مقابلات العمل عبر سكايب

مقابلات العمل عبر سكايب

يجب الاستعداد جيدًا عند إجراء مقابلات العمل عبر سكايب عند التقدم لوظيفة جديدة، حيث يتطلب الاهتمام بكافة تفاصيل المقابلة لأنها تعتبر البوابة الذهبية التي يعبر منها الشخص للحصول على الوظيفة التي يتمناها .

وتوجد العديد من الطرق المتاحة لإجراء مقابلات العمل، مثل: الطرق التقليدية التي تستلزم الحضور المباشر في مقر الشركة، كما يمكن إجراء المقابلات عبر الهاتف أو مواقع الإنترنت أو المقابلات التي تتم من خلال البرامج الإلكترونية مثل سكايب ، والذي سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقًا في هذا المقال.

مقابلات العمل عبر سكايب

مقابلات عبر سكايب وخطوات هامة

انتشر استخدام برنامج سكايب لإجراء مقابلات العمل الشخصية حيث تختصر هذه الطريقة المسافات وتوفر الوقت والتكاليف المادية، وهي مقابلات لا تختلف كثيرًا عن مقابلات العمل العادية، حيث تحتاج إلي الاستعداد الجيد حتى يمكن للشخص التميز والوصول لهدفه والفوز بوظيفة أحلامه.

ويقدم الخبراء مجموعة من النصائح والأمور التي يجب مراعاتها عند إجراء مقابلة العمل عبر سكايب ليظهر المتقدم للوظيفة في أفضل صورة، من أبرزها:

  • اختيار المكان، يجب أن يختار الشخص مكان مناسب يتسم بالهدوء بعيدًا عن مصادر الإزعاج والضوضاء، أو أي عوامل تسبب تشتيت الانتباه.
  • خلفية المقابلة، لابد من اختيار خلفية مناسبة للجلوس أمامها حتى تظهر الصورة لائقة وجميلة، حيث يمكن إضافة بعض الزهور الطبيعية مع التركيز على الألوان الهادئة غير الصارخة.
  • الإضاءة، لها دور كبير في نجاح مقابلات عبر سكايب، لذا يجب اختيار إضاءة طبيعية والابتعاد عن الإضاءة القوية أو الخافتة، وضع مصدر الضوء على المكتب وتوجيهه على الوجه ليظهر واضحًا للطرف الآخر .
  • المظهر الجيد، على الشخص الذي سيخضع لمقابلة عبر سكايب أن يختار ملابس رسمية، ولا يُنصح بارتداء ملابس رياضية مع اختيار ألوان هادئة غامقة تناسب التصوير مثل الأسود والكحلي، والابتعاد على الألوان الجريئة والباهتة .
  • الشكل العام، يجب الحرص على أن يكون المظهر العام أنيق، مع الابتعاد عن المبالغة في وضع الماكياج بالنسبة للفتيات،  والاهتمام بحلاقة الشعر واللحية والشارب أو تهذيبهما للرجال .
  • ملابس كاملة، لابد من مراعاة الاهتمام بالملابس والمظهر العام من الرأس وحتى الحذاء، حيث يظن البعض أن الجزء العلوي فقط هو ما يظهر في المقابلة، لكن يمكن أن يضطر الشخص للوقوف في أي لحظة .
  • طريقة الجلوس، يجب أن يجلس المتقدم للعمل في وضع مستقيم، مع الاهتمام بحركات الوجه واليدين، حيث يتم تقيم لغة الجسد، مع النظر لمنتصف الشاشة ليس لأطرافها .

نصائح للاستعداد للمقابلات عبر سكايب

يحتاج المتقدم للوظيفة عن طريق سكايب لبعض الاستعدادات قبل إجراء المقابلة عبر برنامج سكايب حتى يضمن نجاح مقابلته، أهمها:

  • التدريب الجيد، ينصح بالتدريب على المقابلة عدة مرات قبل اللقاء الحقيقي، حتى يتخطي الشخص الشعور بالخوف والرهبة، ويتمكن من تصحيح جميع أخطاءه ويكتسب المزيد من الثقة بالنفس.
  • هدوء المكان، قبل أن تبدأ مقابلة العمل عبر سكايب، يجب التأكد من توفر الهدوء في المكان وعدم وجود أطفال أو أشخاص يتسببون في الإزعاج أو التشويش على المقابلة.
  • غلق الهاتف، قبل بداية المقابلة يجب التأكد من إغلاق الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي وأي نوافذ أخرى مفتوحة في جهاز الكمبيوتر، يمكن أن تصدر أصوات تسبب انقطاع الحديث وتؤثر على استمرار وسلاسة المقابلة .
  • جودة الاتصال، يجب اختبار جودة اتصال الإنترنت قبل بدء المقابلة، مع إجراء تجربة اتصال مع أحد الأصدقاء للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تعطل استمرار اللقاء القادم .
  • التحقق من الاسم، يجب التأكد من الاسم الصحيح عبر سكايب وأن يكون أسم رسمي حقيقي وصحيح لإثبات الجدية.
  • احترام الموعد، يجب احترام موعد المقابلة مع مراعاة فروق التوقيت بين الدول.
  • التسجيل، لابد من التأكد من تسجيل المقابلة وتوثيقها بالصوت والصورة والاستعانة بالبرامج المخصصة لهذا الهدف.
  • معلومات عن الشركة، يُنصح بجمع معلومات عن الشركة التي يرغب الشخص في العمل لديها، والإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بنشاطها وفروعها، مع الاستعانة بورقة وقلم أثناء المقابلة لتدوين أي ملاحظات.

يمكن القول أن مقابلات العمل عبر سكايب هي وسيلة الكترونية ذكية لإجراء مقابلات العمل للقبول في الوظائف، وهى تحتاج لاستعداد خاص والاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بالإضاءة والخلفية والمظهر والعام وغيرها من العوامل التي تساعد في أن تكون مقابلة العمل مميزة وناجحة .

2462 مشاهدة