من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 23 أبريل 2021 , 01:04 - آخر تحديث : 23 أبريل 2021 , 00:04
من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي ؟ ، سؤال مسابقة المستشار رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ الذي أعلن عنها في المسابقة الجديدة بسؤاله العاشر على هشتاق مسابقة أبوناصر10، لهذا سوف نقدم لكم إجابة هذا السؤال كاملاً حصرياً.

من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ  سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

اجابة سؤال مسابقة أبو ناصر 10 المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه على تويتر وهو من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ  سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية هي غالية البقمي ( غالية عبد الرحمن سلطان الغرابيط الرميثاني البدري البقمي)، زوجة حمد بن عبد الله بن محي أمير الدولة السعودية الأولى على تَربة، قرب الطائف من الحجاز في السعودية.

معلومات عن غالية البقمي أشهر نساء الطَائف

هي غالية بنت عبد الرحمن بن سلطان من آل كلش من فخذ الرماثين من قبيلة البدارا من البقوم، وهي سيدة من بادية مابين الحجاز ونجد، وقد لقبت بالأميرة حيث كانت أرملة رجل من أغنياء منطقة البقوم من سكان تربة قرب الطائف يدعى ابن خرشان جهة نجد، وقد كان أهل تربة أسبق أهل الحجاز موالاة نجد والدعوة السلفية فيها واتبعوا مذهب الحنابلة، ولهم مواقف معروفة في الحرب السعودية العثمانية، وقد تزوجها الأمير حمد بن عبدالله بن محمد بن محي الموركي شيخ قبيلة الموركة من البقوم وأميراً منصباً من قبل الدولة السعودية الأولى على البقوم، وقد كانت غالية من النساء الذكيات والحكيمات، حيث ورثت من أبيها ثروة طائلة وأموالاً كثيرة، وقد دعمت جيش البقوم للدفاع عن ديارها وقومها ومعتقدهم الديني.

وعندما تعرض الأمير حمد بن محي لإصابة في حروب الحجاز أقعدته لعدة سنوات، جعل زوجته وصية على ابنه الصغير قبل وفاته حيث توفى قبل المعركة الأولى بعدة سنوات، وقد بايع البقوم قائد الجيش هندي البقمي أميراً عليهم، ولما حانت المعركة الأولى قامت غالية بالمشاركة في المغركة، حيث فتحت مخازن الأسلحة والمؤونة لقومها وقامت بتوزيع المال وحث الشباب على مقاتلة العثمانيين، وقد رأها على هذا الحال أحد جواسيس العثمانيين الذين تقصوا أخبارها في تربة فظنوا أنها أميرة القوم وبني على كلامهم ما كتب في التاريخ.

شاهد أيضاً: صاحب السيف الأجرب واسطوره من اساطير الفرسان في الجزيرة العربية

هذه هي المعلومات الكاملة حول من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ  سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟، وقد تعرفنا على اسمها وهي غالية البقمي التي لها كثير من المواقف البطولية خلال مقاومة العثمانيين في الدولة السعودية الأولى.

274 مشاهدة