيحية

معنى اسم نايا في اللغة العربية جميل للغاية، ويعد اسم نايا واحد من أجمل الأسماء الحديثة والتي تنتشر بشكل كبير ويرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة معنى اسم نايا حيث أنه عبارة عن أحد أدوات الموسيقى والتي تعرف في العامية بالمزمار.

معنى اسم نايا في اللغة العربية

يعتبر هذا الاسم من الأسماء التي يوجد لها عدد كبير من المعاني حيث تم ذكره في معاجم اللغة العربية والتي ذكرت بأن هذا الاسم جاء من الفعل نأى وهذا الفعل يختلف وفقاً للجملة الوارد بها لكن جميع معانيه تعد غير حميدة حيث يقال “نأى الشخص بجانبه” ومعناه أن هذا الشخص تكبر وتباعد عن الآخرين وأعرض وجهه; أما عن لفظ البلد الناء فهي عبارة عن البلد المنعزلة والبعيدة للغاية عن باقي البلدان.

والمعاني الخاصة بالفعل نأى تعني الابتعاد والعزلة وهناك من يقول بأن اسم نايا يختلف عن الفعل نأى وذلك لأن هذا الاسم يقصد به الناية وهي واحدة من أدوات الموسيقى والتي تعرف في العامية بالمزمار وهذا معناه أن اسم نايا ليس له معنى في معجم اللغة العربية.[1]

معنى اسم نايا في علم النفس

معنى اسم نايا في علم النفس بأنه يطلق على الفتاة العصبية والتي يكون لديها الكثير من الغرور في بعض الأحيان ولكنها تمتلك قلب طيب للغاية، حيث يمكن التحدث عن نايا في بعض الكلمات بأنها فتاة عطوفة ورومانسية وحساسة للغاية وهي فتاة غير متهورة أو متسرعة وذلك لأنها تحسن التصرف في الكثير من المواقف وتبدو هذه الفتاة في مظهر أكبر من عمرها وهي ذات خيال ﻭﺍﺳﻊ; كما وأنها فتاة بسيطة ومتعاونة وكريمة.

أصل تسمية اسم نايا

ذكر في معجم معاني الأسماء أن اسم نايا ليس من الأصل العربي وهذا يعني أنه لا يوجد أي صلة للاسم بالفعل نأى حيث ورد أن استخدام اسم نايا كاسم علم مؤنث قد يكون جاء من المعنى الثاني المقصود به المزمار وفي هذه الحالة يكون الاسم ذات أصل فارسي ونايا تحريف عن الناي وعندما يطلق هذا الاسم على الفتيات فهذا معناه أن هذه الفتاة صاحبة صوت جميل ورقيق مثل أداة الناي.

أبرز صفات حاملة اسم نايا

هناك الكثير من الصفات التي تتميز بها الفتاة التي تحمل اسم نايا ومنها:-

  • أن هذه الفتاة تكون ذات قلب طيب وحنون كما أنها عطوفة .
  • كذلك تتميز هذه الفتاة ذكية ونشيطة ولديها طموح وآمال تسعى لتحقيقها.
  • تحب ممارسة الرياضة وكذلك لديها موهبة الرسم وهي فتاة عصبية ومتقلبة المزاج وعنيدة للغاية ومحبوبة ولديها الكثير من العلاقات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: معنى اسم البراء وشخصيته وحكم التسمية به في الإسلام

دلع اسم نايا

يوجد الكثير من أسماء الدلع التي يمكن إطلاقها على الفتاة التي تحمل باسم نايا ومنها:-

  • نونو.
  • نونة.
  • نونا.
  • يويو.

طريقة كتابة اسم نايا في اللغة الإنجليزية

هناك من يرغب في معرفة طريقة كتابة اسم نايا باللغة الانجليزية والتي تكون بأكثر من طريقة كما يلي:-

  • Naya.
  • Naea.
  • Nayah.
  • Nayaa.
  • Naia.

حكم تسمية اسم نايا في الإسلام

على الرغم من أن اسم نايا يتميز بالكثير من الجمال ولكن يجب عدم تسميته في الديانة الاسلامية حيث أن الكثير من علماء الدين الإسلامي حرموا إطلاق اسم نايا على أي من الإناث المسلمات وذلك لأن هذا الاسم محرم ولا يجوز التسمي به بأي شكل من الأشكال، حيث أن الناي واحدة من أدوات الموسيقى المحرم استخدامها في الإسلام وذلك من خلال حديث الرسول الكريم الذي ذكر فيه أنه من أدوات الموسيقى المحرمة في الدين الإسلامي الحنيف “الطنبور ، والمزمار ، والشبابة (وهي الناية) ، والعود ، والصنج ، والرباب”.

تسمية اسم نايا في المسيحية

في الديانة الإسلامية لا يجوز تسمية الفتيات باسم نايا ولكن في الديانة المسيحية يجوز ذلك استخدام اسم نايا حيث لا يوجد في عقيدتهم عدم التسمي بهذا الاسم الجميل دون وجود أي خطأ في ذلك أو مانع في تعاليم الدين المسيحي يحرم ذلك.

اسم نايا مزخرف

يكتب اسم نايا مزخرف بأكثر من طريقة وذلك حتى تناسب جميع الأذواق ومن أجملها ما يلي:-

  • ☾и☽☾α☽☾y☽☾α☽.
  • ۰۪۫N۪۫۰۰۪۫A۪۫۰۰۪۫Y۪۫۰۰۪۫A۪۫۰
  • ⲚⲀⲨⲀ
  • ⋰и⋱⋰α⋱⋰y⋱⋰α⋱

هل تم ذكر اسم نايا في القرآن الكريم؟

لا لم يذكر في آيات القرآن الكريم اسم نايا حيث أنه من الأسماء التي لا تشير إلى أي معاني معيب أو لشيء يرفضه الإسلام ولكنه جديد ويفضل التسمية بأسماء ذكرت في القرآن مثل مريم وإسراء وأسماء وعالية.

شاهد أيضًا: معنى اسم احمد وشخصيته وصفات حامل الاسم وحكم تسميته

أهم الشخصيات التي تحمل اسم نايا

هناك الكثير من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم نايا والتي يجب ذكر البعض منها بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تسمية هذا الاسم ومن هذه الشخصيات هي نايا ريفيرا وهي مغنية وممثلة من أمريكا حيث أنها ولدت في عام 1987، من أبرز أدوار نايا أنها قامت بدور “سانتانا لوبيز” في المسلسل الاجنبي الكوميدي Glee كما وأنها شاركت بالتمثيل في مسلسل اسمه العائلة الملكية وشاركت نايا ريفيرا في الكثير من الأعمال الأخرى.

صور اسم نايا

هناك الكثير من الصور الجميلة التي تحمل اسم نايا والتي من أجملها ما يلي:-

معنى اسم نايا في اللغة العربية
معنى اسم نايا في اللغة العربية
معنى اسم نايا في اللغة العربية

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بذكر معنى اسم نايا في اللغة العربية، فإن من واجب الآباء اختيار اسم رائع وجيد لأولادهم ويعد اسم نايا من الأسماء الرقيقة الجميلة التي تحتوي على معنى جديد وجميل في ذات الوقت.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى نايا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 21-5-2021
150 مشاهدة