ملخص رواية انت لي

كتابة محمد رحال -
ملخص رواية انت لي

تعد رواية ” أنت لي ” الصادرة عام  2001 من أشهر الروايات العربية الحديثة، والتي حازت على إعجاب مئات الآلاف من القراء على مستوى الوطن العربي، حتي بلغ عدد زوارها إلكترونيا قرابة المليون ونصف المليون زائر، ويزداد البحث اليومي على ملخص رواية انت لي بشكل مستمر وبالرغم من أنها الرواية الأولى لكاتبتها إلا أنها الأشهر بين كافة أعمالها، وإليكم ملخص رواية انت لي وكافة التفاصيل حول شخصيات الرواية.

 رواية أنت لي

الكاتبة منى المرشود

تعتبر منى المرشود من أشهر الكاتبات السعوديات، بدأت مسيرتها ككاتبة و روائية في عام 2001، وذلك حينما صدر الجزء الأول من روايتها الشهيرة” أنت لي”، والتي حازت إعجاب الكثيرين داخل الأوساط الادبية العربية، مما جعلها من أشهر الكاتبات السعوديات على مستوى الوطن العربي كله، ثمَّ توالت رواياتها فيما بعد بالظهور في ساحة الأدب، ومن أهم رواياتها: فجعت قلبي، رواية أنت لي بجزئيها الأول والثاني، الملاك الأعرج، أنا ونصفي الآخر. [1]

شخصيات رواية انت لي

تميز هذا العمل السردي بأنواع خاصة ومميزة من الشخصيات، حيث ضمت أحداث الرواية شخصيات رئيسية و و أخرى ثانوية وغيرها من الشخصيات التي تبث في نفسية القارئ الفضول إلى معرفتها، ومن أهم شخصيات رواية أنت لي: “وليد”، وهو بطل الرواية، و “رغد” وهي البطلة وابنة عم البطل، كما نجد أيضا “سامر” أخو البطل و خطيب البطلة.

ملخص رواية انت لي

تبدأ أحداث الرواية حينما توفي والدي البطلة ” رغد “، نتيجة تعرضهم لحادث سيارة، وهو ما اضطرها لتنتقل للعيش مع أسرة عمها وهي في عمر الثالثة، لتلقي بابن عمها بطل الرواية ” وليد” ومنذ اللحظة الأولى يجد نفسه مسئولًا عن رعايتها و توفير سبل الراحة لها والاعتناء بها كأنها أخته و مسئوليته الشخصية، وحينما حاولت الطفلة رغد مناداة ابن عمها وليد، خرج اسمه من فمها الصغير بصعوبة ليكون ” أنت لي “، وبهذا أصبح اسم الرواية “أنت لي ” ، و مع الوقت يكبر الطفلان وتكبر بداخلهم مشاعر الحب.

يكبر الطفلان في منزل واحد، لكن شاءت الأقدار أن يتعرّض وليد لأزمة تقلب حياته رأسا على عقب، وذلك حينما تعرض لحادثة دخل على إثرها السجن لسنوات طويلة، ليخرج بعدها ليجد ابنه عمه و حبيبته قد تمت خطبتها لأخيه الأصغر سامر، لكن الحب الذي جمع قلبيهما ظل قويًا متحديًا كل الظروف، فقد ظلّ كلاهما يحاول أن يلتقي مع الآخر من جديد، و لكن في كل مرة كان الفشل حليفهما، وفي المرة الأخيرة التقيا الحبيبان لقاء لا فراق بعده أبداً، وانتهت الرواية بزواج الحبيبان.

تكملة تلخيص رواية انت لي

جاءت رواية ” أنت لي ” في 1600 صحفة تدور جميعها حول معاني وأحداث الحب والحرب والرعب والخوف والأمان والأشلاء ومراحل العمر من الطفولة إلى المراهقة ثمَّ إلى الشباب، فنجد أسرة وليد التي تعيش في أحد بقاع الوطن العربي تعيش مرارة الحروب وكوارثها وما ينجم عنها من تبعات مريرة مؤلمة كالكثير من الأسر العربية، وامتدَّت أحداث الرواية على أكثر من خمس عشرة سنة، حيثُ يتغيَّر فيها الأشخاص بين تقلُّبات الحياة، وما إن حلَّت الحرب بأهوالها حتَّى انطفأت شمسُ الأمان التي كانت تشرقُ على هذا العالم المحصور بين دفّتَيْ رواية أنت لي من خيال هذه الروائية المبدعة، وبعد أن تنتهي الحرب وتجرُّ خيباتها يعودُ الأمان وقد مات من مات، وأمَّا من يسردُ الأحداث تلك فهي الطفلة رغد بطلة الرواية الطفلة اليتيمة الأبوين والتي عاشت في رعاية عمِّها بعد أن انتقلت إلى بيته عندما كان عمرها ثلاث سنوات.

نجد الحب في الرواية يواجه الكثير من الأزمات والاختبارات، إلا أنه لا يلبث أن ينتصر عليها جميعا في النهاية، فيلتقي الحبيبان مرة أخرى فالحب في رواية أنت لي لا يموت رغم كل الظروف الصعبة، ورغم الضياع والشتات والتخبط فإنه يحافظ على رونقه ونضارته وفي النهاية يلتقي وليد ورغد في آخر محطة وإلى الأبد لقاءً لا فراقَ بعده. [1]

السرد في رواية أنت لي

تميزت رواية أنت لي بحصولها على الكثير من التقييمات رفيعة المستوى من القراء، محققة نجاحًا باهرًا، حيث تفردت الرواية بنوع من الحبكة الفكرية والأدبية المميزة نوعًا ما، والتي سحرَت فيها الكاتبة قراءها وأجبرتهم بحسن أسلوبها وبراعتها على قراءة هذه الرواية بنهمٍ.

اعتمدت الكاتبة خلال كتابتها للرواية على طريقة سرد مميزة تشد القراء لمتابعة القراءة من أول صفحاتها وحتى آخر كلمة في الرواية والتي امتدَّت على أكثر من 1600 صفحة سُردت بإتقان وبراعة، وهو ما جعلها من أشهر الروايات الرومانسية بداخل الوسط الأدبي العربي، حيث نجدها دائما ضمن كثر الروايات ترشيحا لكل من يرغب في البدء بقراءة الادب الرومانسي، وذلك بالرغم من عدد صفحاتها الضخم.[1]

اقتباسات من رواية أنت لي

❞وشردت في اللاشيء الذي لا أراه أمامي

❞إن شمساً تشرق عندي وتغرب عندها دون أن تُرِيَني إياها، هي ليست شمساً … وإن قمرا يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها، هو ليس قمراً … وإن يوماً يمر دون أن أطمئن عليها، هو ليس محسوبا من أيام حياتي❝.

شخصية الرواية الرئيسية

بطل الرواية “وليد” وهو  شخصية رئيسية حيث يمثل السارد والبطل في الوقت ذاته.

إذا ما بحثنا بين مقاطع الرواية بعمق وتمعن، وبين أحداثها وشخصياتها لوجدنا إن الضمير المتكلم  هو الضمير المسيطر والغالب في الرواية ورىما أرادت الساردة أن تدرج البطل من خلال ضمير المسيطر والغالب في الرواية وربما أرادت الساردة أن تدرج البطل من خلال ضمير المتكلم “أنا”.

  • “أنا رجل راشد ومسؤول”.
  • “أنا لم يعني لي الأمر كثيرا”.
  • “إنني أصبحت بطلا في نظر أمي”.

الشخصية الاستذكارية

إن الشخصية الاستذكارية هي تلك الشخصية التي يذكر ويتداول اسمها في الرواية بشكل كبير وتكرر بنسبة كبيرة حيث يكون بهدف لفت انتباه القارئ وشد نظره وجذبه لأحداثها.

ويمكن التعرف على هذه الشخصية من خلال الدور الذي تلعبه في الرواية ومن خلال حضورها الدائم في الرواية وقد وصفت الروائية منى المرشود الشخصية الاستذكارية في روايتها وذلك للفت انتباه القارئ.

وتعتبر الفتاة اليتيمة “رغد” في رواة انت لي من الشخصيات الاستذكارية، فرغد هي تلك الفتاة اليتيمة التي مرت بأحداث مختلفة ضمن مواقف عديدة، ويمكن إدراجها بشكل كبير في الرواية ضمن الشخصية الاستذكارية وذلك لأن حضورها كان بارزًا كما أن اسمها تكرر كثيرا وفي أحداث مختلفة.

“إنما رغد المزعجة….”.

“…كانت رغد تصرخ وتصرخ بال توقف”.

“توقفت رغد عن البكاء…”.

” كادت رغد أن تطير فرحا وسعادة”.

“….كانت رغد تسكن غرفي”.

الشخصية الثابتة أو المسطحة

أدرجت الرواية ضمن شخصياتها عدد من الشخصيات الثابتة المسطحة، ومن ضمن هذه الشخصيات التي اتصفت بالثبوت لدينا العم والخالة.

فالعم والخالة من الشخصيات المضمرة الثابتة والمسطحة كون أن هذه الشخصيات لا تتبع تطور كما أنها لا تتطور مع تطور أحداث الرواية.

الشخصية الاجتماعية

إن الشخصية االجتماعية يمكن أن نحددها من الوظيفة أو العمل الذي تؤديه في حياتها اليومية الاجتماعية وذلك من خلال الرواية.

وفي رواية أنت لي أدرجت الكاتبة بعض الشخصيات الاجتماعية التي كانت لها مكانة مرموقة في المجتمع.

ومن بين هذه الشخصيات التي كانت لها مكانة مرموقة في المجتمع والد عمار، والسيد أسامة.[1]

المراجع

  1. ^ univ-bouira.dz , بنية الشخصية في رواية "أنت لي" , 27/2/2020
9956 مشاهدة