من أول من لبس الكعب العالي في العالم

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 17:07
من أول من لبس الكعب العالي في العالم

من أول من لبس الكعب العالي في العالم ، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا، ويذكر أن ارتداء الكعب العالي تجعل من يرتديها يبدو بشكل أطول، و هناك أنواع عديدة من الأحذية ذات الكعب العالي، والتي تأتي بأشكال وألوان وخامات مختلفة، والتي تشكلت إلى حد كبير من خلال السياقات التاريخية على مدى 1000 عام الماضية، اليوم يتم ارتداء أحذية الكعب في جميع أنحاء العالم، وخاصة للنساء.

من أول من لبس الكعب العالي في العالم

إن أول من لبس الكعب العالي في العالم هم الرجال ، عكس ما يتوقعه الكثيرين، غالبًا ما يرتبط الكعب العالي بالأنوثة، من أقدم الأحذية المعروفة أحذية تشبه الموكاسين تعود إلى 3500 قبل الميلاد، واكتشفت في كهف في أرمينيا، بينما يُنظر إلى الرجال على أنهم يظهرون بشكل جيد في أي مناسبة في الأحذية المسطحة، فإنّ صيحة الكعب العالي، بدأت مع الرجال، وحسب قول المؤرخون أنّ الكعب العالي صمم للمحاربين الفرس.

حيث قال أخصائي الأقدام ومؤرخ الأحذية كاميرون كيبن إنّ أصول الكعب تتعلق بركوب الخيل والمحاربين والقدرة على التمسك بقوة بالسرج، كما كان الرجال مفتولي العضلات يتأرجحون في الأحذية ذات الكعب العالي، لكنه سرعان ما أصبح الكعب العالي يقتصر على رجال البلاط الملكي، والأثرياء والملوك على وجه الخصوص، الكعب العالي يعد من الأحذية التي يكون فيه الكعب أعلى بكثير من الأرض مقارنةً بإصبع القدم.

شاهد أيضًا: ما نوع خامة اول حذاء في العالم

نوع خامة أول حذاء في العالم

أراد الإنسان القديم صناعة حذاء يحميه من الصخور، والحصى الصغيرة، وخشونة الأرض أثناء المشي عليها، وأول حذاء في العالم صنع من جلود الحيوانات والأعشاب أو ورق البردى، ويرجع المؤرخون أن صناعة الحذاء كانت منذ زمن طويل حوالي 3300 عام، وفيما بعد تم تغير شكل الأحذية البدائية التي كانت شائعة في عصور ما قبل التاريخ، وشكلت الأحذية الأولى التي اتسمت بكونها مغلقة على القدم كاملة، واستحداث الكعوب في العصور الوسطى.

ويعدّ المصريون القدماء هم أوّل من صنع الأحذية بواسطة لبادات من الجلد أو من ورق البردى، التي تُشد على القدمين باستخدام رباطين وحتى يحموا القدم كانوا يرفعون مقدمتها للأعلى، ثمّ قام الرومان بصناعة متطورة للحذاء كانت تسمى بـ ” كالسيوم” ويتكوّن من ثمانية شقوق على الجنبين ومربط يتمّ عقده في المقدمة، وكانت له أنواع مختلفة، ثم تطوّرت صناعة الأحذية مع مرور الوقت لتصبح المقسين، وهو حذاء ليس له كعب ويصنع من الجلد الناعم، والذين يستخدمونه الهنود الحمر والأسكيمو، أمّا فيما يتعلّق بالحذاء الحديث فيعود أصلها إلى الحروب الصليبية والذين كانوا يذهبون لمسافات بعيدة للحج ويحتاجون الحذاء لحماية أقدامهم، من هنا أصبحت الحاجة لصناعة حذاء يدوم طويلاً، ثم تطوّرت وأصبح هناك أحذية جلدية ظهرت في إيطاليا وفرنسا وإنجلترا.

شاهد أيضًااول خدمة بريدية في سلطنة عمان

طريقة صناعة الأحذية

تمر صناعة الأحذية بعدة مراحل وهي كالتالي:

  • مرحلة دباغة الجلود: وهي العملية التي من خلالها يتم تنظيف الجلد الحيواني بإضافة بعض المواد إليه ثم تنظيفه، من الشعر أو الوبر ليصبح طرياً وناعم الملمس.
  • ثم مرحلة المقاسات: حيث يوجد مقاسات عالمية متبعة في صناعة الحذاء، ثم يتم قص الجلد حسب المقاسات.
  • مرحلة التجميع: وهي المرحلة التي من خلالها يتم تجميع أجزاء الحذاء بواسطة آلات خاصة إما بالخياطة أو باللصق.
  • ثم مرحلة التلميع: وهي التي يتم بها تلميع الحذاء وصبغه بعدة ألوان، ويمكن أن تُصنع الأحذية من البلاستيك والتي تكون بواسطة صب البلاستيك في قوالب خاصة وذات أشكال ومقاسات مختلفة وتترك حتى تجف ثم تُلمع.

شاهد أيضًامن هو مؤسس جمعية إيطاليا الفتاة

من أول من لبس الكعب العالي من النساء

إن السيدة كاترين دي ميديسيس، هي أول من ارتدى الكعب العالي من النساء، وهي من مواليد 13 إبريل 1519 م، في مدينة فلورنسا في إيطاليا،  وتوفيت في 5 يناير 1589 م، في مدينة بلوا بفرنسا، وهي زوجة ملك فرنسا هنري الثاني الذي حكم في الفترة منذ عام 1547 لغاية عام 1559 م، وكانت هي الوصية على العرش في الفترة منذ عام 1560 م، لغاية عام 1574 م، والداها هما لورينزو دوق أوربينو، ومادلين دو لا تور دوفيرني كونتيسا بولون، أصبحت ملكة فرنسا القرينة كونها متزوجة من هنري الثاني ملك فرنسا من عام 1547 حتى وفاته عام 1559 م، وكان طولها يبلغ 150 سم فقط.

شاهد أيضًاما اسم اول ناقلة نفط كويتية

قصة اختراع الكعب العالي

 نشأت أحذية الكعب العالي في الأصل في مدينة البندقية، الذي وصل ارتفاعه إلى 18 بوصة، بينما كانت كاثرين دي ميديشي أول حالة مسجلة لارتداء حذاء بكعب عالٍ من قبل امرأة في القرن السادس عشر، حيث أن طولها كان ما يقارب 150 سم، ويقال إنّها أرادت أن تظهر بشكل أطول في حفل زفافها، حتى ذلك الوقت كانت النساء يرتدين أحذية الكعب العالي التي يصل ارتفاع بعضها إلى 60 سم.

ككا ذكرت مصادر تاريخية بأنّ الملكة إليزابيث الأولى هي أول مرتدية موثقة لارتداء الكعب العالي في العصر الأوروبي، وقد تم رسمها وهي ترتدي زوجًا، وانتشر بعد ذلك لبسه بين النساء، ولكن نظرًا لأنّ العديد من النساء قد يسقطن بسبب ارتدائهم للكعب العالي، وكان يسبب لهنّ الأذى فقد كان لا بد من تشريع قوانين لعدم استخدامه، ربما بسبب الثورات في أمريكا وفرنسا، أصبح كعب الأحذية النسائية أقل وأقل في بداية القرن التاسع عشر، حتى اختفى تمامًا.

 شاهد أيضًامعلومات عن احذيه الغيتا

تاريخ لبس الكعب العالي في العالم

أدرك صنّاع الأحذية أنّ بإمكانهم منح المرأة الطول ولكنهم بحاجة إلى جعلها أكثر أمانًا، لذلك قاموا بنحت الجزء الأمامي من الكعب وصنعوا كعبًا عاليًا ولكن أكثر صحة من التي كانت في ذلك الوقت، عندما انتقلت الإمبراطورية الفارسية إلى أوروبا الغربية، وبعد تطويرات عديدة في تصاميم الكعب، أصبح الكعب العالي شائعًا بشكل غير اعتيادي بين الرجال الأوروبيين الأرستقراطيين، وعلى الأخص الملك لويس الرابع عشر، الذي حكم فرنسا لمدة 72 عامًا، مما جعل فترة حكمه الأطول بين أي ملك أوروبي.

كان الملك لويس يتجول بأحذية عالية الكعب ضيقة للغاية، ومصممة بدقة، تمت تسمّية الكعب الفرنسي، أو كعب بومبادور، على اسم مدام دي بومبادور، عشيقة الملك لويس الخامس عشر، كان من المعروف أنّ الكعب الضيق المنحني كان من الصعب السير فيه، ومع ذلك انتشر هذا النمط من باريس عبر أوروبا.

أصبحت الأحذية عُرضة إلى تقلبات الموضة فمثلاً في زمن ملك إنجلترا “جيمس الأول” انتشرت موضة الأحذية ذات الكعب العالي، بالإضافة إلى موضة الأحذية المصنوعة من الجلد الناعم جداً، وفي العام 1629 دخلت صناعة الأحذية الى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال ” ثوماس بيرد”. 

شاهد أيضًا: تحويل مقاسات الأحذية للنساء والرجال والأطفال

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح من أول من لبس الكعب العالي في العالم ؟ وكانت الإجابة هي الرجال، بالإضافة إلى السيدة كاترين دي ديميسيس من النساء والملكة إليزابيث الأولى في أوروبا، كما ذكرنا أهم مراحل صناعة الحذاء، وتاريخ صناعة الحذاء ذات الكعب العالي، وسبب استخدام الكعب العالي للرجال، والفئات التي ترتدي الحذاء ذو الكعب المرتفع، كما ذكرنا أهم المعلومات عن قصة اختراع الكعب العالي، بالإضافة إلى نوع خامة أول حذاء في العالم.

18 مشاهدة