مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

كتابة بشار ديوب -
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية ، التي تهم الكثير من الأمهات الحاضنات لأولادهن بعد حدوث الطلاق، كما تختلف قيمة النفقة تبعًا للحالة المادية للأب إذا كان ثريًا أو فقيرًا، كذلك تختلف بحسب عمر الأبناء وحاجاتهم. وسنتعرف خلال مقالنا على مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق والتفاصيل المتعلقة بالنفقة.

نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

هي مبلغ مالي يقدمه الزوج لزوجته ولأولاده من أجل تلبية احتياجاتهم، كما تعتبر النفقة واجب ومسؤولية على الأب تجاه أطفاله بعد طلاق زوجته. فمن واجب الزوج عند حدوث الطلاق تأمين نفقة لأطفاله بكافة أشكالها نقودًا أو مسكنًا أو كسوة أو طعامًا أو دواء، كما تحدد النفقة وفقًا لحالة الزوج المادية فإذا كانت حالته معسرة لا يلزم بأكثر من قضاء الحاجات الضرورية، وفي حال كان ميسور الحال يتوجب عليه الإنفاق على كافة متطلبات الأولاد. الجدير بالذكر أن قيمة النفقة قد تغير بتغير الحالة المادية للزوج، كذلك قد تسقط النفقة في بعض الحالات التي حددها القانون.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

تقدر قيمة نفقة الأولاد في المملكة العربية السعودية بـ 1500 ريال سعودي للطفل الواحد شهريًا، حيث يتم تحديد النفقة من راتب الأب وفقًا لمجموعة من المعايير من أبرزها مقدرا الراتب، كما يجب أن تسد النفقة احتياجات الأولاد من الطعام والمسكن والملبس والتعليم. وفيما يلي مقدار نفقة الطفل والبنت بعد الطلاق:

مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية

تقدر قيمة نفقة الأطفال بمقدار قيمة نفقة الأولاد البالغة 1500 ريال سعودي شهريًا. النفقة واجب على الأب بعد الطلاق من أجل تلبية احتياجات الأولاد من الطعام والشراب وغيرها. حيث جاء بيان ذلك في سورة الطلاق في قوله تعالي “لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”.

مقدار نفقة البنت

تقدر نفقة الأبناء من الإناث بنفس قيمة نفقة الذكور. كما تعتبر النفقة حقًا خالصًا لهن إلا عند وجود مسوغ شرعي يترتب عليه سقوط النفقة مثل الزواج. كذلك بالنسبة لزيارة البناء فقد حددت الزيارة في محاضن خاصة، كما لا يسمح لأي طرف بحرمان الطرف الآخر من رؤية الأبناء، وإلا فيتعرض لعقوبة السجن لثلاثة أشهر.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

حدد الشرع الإسلامي حقوق المرأة الكاملة بعد الطلاق، كما ذكرت آيات قرآنية عدة في ذلك، وفيما يلي حقوق الزوجة بعد الطلاق:

  • حصول المرأة المطلقة التي لديها أطفال من زوجها على نفقة منه.
  • تقديم مؤخر المهر للمرأة المطلقة ونفقة المسكن والكسوة خلال فترة العدة في حالة الطلاق الرجعي.
  • حصول المرأة المطلقة على نفقة إذا كانت حامل.
  • تقديم نفقة الأطفال من السكن وكل ما يلزم للمعيشة للذكور حتى يكبروا وللفتيات حتى يتزوجن.

متى تسقط النفقة عن الطفل في القانون السعودي

حدد القانون السعودي عدة حالات تؤدي لسقوط نفقة الأبناء في المملكة العربية السعودية وهي:

  • أن يبلغ المستحق للنفقة سن الرشد.
  • أن يبلغوا سن 25 سنة في حال الدراسة.
  • تسقط نفقة الابنة في حال كان لديها من المال ما يكفيها. أي إذا كانت تعمل وتكسب أجرًا أو في حال تزوجت وأصبح لديها معيل ينفق عليها.

شروط النفقة والحضانة وزارة العدل السعودية

وفقًا لآخر ما أصدرته وزارة العدل السعودية بالشروط الخاصة بالنفقة والحضانة. يشترط على الزوجين توثيق فسخ عقد الزواج أمام المحكمة بطريقة إلزامية للزوج والزوجة، كذلك الإقرار بالحقوق المترتبة على الطلاق. وفي حال تعنت الزوج والإصرار لعدم الذهاب للمحكمة بعد تبليغه رسميًا بالحضور يتم الحكم لصالح الزوجة. كما تعتبر خطوة توثيق الطلاق إلزاميًا مهمة جدًا للمرأة السعودية، فقد يؤثر عدم توثيق الطلاق ومماطلة الزوج على حياتها كثيرًا.

إلى ذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية ، حيث تحدثنا عن نفقة الأطفال في السعودية، كما ذكرنا مقدار قيمة نفقة الأطفال والبنات في المملكة، كذلك استعرضنا حقوق المرأة بعد الطلاق وحكم سقوط حق النفقة.

104 مشاهدة