مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب

مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب

مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب ، تبدي السوائل والغازات مقاومة لتغيير حالتها الحركية شأنها في ذلك شأن الأجسام الصلبة، ولعل مفهوم العطالة هو مقياس هذه المقاومة بالنسبة للأجسام الصلبة، أما مقياسها بالنسبة للسوائل والغازات فهو اللزوجة. لذا سنتناول في السطور القادمة مفهوم اللزوجة الحركية والعوامل المؤثرة فيها.

مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب

مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب، والجواب الصحيح هو اللزوجة، فاللزوجة هي مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب وكذلك هو مقياس الاحتكاك الداخلي للسائل، فجميع السوائل تبدي مقاومة معينة للتدفق تختلف من سائل لآخر وذلك بحسب درجة لزوجتها.

شاهد أيضًا: تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية

مفهوم اللزوجة الحركية

هي مقاومة السائل للجريان ومقاومته على التحرك والانسياب، فالعلاقة بين اللزوجة و قابلية السيلان والانسياب هي علاقة عكسية، فكلما ازداد أحدهما نقص الآخر، حيث تكون جزيئات السائل العالي اللزوجة مرتبطة يبعضها البعض بقوة مما يقلل من قدرة السائل على التحرك، ويزيد من احتكاكه مع الجسم الصلب المحيط به، لذلك يمكن وصف لزوجة السائل باختصار بأنها احتكاك داخلي بين جزيئات السائل.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لجزيئات الغاز عند تسخينه

العوامل المؤثرة في اللزوجة الحركية

اللزوجة الحركية تبين مدى مقاومة السائل للسيلان عند حركته وعلاقة هذه المقاومة بدرجة حرارة السائل، فكلما ازدادت درجة الحرارة تقل مقاومة الانسياب وبالتالي تقل اللزوجة الحركية، ليصبح السائل أكثر ميوعة وقابلية للتدفق، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى نقصان قوى التماسك بين جزيئات السائل، وبالمقابل تقل قوى التجاذب بينها، وبالمجمل تقل لزوجة السائل،بالإضافة إلى ذلك فإن اللزوجة تزداد مع ازدياد سرعة تدفق السائل، وبمعنى آخر فإن مقاومة الجريان والتي يعبر عنها باللزوجة الحركية تزداد مع سرعة حركة السائل.

قياس اللزوجة

يتم قياس اللزوجة عادة بتجربة يتم فيها ضغط السائل تحت تأثير قوة خارجية عبر أنبوب محدود القطر، وبعدها يقاس كمية السائل الذي يخرج في وقت معين، أما واحدة قياس اللزوجة  فتقدر إما بالنيوتن ثانية / متر أو بالباسكال ثانية.
وفيما يلي بعض قيم اللزوجة لبعض السوائل عند درجة الحرارة 20 درجة مئوية فيما لم يذكر خلاف ذلك:

مادة السائل اللزوجة

(ميلي باسكال ثانية)

ماء 1
ماء (25) 0.891
إسفلت 100000
دم (37) من 4 حتى 25
زيت الزيتون 100
عسل 10000
زجاج من 100 إلى 10000

شاهد أيضًا: الصلبه والسائله والغازيه هي امثله على

وبعد أن شارف مقالنا مقياس مقاومة السائل للتدفق والانسياب على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على مفهوم اللزوجة والعوامل المؤثرة في اللزوجة الحركية.

المراجع

  1. ^britannica.com , viscosity , 26/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *