من اشهر المساجد التي بناها المسلمون

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 10:09
من اشهر المساجد التي بناها المسلمون

من اشهر المساجد التي بناها المسلمون مسجد مشهور جدًا حيث أن الحضارة الإسلامية كغيرها من الحضارات قد ابتكرت فنونها الخاصة المستمدة من ثقافتها وبيئتها فعرف المسلمون البناء بعد أن انفتحوا على الحضارات الأخرى وأصبحت حياتهم مدنية أقرب للاستقرار فأقاموا المكتبات والأبنية المنمقة كما اهتموا أيضًا ببناء المساجد وزخرفتها وقد عرف هذا الفن بفن الزخرفة الإسلامي، وقد طبع هذا الفن ببصمته على كل ربوع العالم الإسلامي في ذلك الوقت بسبب ازدهار الحضارة الإسلامية حيث يكاد لا يوجد مسجدًا في تلك العصور لم يبن بطريقة العمارة الإسلامية.

من اشهر المساجد التي بناها المسلمون

أشهر المساجد التي بناها المسلمون هو المسجد الأموي بدمشق حيث قام المسلمون طوال تاريخهم ببناء الكثير من المساجد وقد تولت خلافة الدولة الإسلامية عائلات كثيرة منها الدولة العباسية والعثمانية والفاطمية والأموية، وتميزت مساجد كل دولة من هذه الدول بطابع معين ويعد أحد أكثر هذه المساجد شهرة هو الجامع الأموي بدمشق، أو جامع بني أمية الكبير حيث أنه يطلق عليه الاسم الأول اختصارًا والاسم الثاني رسميًا.

شاهد أيضًا: حقوق المساجد في الاسلام

مواصفات الجامع الأموي

إن الجامع الأموي قد احتوى على نظم معمارية جعلته يكاد يكون واحدًا من عجائب الدنيا في عصره وحتى الآن ما زال يعد من الطفرات الهندسية، ومواصفات الجامع هي:

  • إن فناء الجامع الأموي له خمسة وعشرين بابًا للدخول وعندما يدخل الزائر فسيكون أول ما يراه هو الأرضية الرخامية المميزة للمسجد مع الأبواب الثلاث الرئيسية للحرم الجامع الموضوعين على شكل أقرب لنصف الدائرة وقد زينت الرسوم حول البوابات الحرمية بالزخرفة الفسيفسائية.
  • يقع فناء المسجد في جزئه الشمالي بينما يقع الحرم في الجزء الجنوبي وينقسم الجامع من داخله إلى ثلاثة أروقة تفرق بينهم الأعمدة.
  • يوجد بالجامع عدة قبب مبهرة الشكل فمنها قبة الوضوء الرخامية ذات محابس المياه النحاسية ومنها قبة الساعات التي كانت في عصر الدولة الإسلامية مركزًا للتوقيت بالجامع ومنها أيضًا قبة الخزانة التي كانت قد أنشئت في البداية لحفظ المال ثم تحولت مع مرور الوقت إلي مكتبة للنوادر.
  • الجامع يحتوي على مآذن ثلاث أولهم مأذنة العروس حيث أنها أول مأذنة بنيت للجامع وقد وضعت في الركن الشمالي منه وثاني المآذن هي مأذنة النبي عيسى التي قد كانت هي أطول المآذن في المسجد ويلحقهم في الترتيب مأذنة قايتباي التي قد بناها قايتباي بنفسه في عهده وهي أول مأذنة تسجل في دمشق بهذا الشكل.
  • يوجد في المسجد أربع قاعات كل قاعة منهم على اسم واحد من الخلفاء الراشدين الذين هم أبوبكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعًا، ولكن الحداثة قد دفعت بالقائمين على المسجد لاستعمال هذه القاعات فاستعملوها في:
  • أولًا: قاعة الإمام أبي بكر الصديق التي تقع في شمال شرق الجامع وهي الآن متحفًا بإمكان الجميع زيارته.
  • ثانيًا: قاعة الإمام عمر بن خطاب وهي في جنوب غرب المسجد وفي الواقع فإنها أيضًا المكان الذي يقيم فيه من يديرون المسجد.
  • ثالثًا: قاعة الإمام عثمان بن عفان وهي تقع في جنوب غرب المسجد وهي الآن قاعدة لاستقبال الزوار المهين.
  • رابعًا: قاعة الإمام علي بن أبي طالب وهي تقع في الجنوب الشرقي من المسجد ويوجد بها أغلب المزارات التي يدفع السياح سنويًا الكثير من المال لرؤيتها.
  • مياه الجامع حيث يحتوي الجامع على بئر قد بني منذ نشأته ليمد المصلين بالمياه للوضوء والشرب وقد كلف بناء هذا البئر في زمنه وتزيينه حوالي 1500دينار بما يظهر حجم البذخ والرفاهية التي على أساسهما حفر البئر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من اشهر المساجد التي بناها المسلمون المسجد الأموي حيث أن الحضارة الإسلامية كانت في أشد أوجها في عهد الخلفاء الراشدين من حيث الورع ثم صارت أقوى أثناء الحضارة الأموية، وسادت الشرق والغرب فقد ورد عن كثير من الخلفاء تهديدهم لملوك الفرس والروم لاستغاثة مسلم واحد بهم وكما هو معلوم فإن القوة تجلب معها العلم والعلم يؤدي للحضارة والفنون ولا مثال يدل على فنون الحضارة الإسلامية أكثر من جمال مسجد بني أمية الكبير.

142 مشاهدة