منع التجول في السعودية 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 3 فبراير 2021 , 17:02
منع التجول في السعودية 1442

هل تنوي الحكومة إصدار قرار منع التجول في السعودية 1442 ؟ تداول المجتمع السعودي هذه الأسئلة بشكل كبير جدًا في الأيام الأخيرة بعد متابعة القرارات التي تصدرها الحكومة السعودية بشكل دوري بناء على المستجدات الصحية التي تقوم برفعها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المسؤولة. ويتخوّف المواطنون والمقيمون بالمملكة من إعادة فرض الحظر وتوقف الحياة كما كان الحال عليه قبل عام تقريبًا من هذه الأيام.

إجراءات حظر التجول

حظر التجول هو إجراء تتخذه الحكومة في منطقة معينة داخل البلد أو في البلد بأكمله وذلك بسبب ظروف استثنائية تمر بها البلاد وتستدعي أن يلتزم الأفراد بالتواجد داخل بيوتهم إما لوقت محدد خلال اليوم، أو طوال اليوم لمدة تقدرها الجهات المعنية في الدولة بعد دراسة الأوضاع، وقد فرضت المملكة العربية السعودية في شهر مارس من عام 2020 حظر التجول الكامل لكافة الأفراد بجميع مناطق المملكة، كما علّقت حركة الطيران أمام المسافرين لعدة أشهر، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة من أجل مواجهة فيروس كورونا. وبعد عدة أشهر، وتحديدًا في شهر يونيو من العام نفسه أعلنت الحكومة السعودية عن رفع قرار منع التجول والسماح للأفراد بالتنقل داخل المملكة مع استمرار تعليق حركة الطيران إلا بشروط معينة طبقًا للتقارير التي ترفعها الجهات الصحية بالمملكة.

منع التجول في السعودية 1442

الحديث عن قرارات منع التجول من الأمور التي انتشرت بكثرة في الشارع السعودي في الأيام القليلة الأخيرة، وخاصة بعد أن أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية تعليق حركة الطيران من وإلى أكثر من 20 دولة حول العالم بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تتسم بالخطورة وسرعة الانتشار بالمقارنة بسلالة الفيروس التي ظهرت في نهايات عام 2019 في مدينة ووهان الصينية.

ويأتي الحديث حول منع التجول بعد أن أصدرت المملكة قرارات التعليق لحركة الطيران مرتين في أقل من شهر، مما يعني أن دخول وخروج المسافرين من وإلى المملكة من الدول التي تشهد خطورة في انتقال الفيروس يهدد سلامة الأفراد في السعودية، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في حالات الإصابة بالفيروس في عدد من مناطق المملكة مما جعل الأفراد في السعودية يطالبون الحكومة بإعادة تطبيق حظر التجول الشامل لمنع تفشي الفيروس بطريقة أكبر. من جهتها؛ لم تُعلن أي من الجهات الحكومية في المملكة عن نيتها لفرض حظر التجول في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: تعليق الدخول والخروج من المملكة 1442

متى تفرض السعودية حظر التجول

هل تقوم المملكة العربية السعودية بفرض حظر التجول مرة أخرى؟ ولو تم إعادة فرض حظر التجول فمتى تلجأ له الحكومة السعودية؟ هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي يتداولها الأفراد في السعودية بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة السعودية بشأن تعليق السفر، وحتى الآن لم تصدر أي قرارات رسمية من الحكومة حول إعادة فرض حظر التجول سواء بشكل كلي أو بشكل جزئي.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية طلال الشلهوب في أحد المؤتمرات الدورية التي تقوم بها وزارة الصحة من أجل الإعلان عن مستجدات فيروس كورونا أن وزارة الداخلية سوف تلجأ لفرض حظر التجول متى دعت الحاجة إليه بناء على توصيات الجهات الحكومية المعنية، كان هذا التصريح في بداية دخول فصل الشتاء الذي تزداد فيه عدد الإصابات بالمقارنة بفصل الصيف. وأهاب بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تطلبها الجهات الصحية، والابتعاد عن التجمعات العائلية وغير العائلية وعدم التهاون في اتباع تلك الإجراءات والتدابير الوقائية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد المصابين بالفيروس وبالتالي لجوء الحكومة إلى فرض حظر التجول.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على حقيقة قرار منع التجول في السعودية 1442 والحالة التي تلجأ فيها الحكومة لإعادة فرضه مرة أخرى من أجل السيطرة على الحالة الصحية في البلاد.

879 مشاهدة